مشاهدة النسخة كاملة : حــايــل ســـقــاك الــســيل غــيــث هــمالي يـهـمـل عـلى الـســمــراء وعيــرف وصــديــان


ĥàМś♥∙
2011-05-05, 03:58 AM
http://www.haail.com/info/img/hail-map-1.jpg
http://www.haail.com/info/img/hail-map-2.jpg

الموقــــــــــــع:

تقع منطقة حائل الإدارية في الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية بين خطي الطول 30-41 و خطي العرض 33-37 وعلى ارتفاع يتراوح ما بين 900 إلى 1350 مترا فوق سطح البحر ، على هيئة القلب قاعدته في الغرب ورأسه في الشرق. وليست بالقصوى من هذه المناطق ، وإنما يليها من جهة الغرب منطقة المدينة المنورة ومنطقة تبوك ، ومن الشمال منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشمالية ، كما يليها من الجنوب والشرق منطقة القصيم الإدارية. فالمنطقة تمتد من بعد بلدة السعيرة شرقا إلى ما بعد مدينة الحائط ومن بعد مدينة الشملي غربا , ومن حدود النفود الشمالية شمالا إلى قرب ملتقى طريق القصيم/المدينة المنورة جنوبا بمساحة نحو 118.232 ألف كيلا مربعا. أما مدينة حائل فتمتد على سفح جبل أجا الأشم من الناحية الشمالية الشرقية , وتتألق على نحره كالدرة اللامعة فوق الصفحة الوردية وتنساب شرقا حتى تضفي وشاحها الأبيض على وادي الأديرع الذي كان يسمى في الفترة الوسيطة وادي "الديعجان" وقديما كان يسمى وادي حائل , ومن تسمية الوادي أخذت المدينة اسمها وكانت من قبل تسمى "القرية" حينما مر بها امرؤ القيس في القرن الخامس الميلادي وقال فيها :
تبيت لبوني بالقرية أمنا .. وأسرحها غبا باكناف حائل
ويعني حائل الوادي الذي سميت المدينة باسمه فيما بعد , وتبعد المدينة عن جبل سلمى بنحو 60 كيلا إلى الشرق بميل نحو الجنوب عنها , كما تقع قرب حافة النفود الواقع إلى الشمال عنها على بعد نحو 35 كيلا. هذا الموقع أعطاها عددا من الميزات الهامة ومنها الميزة الجمالية حيث تتألق بثوبها الأبيض القشيب بين تلك الجبال الوردية المتوهجة إلى الغرب والشرق عنها والرمال الذهبية المتموجة إلى الشمال والأدمة الممتدة إلى الجنوب إضافة إلى ما يتناثر حولها من الجبال والجبيلات السمراء.
هذا الموقع جعلها تجمع بين العناصر المتفاوتة التي يكمل بعضها بعضا فتظهر المدينة بشكل جمالي يميزها عن غيرها من المدن.


التسميــــــه:

لا احد يستطيع إن يحدد تأريخا بعينه لنشأة المدينة ... غير انه من المؤكد إنها نشأت في عصور ما قبل الميلاد ... وهو ما يجمع عليه المؤرخون بدليل وجود العديد من الآثار "الثمودية والنبطية والحبشية". ومن أشهر من سكنها قبل الإسلام قبيلة طيء التي ينتسب إليها "حاتم الطائي" الذي كان ولا يزال مضرب المثل في الكرم. وكذلك نشأتها تعود بالتقريب لأكثر من ألف سنة حيث يؤسس الاستنتاج هذا على وجود بعض الآثار في أسفل مدينة حائل التي تسمى "السويفلة" و "الربيعية" و "الجر" ، إضافة إلى وجود بعض المساجد التي تتجه صوب بيت المقدس ، وقيل إن بعضها أثار لمعابد قديمة قبل ظهور الإسلام. وقد استمدت منطقة حائل أهميتها التاريخية من خلال موقعها المتميز والفريد وقد وصفها بعض المستشرقين بأنها "مفتاح الصحراء" نسبة لذلك الموقع. فهي تقع على مفترق الطرق المؤدية للشام والعراق حيث معقل الحضارات القديمة ، كالبابلية والآشورية. وهي أيضا فيما بعد معبر جيوش الفتح الإسلامي جهة الشمال. هذا الموقع الاستثنائي حينما يضاف إليه مستوى التحصين الطبيعي الذي وهبه لها الخالق سبحانه من جبال ورمال وما تميزت به المنطقة من خصوبة لا توفرها الصحاري عادة .. كل هذا جعلها جزء من حركة التاريخ على مر العصور .. وأحداثه. وإذا كان المؤرخون قد سجلوا شيئا من تأريخها في كتبهم وأبحاثهم فإن المنطقة لا تزال تحتفظ بالكثير الكثير من حكايا التاريخ ورواياته والتي لا تزال مطمورة مع أثارها.

المنـــــــــــاخ:


لحقيقة البديهية المسلم بها هي إن لطبيعة منطقة حائل انعكاسات طيبة على النفوس والمشاعر يحسها ويستشعرها المقيمون في المنطقة والزائرون لها , فإذا تجاوزنا المظاهر الجمالية الخلابة للمنطقة فإن لهذه الحقيقة أسباب مادية في طبيعة تركيب البيئة للمنطقة وتأتي العوامل المناخية في مقدمتها.
منطقة حائل منطقة جافة المناخ لبعدها عن البحر ولقلة هطول الأمطار ,فالرطوبة النسبية منخفضة والتبخر مرتفعا ولا سيما في أشهر الصيف التي لا تسقط فيها الأمطار.
أما من حيث اعتدال الجو ومواعيد هطول الأمطار وهدوء الرياح وصفاء الرؤية فان منطقة حائل معتدلة وذات مميزات فريدة بوجه عام ويعود ذلك إلى عاملين كل منهما في غاية الأهمية.
العامل الأول: أن منطقة حائل تقع بعمق 600 -100 كيلو متر تقريبا شمال خط مدار السرطان فيما يعرف بالمنطقة المعتدلة الشمالية.
والعامل الثاني: إن منطقة حائل ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 650 - 1000 م بالنسبة للأراضي المستوية و 1000 - 1350 م بالنسبة للجبال.
ومعروف إننا كلما اتجهنا شمالا أو ارتفعنا إلى أعلى انخفضت الحرارة والعكس بالعكس.
معدل درجة الحرارة في فصل الشتاء هو 7 - 13 درجات مئوية و في فصل الصيف 21- 39 درجة مئوية ، وانخفاض درجة الحرارة شتاء تحت الصفر يفيد المزروعات الشتوية , خاصة القمح والشعير.
ونزول الثلج يكسب الطبيعة في منطقة حائل رداء ابيضا رائعا والناس المجربون يتفاءلون خيرا بالسنة التي ينزل فيها الثلج لأنه يبشر بالخصب بالرغم من إن انخفاض درجة الحرارة يلحق بعض الأضرار بالمواشي , إلا أنه يقضي على كثير من الآفات الحشرية والفطرية التي تسبب أنواعا من الإمراض للنوع الحيواني بصورة عامة.



السكـــان (قديما):


قبل أن يتم توحيد المملكة العربية السعودية كانت القبائل تغير بعضها على بعض ويهاجم القوي الضعيف فيسلب المال و الإبل و الأغنام وغيرها فتشكل هذه الغنائم دخل أساسياً للأمارة و للقبيلة وينال المواطن المشارك جزءً يسيراً إذا كان له باع طويل في الكر و الفر.
كانت الدولة العثمانية بتركيا تدفع مبلغ سنوياً من المال بالجنيهات الذهبية يسمونها ( الصّرة ) يذهب مندوب من ابن رشيد لإحضارها وذلك في بداية الأمر حتى تطورت العلاقات في زمن الأمير سعود بن عبد العزيز بن رشيد فجرى تعيين مندوب دائم لأمارة آل رشيد عند السلطان هو المرحوم رشيد الناصر.
كانت هناك في منطقة حائل زراعة محدودة للقمح و الشعير و الذرة مع الاهتمام بزراعة النخيل و غرسها وكان ذلك يدر على المزارعين دخل متواضعاً ويوفر لهم بعض حاجاتهم.
أما التجارة في منطقة حائل فإذا كانت في مجال الإبل و الغنم و السمن وجلبها على الدول المجاورة فلا بأس بها في نظر الكثير من أهالي منطقة حائل , أما فتح الدكاكين وبيع الملابس فهي في نظرهم أو في نظر البعض منهم منقصة لا يقوم بها علّية القوم وكبارهم.
كان معظم الأشداء من الشباب والرجال وأصحاب الرأي من كبار السن يعملون مرافقين ( خويا ) عند الأمراء ويذهبون معهم حيث ذهبوا وينالون إعانات رمزية.


العــادات والتقاليد:


يعيش المواطنون في هذه المنطقة من مختلف القبائل والارومات العربية المتحضرة التي تمثل قبيلة شمر غالبية فيها , يعيشون حياة متوائمة يسودها التالف والتآخي والتكاتف والتلاحم فيما يعود بالنفع على الوطن والمواطن منبثقا من الروح الإسلامية المتأصلة في أعماق النفوس والقيم العربية الأصيلة تحت لواء حكومتنا الرشيدة , ويتصف غالبية السكان بصفات حميدة منها سجية الكرم التي جبلوا عليها منذ أمد بعيد حينما حمل لواء الكرم العربي حاتم بن عبدا لله الطائي واشتهر بذلك إلى يومنا هذا , هذه السجية لم تقتصر على أوقات الرخاء وإنما برزت عندما كانت اللقمة من الطعام يصعب على الإنسان بل ويعز عليه الحصول عليها , كان الإنسان في هذه المنطقة يقدم ما يستطيع تقديمه طائعا مختارا وبنفس رضية , ليس هذا فحسب , وإنما تدخل في تقديمها ظاهرة التنافس واكتساب الفخر , هذه السجية شهد بها زوار المنطقة من مختلف الأقطار , وقالوا فيها العديد من قصائد المدح والثناء , حينما كان الإنسان في هذه المنطقة يحرم نفسه وأهله من تلك اللقمة التي تمثل بقاءه على قيد الحياة أو عدمه ثم يقدمها بنفس راضية لذلك الضيف الوافد الذي لم تكن هويته التعريفية الوحيدة ألا أنه "ضيف" دون أن يعرفه أو يعلم من أي مكان , إلا انه ضيف الله حل على احد عباده , في ذلك الوقت العصيب أشرأب عنق هذه السجية شامخا بالبذل والإيثار على النفس وهنا تبرز سجية الجود المتوارثة من جيل إلى جيل.
وبالإضافة إلى ذلك تسود بين سكان المنطقة عدد من العادات والتقاليد والأعراف الحميدة , وكما هو معروف أن العادة ما اعتاد الناس على فعله من الأفعال الحميدة , فسار مسار القانون أو النظام لا يحيد عنه احد , إما التقليد فهو أن يفعل إنسان مرموق فعله حسنة يعجب بها الآخرون فيقلدونها ثم تتسع دائرة تقليدها حتى تشمل قطاعا كبيرا من أفراد المجتمع وربما شملت المجتمع بأسره وتكون بمثابة القانون أو النظام وربما أقوى منهما أما العرف أو "السلم" فهو ما تعارفت مجموعة من الأشخاص على فعله ومن ثم جرى استحسانه من العديد من فئات المجتمع وتعارف عليها أكبر عدد ممكن وربما المجتمع كله وصار بمثابة الإطار العام الذي يسير عليه الناس ومعظم العادات والتقاليد والأعراف تنبع من تعاليم الشريعة الإسلامية والأخلاق العربية الكريمة.
1- العادات : منها أكرام الضيف , وعدم السماح للضيف بإيقاد النار أمام أو قرب بيت من البيوت لإعداد الطعام , ومساعدة المحتاج , وإغاثة الملهوف , وسرعة النجدة ، ورعاية حق الجار واحترام كبير السن والقيام عنه في المجلس وتقديم وجبة الطعام صباح يوم العيد في الشوراع .
2- التقاليد : كثيرة ومنها لبس العباءة "البشت" من فوق "الغترة أو الشماغ" على خلاف ما كانت تلبس فأول ما نشأ هذا التقليد في هذه المنطقة قبل نحو 150 سنة وكان الناس قبل ذلك يلبسونها تحتها , ومنها أن يقوم الوافد النازل بتقديم الطعام لمن سبقوه من باب رفع الكلفة وكان الناس قبل ذلك يلتزمون بأن يقوم الساكن أولا بتقديم الطعام للوافد أو النازل الجديد عليهم , ومنها لبس العقال الأسود بدلا من العقال الأبيض الذي كان سائدا قبل ذلك وكان يسمى "العصابة".
3- الأعراف أو "السلوم" : وهي كثيرة ومنها تعارف الناس على ترتيبات الزواج مثل إعانة المتزوج بالمال والجاه , والسير معه ليلة الزفاف من منزله إلى منزل العروس بما يسمى "السفارة" ومنها سير مجموعة من النساء مع العروس من قريباتها وصديقاتها من بيت أهلها إلى منزل زوجها بما يسمى "الرحالة" ومنها عودة العروس بعد أسبوع أو شهر من بيت زوجها إلى بيت أهلها وعمل وليمة يدعى إليها الأقارب والأصدقاء فيما يسمى "الطلاعة" ومن الأعراف التي كانت ثم بانت بقاء العريس في منزل أهل زوجته مدة أسبوع كامل للبكر وثلاثة أيام للثيب لا يخرج من حجرة العرس ألا لأداء الصلاة أو تناول الطعام عند الجيران أو الجلوس مع الرجال في المجلس ثم يعود إلى حجرته يقضي فيها أسبوع "العسل" حسب تسمية الوقت الراهن هذه الحجرة التي أعدت بمنزل أهل الزوجة بعناية فائقة بمقياس ذلك الزمن , تلك الحجرة التي تتجمع فيها بعض نساء الجيران ويتعطرن من عطر العروسين وترقص فيها الصبايا والفتيات ويغنين ويجتمع فيها الشباب ويتطيبون من طيب العروسين وربما غنوا "السامري" في هذه الحجرة. كل هذا يجري أثناء خروج العريس من الحجرة إلى الجيران , ومنها الجيران يتناوبون العريس بدعوته على طعام الغداء والعشاء بالدور حتى تكتمل مدة بقائه عند أهل العروس ، ومن هذه الأعراف التعاون والتكاتف عندما يريد الإنسان إن يبني منزلا جديدا أو يحفر بئرا لمزرعته أو يبني سورا حول بستانه إن يعاونونه بالجهد الذاتي , والمساهمة في تقديم مواد البناء تقديم الطعام لعماله بالدور فيما يسمى "الدائرية" أو "النائبة" بحيث يكون طعام هؤلاء العمال غداء أو عشاء كل يوم عن واحد ولبس عن القيام بهذه المهمة محيص حتى لو باع الإنسان أغلى ممتلكات مما جعل احدهم يبيع باب منزله ليقوم بهذه المهمة.


الاكــــلات الشعبيـــه:




تعج المنطقة بالعديد من الأكلات الشعبية كغيرها من مناطق المملكة , وان كان الناس قد اعتمدوا في الوقت الحاضر على كبسة الأرز والخبز وأنواع الادامات إلا إنهم عادوا إلى الأكلات الشعبية التي اعتادوا عليها قديما ومن هذه الأكلات الشعبية ما يلي:
الهريسة: وهي من حب القمح الصلب "اللقيمي" المهروس تطبخ مع السمن واللبن وقطع اللحم والبهارات والافاوية وهي من الأكلات الشعبية المشهورة.
الجريش: وهي من حب القمح الصلب "اللقيمي" المهروس ثم المجروش تطبخ مع السمن واللبن أو قطع اللحم والبهارات والافاوية وهي من الأكلات الشعبية المعروفة.
الثريد أو المثرود: وهي من خبز القمح الثخين المشوي بالنار , خبز النار أو خبز الملة أو المشوي بالفرن أو على الصاج ثم يفت ويثرد بالسمن والبصل المقطع وفي موسم الكمأة تضاف إلية دون بصل وهي من الأكلات الشعبية المعروفة.
الحنينة: وتتكون من ثلاثة عناصر هي خبز الحنطة المشار إليه أو الأرغفة مع التمر الفاخر مضافا إليها السمن البري وهي أكلة غنية وأكثر ما تصنع في أيام وليالي الشتاء الباردة لتؤمن الغذاء والدفء وهي أكلة شعبية مشهورة.
الصبيب أو القرص أو القرصان أو الهفتان: كلها لمسمى واحد وهو خبز رقيق كبير من عجينة القمح بقطر يتراوح من 30 - 60 سم يبلل بمرق اللحم والخضار وقطع اللحم والبصل المقطع والبهارات والابازير.
الأرغفة المثرودة: وهي أرغفة سميكة تصنع على الصاج ويضاف إليها البصل والسمن والكمأة في موسمها وأحيانا يكتفي بالسمن مع البصل.
المقشوش وهي أرغفة صغيرة من عجين الحنطة تشوى على الصاج فوق الفحم وربما موقد الغاز يضاف إليها السمن والعسل أو الدبس أو السكر.
الرغيفات أو النديلات: وهي أرغفة من عجين القمح صغيرة الحجم يضاف إليها السمن والبصل وهي أكلة معروفة.
المراصيع أو أرغفة القلابة: وهي أرغفة اكبر من سابقتها من عجين القمح يمكن إن يضاف إليها السمن والبصل المقطع أو تغمر في مرق من الخضار وفي هذه الحالة تسمى "رغفان مواصة" تضاف إليها البهارات والافادية.
المرقوق: وهو رقائق كبيرة من عجين القمح تطبخ مع قطع اللحم والخضار والبهارات أكلة شعبية مشهورة.
المطازيز او القريصات: وهي رقائق صغيرة من عجينة الحنطة تقطع على هيئة أقراص صغيرة وتطبخ مع قطع اللحم والخضار والبصل والبهارات.
العصيدة: وتصنع من طحين القمح أو الشعير أو الذرة أو الدخن أو السمح أو الدعاع وهي طعام وقت الحاجة وشح الأرزاق ويضاف إليها البصل والسمن أو الودك والبهارات والافاوية.
المويسة أو الرغيدة: وهي مثل العصيدة غير أنها ارق منها وهي من طعام وقت الحاجة يضاف إليها البهارات والافاوية.
الهبيشة: وهي من الدخن بنوعية العادي والحصنية أو المليسا بعد أن تهرس "تهبش" وهي من طعام سنوات العوز والحاجة.
الكليجاء: وهي نوع من الفطائر التي تصنع محليا من دقيق الحنطة الصلبة "اللقيمي" ويضاف إليها الدبس أو السكر أو العسل وقليل من السمن وتشوى ثم تجفف وهي من ازواد المسافرين أو تتخذ للتفكه.
الشعثاء: وهي الأخرى من الفطائر من خليط من ثلاثة عناصر هي الاقط "البقل" المجروش مضافا إليه التمر منزوع النوى مع قليل من السمن تعبك ثم توضع في قوالب معينة وهي من زاد السفر.
البسيسة: وهي من دقيق حب الشعير المحمص وهو اخضر طري ثم يطحن ويضاف إلية التمر أو السكر وشيئا من السمن ثم تبس وتعبك.
التمن: وهو الأرز العراقي يضاف إلية السمن وقطع اللحم والبهارات.
الأرز: وهو سيد المائدة في الوقت الراهن يضاف إلية السمن أو قطع اللحم والبصل المقطع والبهارات والافاوية.
الخبز: وهو عماد المائدة خاصة الإفطار وربما العشاء والغداء.
الادمات: على مختلف أنواعها من الخضار والإعشاب وهي ملازمة للخبز في وجبتي الغداء والعشاء.

بعض الحرف الســائده سابقــا:


صناعة السيوف: وكانت تتوارثها أسرة الباني قديماً فهم يصوغون على السيوف ويرصعونها بالذهب و الأحجار الكريمة و الفضة.
صياغة الحلي: صياغة الحلي و الأساور و الخواتم الذهبية و الفضية و الحجول و ما شاكلها تختص بها أسرة ( الحماد - الصواغ - ) وعائلة ( الموسى - السيف ) من قديم الزمن وبعضها تصنع من النحاس.
أصلاح البنادق: و أصلاح البنادق وتخشيبها قديماَ كانت تنفرد بها عائلة ( الشغادلة ).
النجارة: كان يتقنها سابقاً أفراد من أسرة الشدوخي وأسرة الجميل وأفراد من أسرة الخلف - حمود وغيرهم وكانوا يصنعون الرِّحال والأشدة و الغبطان للإبل و المحال و الدراج للآبار التي يستخرج الماء منها.
صناعة الدلال: كانت تصنع الدلال النحاسية ( أواني القهوة ) في قرية من قرى حائل تسمى القصر يصنعها شخص أسمه الخطيب بشكل بديع ممتاز ونقوش بارزة حاول تقليدها مصنع رسلان للدلال بدمشق ففشل فهي زيادة على جمال صنعها خفيفة الوزن.
الخرازة: الخرازة لصناعة الأحذية و القِرَب تنتشر بين المشائخ وطلبة العلم حيث يقتات كثير منهم غالباً من ريعها.


المناطق الاثريه:


حتوي المنطقة على عدد من الأماكن الأثرية والنقوش والكتابات الطاهرة للعيان وتزيد هذه الأماكن على 65 موقعا اثريا حتى الوقت الراهن , وربما لو أجريت حفريات في المنطقة لتضاعف هذا العدد باكتشاف مواقع جديدة , وهذا مما يدل على قدم الاستيطان الحضاري لهذه المنطقة قبل ألاف السنين.
وتنقسم الآثار هنا إلى ثلاثة أقسام ، أحدها على هيئة نقوش وكتابات ورسوم على صفحات الجبال والصخور منذ ما قبل فجر التاريخ ، ثانيها على هيئة معالم أثرية شاخصة للعيان على هيئة أطلال وبقايا مباني ومعالم حضارية ، وثالثها على هيئة مدافن وأماكن بلدان قديمة تحتاج إلى تنقيب وبحث لاكتشاف ما تحويه من أثار.

http://www.alnabri.net/hailpics/arch_thumb01.gif (http://www.alnabri.net/hailpics/arch01.jpg)http://www.alnabri.net/hailpics/arch_thumb02.gif (http://www.alnabri.net/hailpics/arch02.jpg)http://www.alnabri.net/hailpics/arch_thumb03.gif (http://www.alnabri.net/hailpics/arch03.jpg)http://www.alnabri.net/hailpics/arch_thumb04.gif (http://www.alnabri.net/hailpics/arch04.jpg)

كما أن هذه الآثار تنقسم بدورها إلى أثار وكتابات قديمة ثمودية وغيرها ، وأثار إسلامية قديمة. وتتركز هذه الأخيرة على طريق الحج الكوفي القديم "درب زبيدة" الذي يخترق المنطقة من شمالها الشرقي إلى جنوبها الغربي , وتكثر النقوش والرسوم والكتابات على صخور الجبال الرملية لإمكانية الحفر عليها بسهولة ، كما توجد على بعض الجبال ذات الصخور النارية السوداء. ومن أشهر هذه النقوش والكتابات ما يوجد على جبل "أم سلمان" المشرف على مدينة جبة وجبل "غوطا" إلى الشرق عن جبة 103 كيل شمال حائل وجبل "ياطب" شرق مدينة حائل 38 كيلا وجبل "سراء" جنوب حائل 50 كيلا وجبل "جانين" وجبل "صبحا" شرق حائل 40 كيلا وجبل "المليحة" وجبل "الحميمة" شرق حائل 40 كيلا وبلدة "الحويط" إلى الجنوب الغربي عن مدينة حائل 280 كيلا وموقع "الجويعدية" إلى الجنوب عن مدينة الروضة 85 كيلا وغيرها كثير.

http://www.alnabri.net/hailpics/arch_thumb05.gif (http://www.alnabri.net/hailpics/arch05.jpg)http://www.alnabri.net/hailpics/arch_thumb06.gif (http://www.alnabri.net/hailpics/arch06.jpg)http://www.alnabri.net/hailpics/arch_thumb07.gif (http://www.alnabri.net/hailpics/arch07.jpg)http://www.alnabri.net/hailpics/arch_thumb08.gif (http://www.alnabri.net/hailpics/arch08.jpg)

أما الآثار الإسلامية الشاخصة فتقع على طريق الحج الكوفي بدءا من "الخزيمية" شمالا حتى "البعايث" جنوبا مرورا بالاحفر وفيد وتوز وسميراء والمخروقة وتتمثل في بقايا البرك والجسور والآثار التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني الهجري , أما الأماكن الاستيطانية فيمثله موضع الهدم "الهدايم" الواقعة إلى الشرق بميل نحو الشمال عن مدينة السليمي , وموضع سدوما الواقع إلى الشمال الشرقي عن مدينة الروضة جنوب حائل في أسفل الوادي وموضع مدينة الحائط جنوب غرب حائل وموضع مدينة الشملي ، أما المدافن فيمثلها مدافن جبل ركان جنوب حائل 30 كيلا وغير ذلك. هذه المواقع تدل دلالة واضحة على غنى المنطقة بالآثار لكونها منطقة استيطان قديمة منذ أمد بعيد.


بعض المنـاطق الاثريه:


قلعة أعيرف :
تقع القلعة في أعلى قمة جبل صغير يتوسط مدينة حائل و هي عبارة عن قلعة متوسطة الحجم مشيدة بالطين اللبن أبعادها 40 في 11 متر.
يقال أن أول بناء لها تم في عهد آل علي حكام حائل الأوائل حيث كانت عبارة عن أساسات من الحجر يتخللها فتحات للمراقبة و من ثم توالت عليها الإصلاحات و الإضافات في عهد آل رشيد حتى و صلت شكلها الحالي في عهد الحكم السعودي و التي رممت لتكون أحد المعالم البارزة في المنطقة.
قصر القشلة:
يقع وسط مدينة حائل ، وهو عبارة عن مبنى ضخم جدا يتكون من دورين شيد بالطين اللبن في عهد الأمير عبدالعزيز بن مساعد و ذلك في بداية الستينات من القرن الهجري الماضي. كان الغرض من بنائه في بادي الأمر ليكون ثكنة للجيش ثم استخدم فيما بعد سجنا. أما الآن فانه يعتبر من معالم المنطقة البارزة حيث تم ترميمه من قبل الإدارة العامة للآثار و المتاحف و أقيم بداخله المتحف الإقليمي للمنطقة لفترة مؤقتة ثم انتقل إلى موقع آخر.
جبه:
درجة العرض:28.04.48 .. درجة الطول:40.55.09
تقع جبه شمال مدينة حائل على بعد 100 كم تقريبا وسط النفود الكبير (عالج قديما) و أهم ما يميز موقع جبه تلك النقوش و الكتابات ذات الطابع الفريد و التي تنتشر على جبل أم سنمان الضخم و في المناطق المحيطة فوق جبل غوطا و التي يمكن إرجاعها إلى ثلاث فترات مختلفة أولها ما يعرف بنمط جبه المبكر حيث رسوم الأبقار ذات القرون الطويلة و القصيرة المصاحبة لأعداد من المجسمات من ننمط العصي أو الأشكال الآدمية المكتملة التي تحمل بعضها أقواسا و حبالا و سهاما و نصالا والتي يمكن إرجاعها إلى سبعة ألاف سنة من الوقت الحاضر، أما ثانيها فهو ما يعرف بالفترة الثمودية فيما بين 1500-2500سنة من الوقت الحاضر و التي تتميز برسوم الجمال و الوعول و الماعز و الغزال و الأشكال الآدمية لنمط العصي التي رسمت أحيانا راكبة الجمال هذا بالإضافة إلى الكتابات الثمودية المنتشرة على الجبال الصغيرة المحيطة بجبل أم سنمان ، اما ثالث هذه الفترات فهو ما يعرف بالفترة العربية حيث ظهرت رسوم للآدميين بأنماط العصا و الوعل و الخيل و الأشخاص راكبي الجمال و هي تشبه إلى حد كبير الفترة الثمودية السابقة.
ياطب :
درجة العرض:27.29.56 .. درجة الطول:41.57.38
يقع ياطب شرق مدينة حائل على بعد 30كم تقريبا وهو عبارة عن حبل متوسط الحجم تنتشر على صخوره مجموعة كبيرة من الرسومات الثمودية (نخيل - جمال - أسود) و التي تتخللها كتابات ثمودية نجدية تعود للقرن الخامس قبل الميلاد. كما عثر بجوار الجبل على بقايا معمارية يعتقد أنها مخلفات قرية قديمة.
جانين:
درجة العرض:27.33.48 .. درجة الطول:42.18.21
يقع جانين شمال شرق مدينة حائل على بعد 75كم تقريبا وذلك إلى الشمال من موقع ياطب الأثري. وهو عبارة عن جبل ضخم يتميز بوجود كهف طبيعي تنتشر على جوانبه و على صخور الجبل نفسه مجموعة كبيرة من الكتابات الثموية و الحبشية القديمة بالإضافة إلى الرسومات الآدمية و الحيوانية التي تشبه إلى حد كبير ما هو موجود بموقع جبل ياطب.
الحائط:
درجة العرض:25.59.28 .. درجة الطول:40.28.21
يقع الحائط شرق حرة خيبر وذلك على بعد 250كم جنوب غرب مدينة حائل وكان يعرف قديما بـ "فدك" وفدك ورد من بين أسماء المدن التي احتلها الملك البابلي نيونبذ الذي حكم من القرن السادس قبل الميلاد.
والحائط يعتبر من المواقع الأثرية المهمة بالمنطقة لما يحويه من آثار تعود إلى فترتين مختلفتين إسلامية و يمثلها ما عثر عليه من كتابات كونية على الصخور المنتشرة بالمنطقة و سابقة للإسلام و يمثلها ما تحوية المنطقة من قصور و قلاع و حصون مشيدة بالأحجار السوداء المأخوذة من المنطقة التي لا تزال بعضها قائمة و بحالة جيدة.
سميراء:
درجة العرض:26.29.29 .. درجة الطول:42.07.28
تقع سميراء على بعد 140كم جنوب مدينة حائل و إلى الجنوب من القرية و ذلك على بعد حوالي 5كم توجد المنطقة الأثرية و التي تمثل أحدى أهم محطات طريق الحج القديم "درب زبيدة" و الموقع يضم مجموعة كبيرة من التلول الأثرية الممتدة بمحاذة وادي سميراء بطول حوالي 3كم و التي تمثل في مجملها مجموعة من القصور و البرك و الأحواض ولا يظهر من معالم الموقع بشكل واضح سوى ذلك الحوض المستطيل الشكل الذي يتوسط الوادي و المزيين بقوس نصف دائري.
الحويط:
درجة العرض:25.38.52 .. درجة الطول:40.22.44
يقع الحويط جنوب غرب مدينة حائل على بعد حوالي 280كم تقريبا و إلى الجنوب من مدينة الحائط وذلك في السفح الشرقي من حرة خيبر و الحويط يعتبر من أقدم القرى المعروفة قبل الإسلام حيث كان يعرف قديما باسم "بديع" و هو عبارة عن موقع أثري يعود إلى فترتين فترة سابقة للإسلام و يمثلها تلك الكتابات و الرسومات الثمودية المنتشرة على أحجار الصوان و فترة إسلامية وتمثلها ما يحويه الموقع من أساسات مباني متهدمة عثر في الأحجار المتساقطة حولها على كتابات كوفية واضحة هذا بالإضافة إلى ما يوجد بالمنطقة من مقابر إسلامية عثر فيها على شواهد قبور تحمل نصوص بالخط الكوفي.
فيد:
درجة العرض:27.06.45 .. درجة الطول:42.31.01
تقع قرية فيد شرق مدينة حائل على بعد حوالي 110كم وذلك يمين الطريق المعبد بين حائل و القصيم و بجوار القرية من الشمال يوجد الموقع الأثري و الذي يعتبر من أهم المواقع الأثرية بالمنطقة لما يتضمن من آثار تعود لفترتين مختلفتين فترة سابقة للإسلام و أهم ما يميزها قصر خراش و ما يحيط به من مباني و آبار. و فترة إسلامية و يمثلها ما ينتشر بالموقع و ذلك إلى الشرق و الجنوب من قصر خراش من مقابر و برك و أحواض.
غمرة:
درجة العرض:26.36.42 .. درجة الطول:42.19.18
تقع قرية غمرة على بعد 160م جنوب مدينة حائل و إلى الشمال الغربي من القرية وذلك على بعد 10كم يوجد بداية الموقع الأثري و الذي يمتد بمحاذة وادي أب الكروش لمسافة حوالي 40كم مكونا أربع مواقع أثرية متباعدة عن بعضها تضم مجموعة من البرك الدائرية و المستطيلة و المربعة و أحواض المياه بالإضافة للآبار و المباني و القصور و معالم الطريق وهذه المواقع على التوالي من الجنوب إلى الشمال هي المذيريبات - المخروقة - أبو روادف - الغرسبين والتي تكون مجتمعة اكبر و أهم محطات طريق الحج القديم "درب زبيدة".
توارن:
درجة العرض:27.35.22 .. درجة الطول:41.26.34
تقع قرية توارن شمال غرب مدينة حائل على بعد حوالي 55كم و ذلك في الطرف الشمالي من جبل أجا. وترجع شهرة توارن إلى ما يقال من أن حاتم الطائي قد عاش فيها و دفن بالقرب من جبل عوارض المشرف عليها. وموقع توارن يضم قصران أحدهما يقع في مدخل الوادي و ذلك على بعد حوالي 4كم شمال القرية اما الآخر فيقع في وسط القرية تجاوره من الجنوب الغربي مقبرة إسلامية تضم قبران طولهما مفرط يقارب العشرة أمتار و يزعم أن أحدهما قبر حاتم الطائي.
قفار:
درجة العرض:27.24.58 .. درجة الطول:41.36.15
تقع قرية قفار على بعد حوالي 9كم جنوب مدينة حائل و هو عبارة عم أطلال بنايات متفاوتة الأحجام و الأشكال و آبار مردومة كان يحيط بها أسوار ضخمة و ينهض شاهدا على ذلك بقايا السوار المنتشرة حول أطلال القرية و التي تشبه بتصميمها أسوار المدن الحصينة الدفاعية مثل "بكين - القاهرة - المعزية" حيث يتكون السور من ثلاثة جدران متلاصقة مع بعضها و قرية قفار يعتقد أنها تعود إلى العصور الإسلامية المتأخرة و إن كان الجزء الشمالي منها أقدم من الجنوبي.
جبل القاعد و ضايف:
درجة العرض:27.51.32 .. درجة الطول:41.43.55
يقعان شمال مدينة حائل على بعد 35كم و هما عبارة عن جبلين منفصلين عن بعضهما يحتويان على مجموعة من الكتابات الثمودية و الرسومات الحيوانية و الآدمية بالإضافة إلى بعض النصوص الكوفية.
جبل ركان:
درجة العرض: 27.15.47 .. درجة الطول:41.39.40
يقع جبل ركان جنوب مدينة حائل على بعد حوالي 26كم والموقع يضم مجموعة من الدوائر الحجرية و المقابر القديمة المنتشرة حول سفح الجبل نفسه.
الشملي:
درجة العرض:26.50.47 .. درجة الطول:40.19.25
تقع قرية الشملي جنوب غرب مدينة حائل على بعد حوالي 170كم وذلك عن الطريق المعبد الموصل بين حائل و العلا و الموقع قوامه قصر مشيد يقع على بعد 26كم جنوب غرب القرية يعرف بقصر الحنية أما داخل القرية فتوجد بعض الكتابات الكوفية داخل أحد المزارع الواقعة في الجهة الجنوبية الغربية من القرية.
حريد:
درجة العرض:26.18.01 .. درجة الطول:41.58.08
يقع جنوب مدينة حائل على بعد 170كم تقريبا و الموقع يعتبر من محطات درب زبيدة المهمة حيث يضم جميع مقومات المحطات المثالية حيث تجد البرك و المساجد و الآبار و القصور.
وسيط:
درجة العرض:27.52.50 .. درجة الطول:43.09.38
يقع على بعد حوالي 280كم شمال شرق مدينة حائل و الموقع يعتبر من أهم و أكبر محطات درب زبيدة حيث يضم مجموعة كبيرة من القصور و القلاع بالإضافة إلى عددا من البرك و الأحواض و الآبار كما أن طريق زبيدة نفسه يظهر قرب هذا الموقع واضحا وذلك على شكل جدارين متوازيين يفصل بينهما مسافة تقدر بحوالي 20م.

المحافظــــــــات:

محافظة بقعاء
درجة العرض:27.53.57 .. درجة الطول:42.23.46
وهي كبرى محافظات المنطقة .. وتقع على بعد 95 كيلو مترا شمال شرق مدينة حائل .. وقد اشتهرت قديما باليانبيع الجوفية .. كما اشتهرت بأنها واحدة من أكبر واحات النخيل وهي مدينة كبيرة .. تزدهر فيها النشاطات التجارية والزراعية.
محافظة الغزالة
درجة العرض:26.47.15 .. درجة الطول:41.19.16
تقع جنوب حائل . على مسافة ( 100) كيلومتر على طريق المدينة المنورة .. غرب جبل رمان الشهير .. وقد ذكرها ( والان ) في كتابه ( صور من الشمال جزيرة العرب ) .. ووصفها ( موزل ) سنة 1951 م في كتابه ( شمال نجد ) كما عدها ( والان ) الذي زارها سنة 1846 م بأنها أكبر قرى الإقليم.
محافظة الشنان
درجة العرض:27.10.02 .. درجة الطول:42.25.58
تقع شرق مدينة حائل - على بعد ( 100) كيلومتر .. على مقربة من مدينة فيد التاريخية وهي مدينة تشتهر بالزراعة .. وهناك العديد من المدن والقرى .. التي تمتد جذورها الى عمق التاريخ كمدينة ( الحائط - فدك ) و ( سميراء ) و ( فيد ) و ( السبعان ) و ( موقق ) و ( ضرغط ) و ( الشملي ) و ( أنبوان ) و ( الروضة ) و ( الحويط ) ( جو ) ( وقصر العشروات وجبة والمستجدة واللقيطة والجثامية والسليمي وعقدة والنيصية وقفار وطابه والنعي وقنا والحفير وغيرها كثير وهي مواقع لها تاريخ عريق ومنها ما يزخر بالآثار التي تدل على تعاقب الحضارات عليها ومنها ما لا يزال يحتفظ بآثار في جوف الأرض .. بانتظار من يستكشفه .. ليقدمه إلى ذاكرة التاريخ.

الاماكـــن السيــاحيه:

تمتاز المنطقة بكثرة متنزهاتها وتعددها بحيث لا يعوز السائح أو الزائر المكان الذي يقضي فيه جزءا من وقته حيث تتوفر أمامه المتنزهات الجبلية العديدة في تلاع الجبال الجرانيتية الوردية ومناظرها الرائعة الخلابة في صفحات الجبال الشاهقة وغابات النخيل الخضراء المتراقصة وفوق بطحاء المسائل ذات اللون المرجاني المتوهج وقرب المياه الجارية الرقراقة خاصة بعد هطول الأمطار , هذه ألاماكن تعد بالعشرات إن لم تكن بالمئات في كل من جبال أجا وسلمى ورمان الأحمر وقنا , أو في الكهوف الصخرية الواسعة في الجبال ذات الصخور الرملية مثل غار زامل في جبل حبران الذي يستوعب عشرات السيارات فضلا عن البشر.
وتحتل الأودية التي تظلها أشجار الطلع والسيال على امتداد عشرات الاكيال , فوق بطحاء تلك الأودية النظيفة الفضية والوردية نوعا من هذه المتنزهات , هذا النوع يتوفر في كافة أنحاء المنطقة على امتدادها الواسع, كما تمثل الكثبان الرملية الذهبية جانبا مهما من المتنزهات لمن يهوى نعومة الرمال وليونة الموطئ وإمتاع النظر في مناظرها الرائعة وتعرجاتها وتموجاتها البديعة , أما في فصل الربيع عند ما يكتسي أديم الأرض بالخضرة والازاهير العطرية الفواحة فلا يعوز طالب النزهة المكان الذي يقضي فيه أمتع الأوقات وأجمل اللحظات على امتداد هذه المنطقة وخاصة في موسم جني الفقع أو الكمأة من منابتها فضلا عمن له اهتمام بالمناطق الأثرية.
ولا يغيب عن الذهن أن كل هذه المتنزهات طبيعية ليس للإنسان دخل في إيجادها وإبداع مناظرها إضافة إلى ما أقامته بلدية المدينة والمجمعات القروية في المدن الأخرى ومن أبرز هذه المتنزهات قرية مشار إلى الشمال عن مدينة حائل وتعتبر المتنزهات للسكان والزوار رئة الحياة التي يتنفسون من خلالها متعة البقاء وينفثون فيها وضر همومهم الحياتية اليومية , وتكاد متعة التنزه بين غالبية سكان المنطقة أن تكون جزءا مهما من حياتهم إن لم تكن هذه المتنزهات يومية فأسبوعية أو شهرية وتسمى هذه النزهة ب "القيلة" أما في فصل الربيع فإن الكثير من السكان ينصبون المخيمات بصفة مستديمة يقضون فيها أوقات المتعة على الناظر الطبيعية المتمثلة في المروج والتلال والواحات الخضراء وبين الازاهير متعددة الألوان ما بين أبيض وأزرق وأحمر وزهري حيث تفوح منها الروائح العطرية.
هذه المتع يوليها أغلب السكان عناية خاصة لدرجة أن مجموعات الشيوخ والشباب والموظفين والمدرسين قد رتبوا نزهات برية "قيلات" أسبوعية تكون تكلفة كل نزهة على واحد منهم بالدور في كثير من مدن المنطقة وبلدنها وقراها فالتنزه والخروج للبر تكاد إن تكون سمة ثابتة من سمات السكان وكثير منهم لا يهمه من الحياة ألا إن يعيش مستمتعا بها بقدر إمكانياته وذلك بفضل ما أوجده الله في هذه المنطقة من طبيعة جذابة .
بعض المنتزهات الطبيعية
http://www.jubbah.net/uP/files/kaaa-1259872420.jpg
وادي مشار:
يقع في الطرف الشمالي الغربي من مدينة حائل .. يتميز بطبيعته الجميلة حيث الجبال العالية ذات الأشكال الفريدة و كثرة أشجار الطلح و الشعاب ذات التربة النظيفة. لذا فهو يعتبر من أهم المنتزهات لأهالي حائل و زوراها لسعته و تعدد أمكنته و لقربه من المدينة حيث يصل بينهما طريق معبد.
وقد تم تحويل الوادي بكامله إلى منتزه وطني تحت رعاية المديرية العامة للزراعة و المياه في حائل و في طرفه الأول تقع قرية مشار السياحية.
http://www.up.7ail.net/files/650.jpg (http://www.up.7ail.net/index.php?action=viewfile&id=650)
عقدة:
قرية صغيرة تقع في وسط تحصين جبلي غرب مدينة حائل. و بها مزارع صغيرة و سدود مائية .. شهرة عقدة فاقت محيط المنطقة إلى خارجها لجمالها و تكوينها المميز.
وادي الشعبين:
على طريق الحفير المتفرع من طريق حائل/جبة يبعد عن مدينة حائل 35كم. يتميز بكثافة أشجاره و تعدد أمكنته ويوجد بالقرب منه عيون مائية.
http://rooosana.ps/Down.php?d=Zdvg (http://forum.roro44.com/262530.html)
توارن:
عبارة عن وادي طويل متعرج محاط بجبال عالية و هو من الأماكن القديمة في المنطقة و يعتبر من المناطق الأثرية المشهورة و يوجد به القصر الأصفر و قصر و قبر حاتم الطائي. وتوران قرية صغيرة تبعد عن حائل حوالي 55كم على طريق حائل/جبة.
http://www.hailnews.net/hail/albumsm/158.jpg
نقبين:
قرية صغيرة ذات مزارع محدودة تقع على جنبات وادي طولي بجبال عالية تنتهي بسد مائي و بجواره أماكن للتنزه.. تصل هذه القرية بمدينة حائل بطريق مسفلت متفرع من طريق جبه.
بلطه:
ضمن جبال أجا تبعد عن مدينة حائل حوالي 25كم جنوبا يوجد فيها شعاب صغيرة و أشجار كثيفة و عيون مائية.
الرصف و السلف:
موقعان متقاربان بينهما مساقط مياه و شعاب متفرقة في جنوب غرب مدينة حائل ضمن سلسلة جبل أجاء وهما قريبان من مدينة حائل بحدود 18كم وقد تم إقامة سد مائي في السلف.
غار الحجاج:
عبارة عن غار كبير في أحد الجبال المتصلة بسلسة جبل أجاء عن طريق جبة بعد قرية نقبين شمالا، ويقال أن سبب تسميته بهذا الاسم نسبة إلى الحجاج بن يوسف الثقفي عندما قصده للاستراحة بعد مروره بالمنطقة إلى الديار الحجازية.
جو:
ضمن جبل أجاء جنوب غرب حائل يبعد حوالي 30كم وهو من الأماكن المشهورة.
كما يوجد العديد من المناطق السياحية ضمن سلسلة جبال أجاء و سلمى من أشهرها: زهرة أجا ، الوريد ، الأزور ، صحا و صحي ، العاجزة ، صيحان ، المختلف ، عانقة ، الصباحة ، مافقه ، ضبع ، شطيب ، اركان ، المشط و غيرهم كثير.

دليــل الفنـــادق والشقق ومطاعم حائل:

دليل الفنــادق بحائل ؛،؛،؛

بـودل للأجنحة الفندقية , درجة أولى ( أ ) :
مدينة حائل , الزبارة شارع عثمان بن عفان , شرق مستشفى حائل العام .. هاتف 5661270


فندق حائل , درجة أولى ( ب ) :
مدينة حائل , وسط المدينة , شارع الملك خالد
عدد الأجنحة 10 , عدد الغرف 55
هاتف الادارة 5327108 , هاتف السنترال 5321388 , فاكس 5327104



فندق صحاري حائل , درجة أولى ( ب ) :
مدينة حائل , وسط المدينة , شارع العلياء
عدد الأجنحة 8 , عدد الشقق 10 , عدد الغرف 52
هاتف الإدارة 5326441 , هاتف السنترال 5329866 , 5340006



فندق الجبلين :
مدينة حائل ، وسط المدينه ، بجانب دوار الساعه

065323100 ، 065320402

=========

؛،؛،؛ دليل الشقق المفروشة بحائل ؛،؛،؛

: شاليهات قرية مشــار السياحية .
قرية مشار السياحة , هاتف 5434039 , 5436000 عشرة خطوط , فاكس 5333645



2 , 3 : مجموعة الديوان للشقق المفروشة بمدينة حائل .
فرع1 : حي الأمير عبد الله , شارع الأمير سلطان , هاتف 5310447
فرع2 : حي المنتزه الشمالي , الطريق الدائري , هاتف 5316611



4 , 5 : مجموعة الفاخرية للشقق المفروشة يمدينة حائل .
فرع1 : حي شراف , شارع أبو نمر , جوار وادي الأديرع , هاتف 5324555 ( 8 خطوط ) .
فرع2 : حي شرق المجمع , شرق المجمع الحكومي , هاتف 5329006 ( 5 خطوط ) .



6 , 7 : مجموعة نسيم الضباب للشقق المفروشة بمدينة حائل .
فرع1 : حي الوسيطاء , الطريق الدائري , هاتف 5334554
فرع2 : حي العزيزية , طريق الملك عبد العزيز , هاتف 5327027



8 , 9 : مجموعة الضـاوي للشقق المفروشة بمدينة حائل .
فرع 1 : حي الوسيطاء , شارع الأمير سلطان , هاتف 5331854
فرع2 : حي الوسيطاء , شارع الدمام , هاتف 5435843




10 : الجوهرة للشقق المفروشة .
حي الحوازم , شارع الأمير محمد بن سعود , بجوار مستوصف الخليج ,
هاتف 5430022 - 5431122




11 : الصفوة للشقق المفروشة .
وسط المدينة , طريق الملك عبد العزيز , هاتف 5383366




12 : مركز اللحيدان للأجنحة والشقق والغرف المفروشة .
دوار الساعة , طريق الملك سعود , هاتف 5342255 , 5342244




13 : الجبلين للأجنحة المفروشة .
دوار الساعة , جوار فندق الجبلين , هاتف 5312725 , 5311574 , 5311568




14 : روابي سلمى للشقق المفروشة .
طريق الملك عبد العزيز , جنوب فندق الجبلين , هاتف 5435446 , 5329994 , 5435685 , 5321225



15 : المنامة للوحدات السكنية المفروشة .
طريق الملك سعود , هاتف 5431133 , 5433311




16 : الجامعيين للشقق المفروشة .
حي الجامعيين , شارع الثلاثين , هاتف 5433604 , 5315663



17 : القصر للشقق المفروشة .
شارع الملك فيصل , امام مستشفى الراشد العام , هاتف 5431031 , 5344279 , 5431296



18 : شقق البهجة المفروشة .
شارع الملك خالد غربا , هاتف 5335035



19 : النخيل للشقق المفروشة .
طريق الملك عبد العزيز , امام دوّار الساعة , هاتف 5329005




20 : المناخ للشقق المفروشة .
حي العزيزية , شارع الملك فيصل , هاتف 5335081 , 5431253 , فاكس 5331267





21 : نسيم الضباب للشقق المفروشة .
تقاطع شارع الملك خالد مع طريق الملك عبد الله , هاتف 5334554




22 : الخالد للشقق المفروشة .
حي العلياء , شارع العلياء , هاتف 5328124 ,5324390




23 : زهرة العلياء للشقق المفروشة .
حي العلياء , شارع العلياء , هاتف 5328572 , 5435193





24 : درة السلام للشقق المفروشة .
حي صبابه ’ امتداد طريق الملك فيصل , هاتف 5340094 , 5340095 , فاكس 5340012





25 : المقصورة الشمالية للشقق المفروشة
حي الأمير عبد الله , الطريق الدائري , هاتف 5349070




26 : ديار حاتم للشقق المفروشة .
مدينة حائل , طريق الملك عبد العزيز - شمال - هاتف 5659900




27 : الخطيب للشقق المفروشة .
مدينة حائل حي الزبارة , شارع أبو نمر , دوار الشروق , هاتف 5436365 , 5333042




28 : دار الزبارة للشقق المفروشة .
حي الزبارة , شارع عثمان بن عفان , هاتف 5436365 , 5333042





29 : صحا للشقق المفروشة .
حي المزعبر طريق الملك عبد العزيز الشمالي , هاتف 5334554 , فاكس 5327027




30 : التيسير للشقق المفروشة .
حي الزبارة , شارع عثمان بن عفان , هاتف 5328969




31 : ليالي حائل للوحدات السكنية المفروشة .
حي الخماشية , طريق الملك عبد العزيز , هاتف 5313794
32 : الأبراج للشقق المفروشة .
طريق الملك عبد العزيز شرقا , هاتف 5334432




33 : دار المستراح للشقق المفروشة .
طريق الملك عبد العزيز شرقا , هاتف 5330363




34 : الغسلان للشقق المفروشة .
حي الزبارة , شارع أبو جرف , هاتف 5335081 , فاكس 5331267





35 : الصالحية للشقق المفروشة .
حي الزبارة شارع أبو جرف , هاتف 5329191




36 : برزان بلازا للشقق المفروشة .
حي برزان , باب الصفقات , هاتف 5331590 , 5323882 تحويلة 49




37 : مركز مشار للشقق المفروشة .
حي المنتزه الشرقي , شارع الأمير نايف بن عبد العزيز ,هاتف 5332829 , 5333907 , فاكس 5322063




38 : وسام حائل للشقق والغرف الفندقية .
حي المنتزه الشرقي , شارع الأمير نايف بن عبد العزيز , هاتف 5338000





39 : مركز أساهيم السكني للشقق المفروشة .
حي المنتزه الغربي , شارع جدة , هاتف 5349874 , فاكس 5313854





40 : الحياة للشقق والأجنحة المفروشة .
حي الجامعيين , طريق الملك فهد الجنوبي , هاتف 5334549 , 5339563





41 : قصر حائل للوحدات السكنية .
حي العلياء , شارع العلياء , هاتف 5337201 , 5337202 , فاكس 5435185




42 : المصيف للشقق المفروشة .
حي المنتزه الغربي , شارع الأمير سعد بن فهد , هاتف 5434131




43 : جناح المصيف للغرف والشقق المفروشة .
حي شرق المجمع , الطريق الدائري , هاتف 5430013 , 5430022




44 : التاج للشقق والغرف المفروشة .
طريق القصيم , شرق كلية المجتمع , هاتف 5435888




45 : الجاذبية للغرف المفروشة
( عزاب فقط شارع أبو جرف , دوار الشمس , هاتف 5356666 , 5349900




46 : الحمراء للشقق المفروشة .
تقاطع طريق النقرة مع الدائري الجنوبي , هاتف 5313167




47 دانية للشقق المفروشة .
حي الأمير عبد الله , الطريق الدائري هاتف 5318866 , 5318877



48 البهاء للشقق المفروشة .
حي الوسيطاء ( الناصرية ) - طريق الملك عبد الله , هاتف 5345544 , 5438118




جوهرة المملكة للشقق والغرف الفندقية .
حي المنتزه الشرقي , طريق الملك عبد العزيز , هاتف 5347711 , 5437711 ,
جوال 0555167711




50 النهايد للشقق والغرف المفروشة .
النقرة , طريق المدينة المنورة , هاتف 5434047




51 الدار للأجنحة والشقق المفروشة .
حي الأمير عبد الله , شارع الأمير سلطان , مقابل أسواق الجامعيين , هاتف 5653030 , 5652020 , 5662010 ,
جوال 0555608662



52 الماس للأجنحة والشقق المفروشة .
حي الأمير عبد الله , شارع الأمير سلطان , مقابل أسواق الجامعيين , هاتف 5582720 , 5582721 , 5586668



53 البلاد للشقق والغرف المفروشة .
حي المنتزه الشرقي , الطريق الدائري , هاتف 5669333



54 ديار حاتم للشقق المفروشة .
حي المنتزه الشرقي , طريق الملك عبد العزيز , هاتف 5659900



55 اللؤلؤية للشقق المفروشة .
حي المنتزه الغربي , شارع قرطبة , هاتف 5346999



56 الخزامى بلازا للشقق المفروشة .
حي الخزامى , شرق تقاطع طريق مشار مع طريق الملك عبد العزيز , هاتف 5341919 , 5381616



57 داز للوحدات السكنية المفروشة .
حي شراف , طريق المدينة المنورة , هاتف 5431133 , 5433311


==========================


ثانيا : الشقق المفروشة ببقية مدن حائل .


1 : مجمع الفطيمان السكني للشقق المفروشة .
مدينة موقق , وسط المدينة , هاتف 5380473 جوال 0504875115


2 : الملاذ للشقق المفروشة .
مدينة بقعاء , الشارع العام , هاتف 5270663 , جوال 0505160431


3 : الفارس للشقق المفروشة .
مدينة بقعاء , الشارع العام , هاتف 5370683 , جوال 0505168830


4 : الأندلس للشقق المفروشة .
مدينة الشملي , وسط المدينة , الشارع العام هاتف 2392282


5 : الأطلال للشقق المفروشة .
مدينة الشملي , وسط المدينة , الشارع العام هاتف 2396064

وهــذي بعض الصور لـ حائل


http://www.alnabri.net/hailpics/h-img01.jpg

http://www.alnabri.net/hailpics/h-img02.jpg

http://www.alnabri.net/hailpics/h-img03.jpg

http://www.alnabri.net/hailpics/h-img04.jpg

http://www.alnabri.net/hailpics/h-img05.jpg

http://www.alnabri.net/hailpics/h-img06.jpg

http://www.alnabri.net/hailpics/h-img07.jpg

http://www.alnabri.net/hailpics/h-img08.jpg

http://www.alnabri.net/hailpics/h-img09.jpg

http://www.alnabri.net/hailpics/h-img10.jpg

http://www.alnabri.net/hailpics/h-img11.jpg

http://www.alnabri.net/hailpics/h-img12.jpg

http://www.alnabri.net/hailpics/h-img002.jpg


http://www.alnabri.net/hailpics/h-img008.jpg

http://www.alnabri.net/hailpics/h-img004.jpg




واخيــــرا اتمنـــى ان ينال طرحي على رضاكم

لاني تعبتتتت فيه ^^

تحياتي لكم: همس

kaka
2011-05-05, 04:17 AM
الله عليـ ـــكـ يآآ همـ ـــووووووس
دآئمـ ـاً وأبـ ـداً مبدعـ ــــه
تميزتـ ـي بروعـ ــة موآضيعـ ـــــكـ
ورقـ ـي عنآوينـ ـــكـ
تستحقيـ ـن أعـلـ ـى التقآييـ ـــم
لكـ فآيف ستـآرز + أعلى تقييم
تقبلـ ـي مـ ـروري وودي
تحيآتـ ـي القلبيـ ـه لكِـ
kaka

ĥàМś♥∙
2011-05-05, 04:20 AM
مشكـــــــور كــآكتي

يع’ــطيك ربي آلع’ـآفيه

آسع’ــدني وشرفــني توآج’ـدك

منــــــــور وآلله..

مَـرُMemo اًمً
2011-05-05, 01:18 PM
وااااو ماشششالله تسسسلميين خيتو ..
تقبلي مروري ..

برود الثلج
2011-05-05, 03:29 PM
ماشاء الله
تبارك الرحمن
مره حائل جونااان
تسلم ايدج يالغاليه ع الهمسااات الحائليه
موضوووع مرررره روووعه والصور اروع
ربي يعطيج العافيه غناتي
لاعدمناه هالتميز ياربي
قواج المولى
لاهنتي
:icon26:

شوق عمان
2011-05-05, 03:36 PM
وااااااااااو روعه ... ربي يعطيج العافيه ..
تقبلي مروري .
.

*كيفي عنيده*
2011-05-05, 04:36 PM
مشكووور هموستي

ابدعتي في طرحك واختيارك

دايم مبدعة واصلي يالغلاا

تستاهلي احلى تقييم

لك ودي..

ĥàМś♥∙
2011-05-05, 10:55 PM
وااااو ماشششالله تسسسلميين خيتو ..
تقبلي مروري ..

آلله يسلمــك يـآ قلبي..

آسع’ــدني توآج’ــدك يآلغ’ــلـآ..

ĥàМś♥∙
2011-05-05, 10:55 PM
ماشاء الله
تبارك الرحمن
مره حائل جونااان
تسلم ايدج يالغاليه ع الهمسااات الحائليه
موضوووع مرررره روووعه والصور اروع
ربي يعطيج العافيه غناتي
لاعدمناه هالتميز ياربي
قواج المولى
لاهنتي
:icon26:

مشكــورهـ ح’ــبيبتي

آسع’ــدتيني بـ توآج’ــدك يآلغ’ــآليه

ĥàМś♥∙
2011-05-05, 10:56 PM
وااااااااااو روعه ... ربي يعطيج العافيه ..
تقبلي مروري .
.

آلله يع’ــآفيك ويخ’ــليك

منـــــورهـ يـآ قلبي..

ĥàМś♥∙
2011-05-05, 10:57 PM
مشكووور هموستي

ابدعتي في طرحك واختيارك

دايم مبدعة واصلي يالغلاا

تستاهلي احلى تقييم

لك ودي..

آسع’ــدتيني بـ روع’ــة توآج’ــدك

منــــــــورهـ وآلله..

المايسترو الأجمل
2011-05-09, 05:38 PM
ماشاءالله بلد كثير جميلة..
أشكرك همس ع الإبداع المتواصل دائما..
شكراآأإ كثير

ĥàМś♥∙
2011-05-09, 10:00 PM
آلشكــر لك ع’ــلى ـآ روع’ــة توآج’ــدك

منـــــــور..

Yaser Al-Rahbi
2011-05-11, 12:43 AM
آشكرك همس على الطرح الشآمل والمميز~ْ}

لك ودي وتقديري~ْ}

موضوع شآمل عن منقطة حائل

المنطقة رآئعة جدآ جدآ جدآ

لك فآيف ستآرز + آرووع تقييم

تحيآتي القلبية لك/
كينج كوبرا

ĥàМś♥∙
2011-05-11, 07:11 AM
آلشكـــر لك ع’ـلى ـآ روع’ــة توآج’ــدك

ورقــي كلمــآتك..

آسع’ــدتني بح’ــضورك في متصفح’ـي آلمتوآضـع

كُـــن دآئمــآ بآلقــرب..

حلوة وبس
2011-05-11, 11:19 PM
جنااان وربي

تسلمين ايدج ياهمس ع المعلومات اكثرا م لرائعة

يعافيج ربي

ĥàМś♥∙
2011-05-11, 11:34 PM
آلله يع’ــآفيــك ويخ’ــليك

آسع’ــدني توآج’ـــدك يـآ قلــبي

منـــــوره..

ساهر الليل
2011-05-16, 09:55 AM
متميزة دايما يا هموسه الحلوة
تسلم إيدك ع هالمعلومات القيمة والمفيدة لأي سايح للمملكة
وخاصة لحائل أتمنى هالصيفية أجي االسعودية وبالذات علشان أتعرف ع حبيبة قلبي هموسة

ربي يعطيكي ألف عافية ع هالطرح

ĥàМś♥∙
2011-05-16, 09:46 PM
آلله يع’ــآفيك ويسع’ــدك ويخ’ــليك

آنـــتي لــو زرتــي آلمملكــه وآلله رآح تنبسطـــي ^^

وهـ بس آح’ــرج’ــتيني يـ آلغ’ـآليه ^_*

وآلله آلشــرف لي آنـي آقـآبلك وآتع’ــرف ع’ـليك آكــثر وآكــثر

مشكــــــورهـ ح’ـــبيبتي ع’ــلى ـآ روع’ــة ح’ــضورك

كـــوني دآئمـآ ودومــآ بآلقــرب

fofo al-cool
2011-05-24, 05:03 PM
يسلموااااااااااااااااااااااااااااااا

ع الطرح

ĥàМś♥∙
2011-05-26, 02:32 AM
آلله يسلمــك يآلغ’ــلـآ

آسع’ــدني توآج’ــدك

QuEeN σƒ SeNsE
2011-07-02, 05:24 PM
يـــآ زينهــآ حــآئل
إلآ هموسهـ ما ودج تاخذينـآ لهـآ خخخ
كفيتي و وفيتي و ربي معلومات جميلهـ عن المنطقهـ و شاملهـ
ربي يسلم اناملج غلاي همس ع الطرح ..
دووم متميزعه و مبدعه
وردي لج ؛

ĥàМś♥∙
2011-07-03, 06:34 PM
هــلــآ ح’ــيآتي..

آفــآاآ ع’ــليك يـ آلله مشينـــآ ^^

مشكــورهـ ح’ــبيبت قلبي

منــــــورهـ فديتــك ^^

فيصل احمد
2011-07-06, 05:36 AM
سلمت يمناك على روعه مشاركتك

في انتظار جديدك القادم

دمت ودام لنا عطائك

http://up.3ros.net/get-5-2009-3xwrbwdl.gif (http://up.3ros.net/)

ĥàМś♥∙
2011-07-06, 05:38 AM
مشكــــــور آخ’ــوي ع’ـلى ـآ رقي توآج’ــدك

Adsense Management by Losha