مشاهدة النسخة كاملة : هل تعرف عدد جزر المملكة العربية السعودية؟ - عدد الجزر بالسعودية - معلومات عن عدد الجزر بالسعودية


ĥàМś♥∙
2011-05-05, 03:17 AM
عدد الجزر التابعة للسعودية ( 1300) جزيرة >> تخيّلوا ..

تفاصيل الخبر من جريدة الرياض جاء ما يلي :
الرياض - محمد الغنيم:
انهى عدد من الخبراء والمختصين بهيئة المساحة الجيولوجية وبمشاركة كوادر فنية ذات خبرة واسعة في مجال المعلومات الجغرافية والخرائط عملية توثيق تفصيلية دقيقة ل(405) جزر سعودية من اصل (1300) جزيرة تابعة للمملكة ظل بعضها لفترات طويلة مجهولا رغم اهميتها.
واصدرت هيئة المساحة الجيولوجية وفي اطار اهتمامها بخدمة المجتمع والتواصل مع الباحثين والمهتمين حديثا كتابا عن الجزر السعودية في البحر الاحمر والخليج العربي البالغ عددها 1300جزيرة منها 1150 جزيرة في البحر الأحمر، و 150جزيرة في الخليج العربي، وبشكل تفصيلي عن الجزر المهمة والكبيرة منها ذات الاسماء المعروفة التي يبلغ عددها نحو (405) جزر، في حين لم يغفل المؤلفون التعريف بالبحر الأحمر والخليج العربي من حيث نشأتهما وأهميتهما وما يضمانه من خلجان ومضائق وقنوات وثروات وشعاب مرجانية وجزر، مدعمة بالمناظر الفضائية والخرائط التوضيحية.

وقام بإعداد المادة العلمية والخرائط في الكتاب كل من احمد بن محمد الغزاوي ومحمد بن احمد الراشد وعبدالله بن صالح العنيزان وبمشاركة نخبة من كوادر الهيئة الفنية واستفاد المؤلفون من قواعد المعلومات الجغرافية والجيولوجية المتوفرة لدى الهيئة والتي جمعت خلال مسوحاتها وأعمالها الميدانية التي قامت بها في اراضي المملكة وجزرها خلال العقود الماضية. وزاد من اهمية الكتاب وقيمته العلمية وتميزه تدعيمه بالجداول الاحصائية والمناظر الفضائية والخرائط التوضيحية التي دعمت نصوص الكتاب وسهلت على القارئ تحديد المواقع ومعرفة الاشكال. الكتاب يضم 452صفحة ، ويحوي تقديماً لمعالي رئيس الهيئة، وطريقة ومنهج البحث الذي استخدم في اعداد الكتاب، ومعلومات عامة واحصائيات عن جزر المملكة، اضافة الى الى ثلاثة ابواب رئيسة وأربعة ملاحق، وهي على النحو التالي:


http://www.alriyadh.com/2008/04/22/img/244088.jpg

مجموعة جزر بين مدينتي الوجه وأملج في البحر الأحمر





http://www.alriyadh.com/2008/04/22/img/244086.jpg





الباب الأول: يضم معلومات عن البحر الأحمر تشمل: الموقع والأهمية والتسمية والنشأة والتكوين والوصف العام والخلجان والمضائق والقنوات المتصلة به (خليج العقبة وخليج السويس ومضيق ثيران ومضيق باب المندب وقناة السويس) والثروات الطبيعية الحية (الثروة السمكية) وغير الحية (الثروة المعدنية والبترول) والشعاب المرجانية، ووصفاً شاملاً دقيقاً لأهم الجزر السعودية وأكبرها ذات الأسماء المعروفة في خليج العقبة والبحر الأحمر والتي يبلغ عددها (376) جزيرة شاملاً: لأسماء بعض الجزر التي حرفت اسماؤها، مدعمة تلك النصوص بالجداول الاحصائية والمناظر الفضائية والخرائط التفصيلية.

والباب الثاني: ويحوي معلومات عن الخليج العربي تشمل: الموقع والأهمية والتسمية والنشأة والتكوين والوصف العام والخلجان والمضائق (خليج سلوى وخليج العديد ومضيق هرمز) والثروات الطبيعية الحية (الثروة المعدنية والبترول) والشعاب المرجانية، ووصفاً شاملاً دقيقاً لاهم الجزر السعودية في الخليج العربي وأكبرها ذات الاسماء المعروفة والتي يبلغ عددها (29) جزيرة شاملاً: احداثيات مواقعها ومساحاتها وبعدها عن الساحل وتبعيتها الادارية مدعماً بالجداول الاحصائية والمناظر الفضائية والخرائط التفصيلية.

والباب الثالث: ويشمل قوائم بأسماء اهم جزر المملكة في البحر الأحمر والخليج العربي ذات الأسماء المعروفة والبالغة (405) جزر مرتبة هجائياً وموضحة احداثيات مواقعها ومساحاتها وبعدها عن الساحل ووصفاً لمواقعها وتبعيتها الادارية. كما يضم هذا الباب قوائم توضح أسماء الشعاب المرجانية في مياة المملكة في البحر الأحمر وفي الخليج العربي كل على حده، مرتبة من الشمال الى الجنوب، وموضحة احداثيات مواقعها وتبعيتها الادارية، وخرائط تفصيلية لجزر المملكة في خليج العقبة والبحر الأحمر يبلغ عددها (17) خريطة، اضافة الى خرائط تفصيلية لجزر المملكة في الخليج العربي يبلغ عددها (5) خرائط، توضح مواقع الجزر، اضافة الى سواحل المملكة وبعض المعالم الساحلية فيها والبلدات الواقعة عليها.

ويضم الكتاب اربعة ملاحق، يحوي الملحق الأول منها نبذة عن الحدود البحرية للمملكة مع الدول المجاورة والمقابلة لها في البحر الأحمر والخليج العربي التي تم تعيين الحدود معها والتي لم يتم الاتفاق معها حتى الوقت الحاضر مدعماً بالجداول والخرائط التوضيحية، وتجاور المملكة وتقابلها في البحر الأحمر خمس دول هي: الأردن واليمن ومصر والسودان وارتيريا، كما يجاورها ويقابلها في الخليج العربي خمس دول هي: الكويت وايران والبحرين وقطر والامارات العربية المتحدة. ويوضح الملحق الثاني اهم جزر الدول المطلة على البحر الأحمر والخليج العربي والتي تجاور او تقابل المملكة موضحاً احداثيات مواقعها ومساحاتها ومدعماً بالخرائط التوضيحية. ويضم الملحق الثالث تعريفاً لأهم المصطلحات والنطاقات البحرية ذات العلاقة. في حين يضم الملحق الثالث تعريفاً لأهم المصطلحات والنطاقات البحرية ذات العلاقة. في حين يضم الملحق الرابع نصوص المواد الواردة في اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار 1982م ذات العلاقة بخطوط الاساس والنطاقات البحرية والجزر.

*كيفي عنيده*
2011-05-05, 05:25 PM
تسلمين يَ همووس

صراحة انصدمت في ذا العدد

كمية كبيرة جداا

معلومة جديدة

لك ودي..

مَـرُMemo اًمً
2011-05-05, 06:25 PM
ماششالله تبارك الله ششي حللو ..
مشششكوره خييتو ..
تقبلي مروري ..

ĥàМś♥∙
2011-05-06, 01:14 AM
وآلله آنــآ نفســي مـآ صدقــت ^^

مشكــــــــورين ح’ــبآيبي ع’ــلى ـآ توآج’ــدكم

مـــــــــــــــــــنورين وآلله ^^

الحب الخالد
2011-05-06, 02:41 PM
مشكورة غاليتي على الطرح الجميل

ĥàМś♥∙
2011-05-09, 04:38 PM
يسلمـــو ع’ــلى ـآ آلمــرور يـآ ع’ــسل

زعيم الكل
2011-05-20, 05:58 PM
مشكوره أختي همس ع هالمشاركة الحلوه

مرة إنصدمت ما أقول إلا الله يديم عزك يا السعودية

تقبلي ودي مع باقت وردي...

fofo al-cool
2011-05-24, 05:02 PM
يسلموااااااااااااااااااااااااااااااا

ع المعلومات والطرح

ميررررررررررررسي

ĥàМś♥∙
2011-05-26, 02:34 AM
مشكــــــــورين ح’ــبآيبي ع’ــلى ـآ ح’ــضوركم

QuEeN σƒ SeNsE
2011-07-02, 05:29 PM
ما شاء الله عدد كبير و هـآئل
تتهنـوآ فيهم هموسهـ ^_*
تسلم ايدج غلاتي ع الطرح
وردي لج ؛

ĥàМś♥∙
2011-07-03, 06:35 PM
^^

تسلميـــــلي ح’ــبوبه

منــــــورهـ

فيصل احمد
2011-07-04, 08:28 PM
ماأجمل تلكالمشاعر التيخطها لنا قلمكِ الجميل هنالقد كتبتِ وابدعتِكم كانت كلماتكِ رائعه في معانيهافكم استمتعت بموضوعك الجميلبين سحر حروفكِ التيليس لها مثيل

ĥàМś♥∙
2011-07-04, 08:46 PM
آشكــرك آخ’ــوي

آسع’ــدني وشرفنــي توآج’ــدك

Adsense Management by Losha