العودة   منتديات روح العالم > المنتديات التربوية والادبية > المنتدى التربوي والمواد الدراسية > منتدى العلوم > منتدى الفيزياء

منتدى الفيزياء : قسم يختص لمواضيع مادة الفيزياء - ملخصات لمادة الفيزياء - شروحات لدروس كتاب الفيزياء - تمارين ومسائل وحلول لمادة الفيزياء - امتحانات لمادة الفيزياء

إضافة رد
#1  
قديم 2013-09-06, 10:54 PM
King YaSeR
~ آلمدير آلعآم ~
King YaSeR متواجد حالياً
Oman     Male
لوني المفضل Brown
 رقم العضوية : 1
 تـَآريخَ وَجودكَ معـنآ : Aug 2009
 فترة الأقامة : 1938 يوم
 آخ’ـر آطلآلـہ : اليوم (12:07 AM)
 الإقامة : مملكة الامبراطور
 المشاركات : 16,770 [ + ]
 التقييم : 399023
 معدل التقييم : King YaSeR Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ King YaSeR Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ King YaSeR Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ King YaSeR Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ King YaSeR Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ King YaSeR Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ King YaSeR Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ King YaSeR Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ King YaSeR Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ King YaSeR Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ King YaSeR Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي شرح قانون نيوتن الاول والثاني والثالث - ملخص على قوانين الحركة لنيوتن مادة الفيزياء للصف الحادي عشر



شرح قانون نيوتن الاول والثاني والثالث - ملخص على قوانين الحركة لنيوتن مادة الفيزياء للصف الحادي عشر

القانون الاول للحركه:

يشير القانون الأول للحركة -في علم الفيزياء- أنه إذا كان مجموع الكميات الموجهة من القوى التي تؤثر على جسم ما صفرا، فسوف يظل هذا الجسم ساكنا. وبالمثل فإن أي جسم متحرك سيظل على حركته بسرعة ثابتة في حالة عدم وجود أية قوى تؤثر عليه مثل قوى الاحتكاك .
ولقد استطاع العالم ابن سينا في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي أن يصوغ في كتابه الإشارات والتنبيهات هذا القانون بلفظه: "إنك لتعلم أن الجسم خلي وطباعه، ولم يعرض له من خارج تأثير غريب، لم يكن له بد من موضع معين، فإذن في طباعه مبدأ استيجاب ذلك".
ويشير إلى خاصية القصور الذاتي للجسم التي بها يدافع عن استمراره في الحركة المنتظمة وهو المعنى الثاني للقانون الأول للحركة فيقول: " الجسم له في حال تحركه ميل (مدافعة) يتحرك بها، ويحس به الممانع ولن يتمكن من المنع إلا فيما يضعف ذلك فيه، وقد يكون من طباعه، وقد يحدث فيه من تأثير غيره فيبطل المنبعث عن انطباعه إلى أن يزول فيعود انبعاثه. وهذا هو القانون الأول لابن سينا.
ويقول في كتابه الشفاء: "... وليست المعاوقة للجسم بما هو جسم، بل بمعنى فيه يطلب البقاء على حاله من المكان أو الوضع... وهذا هو المبدأ الذي نحن في بيانه". ويستطرد في تأكيده لذات المعنى مرة أخرى بقوله: "ولكننا إذا حققنا القول، وجدنا أصح المذاهب مذهب من يرى أن المتحرك يستفيد ميلا من المحرك، والميل هو ما يحس بالحس إذا ما حوول أن يسكن الطبيعي بالقسر، أو القسري بالقسر".
أي أن الجسم يكون له -حال تحركه- ميل للاستمرار في حركته، بحيث أنه إذا تمت إعاقته أحس الموقف بمدافعة يبديها الجسم للإبقاء على حاله من الحركة سواء كانت هذه الحركة طبيعية أو قسرية.
وهذا يعني أن ابن سينا يدلل بأن الجسم إذا لم يتعرض لقاسر خارجي، وترك لطبعه، فإن فيه خاصية تدعو للمحافظة على حالته الطبيعية، وتدافع عن بقائه على ما هو عليه.
0 0


--------------------------------------------------------------------------------
القانون الثاني للحركه:

يربط القانون الثاني للحركة بين مجموع القوى المؤثرة على الجسم وعلى زيادة سرعته وهو ما يعرف بالعجلة. وتكون العجلة متناسبة مع حجم القوة وفي نفس اتجاهها. ويعتبر ثابت هذا التناسب بمثابة كتلة الجسم ك.
وقد أورد إخوان الصفا في رسائلهم: "أن الحركة هي النقلة من مكان إلى مكان في زمان ثان، وضدها السكون وهو الوقوف والثبات في مكان واحد بين زمانين، والحركة تكون سريعة وبطيئة، فالسريعة هي التي يقطع المتحرك بها مسافة طويلة في زمان قصير، والبطيئة هي التي يقطع المتحرك بها مسافة قصيرة في زمان طويل، وعلى هذا المثال تعتبر الحركات والمتحركات".
ولقد أضافوا "ثم اعلم أنه لا تنفصل حركة عن حركة إلا بسكون بينهما، وهذا يعرفه ولا يشك فيه أهل صناعة الموسيقى، وذلك أن صناعتهم معرفة تأليف النغم لا يكون إلا بالأصوات، والأصوات لا تحدث إلا من تصادم الأجسام، وتصادم الأجسام لا يكون إلا بالحركات، والحركات لا تنفصل بعضها عن بعض إلا بسكونات تكون بينها، فمن أجل هذا قال الذين نظروا في تأليف النغم إن بين زمان كل نقرتين زمان سكون".

--------------------------------------------------------------------------------

القانون الثالث للحركه:
ينص القانون الثالث على أن الجسم يبذل قوة لأنه يتفاعل مع جسم آخر. فالقوة التي يبذلها جسم (1) على جسم (2) لا بد أن تكون من نفس الحجم ولكن في اتجاه معاكس للقوة التي يبذلها الجسم 2 على الجسم 1 . على سبيل المثال، إذا قام شخص بالغ كبير بدفع طفل على زلاجة دفعا خفيفا، فبالإضافة إلى القوة التي يمنحها البالغ للطفل، فإن الطفل يمنح للبالغ قوة مساوية ولكن في اتجاه عكسي. ومع هذا، وحيث أن كتلة البالغ أكبر، فسوف تكون عجلة البالغ أقل.
ويورد ابن ملكا البغدادي في كتابه المعتبر : "أن الحلقة المتجاذبة بين المصارعين لكل واحد من المتجاذبين في جذبها قوة مقاومة لقوة الآخر. وليس إذا غلب أحدهما فجذبها نحوه يكون قد خلت من قوة جذب الآخر، بل تلك القوة موجودة مقهورة، ولولاها لما احتاج الآخر إلى كل ذلك الجذب".
ويورد فخر الدين الرازي نفس المعنى في كتابه المباحث المشرقية إذ يقول: "الحلقة التي يجذبها جاذبان متساويان حتى وقفت في الوسط، لا شك أن كل واحد منهما فعل فيها فعلا معوقا بفعل الآخر... ] ثم لا شك [ أن الذي فعله كل واحد منهما لو خلا عن المعارض لاقتضى انجذاب الحلقة إلى جانبه، فثبت وجود شيء لو خلا عن المعوق لاقتضى الدفع إلى جهة مخصوصة...".
ويقول ابن الهيثم في كتابه المناظر : "المتحرك إذا لقي في حركته مانعا يمانعه، وكانت القوة المحركة له باقية فيه عند لقائه الممانع، فإنه يرجع من حيث كان في الجهة التي منها تحرك، وتكون قوة حركته في الرجوع بحسب قوة الحركة التي كان تحرك بها الأول، وبحسب قوة الممانعة".



--------------------------------------------------------------------------------

قوانين نيوتن للحركه:
في القرن السابع عشر الميلادي قدم عالم الفيزياء الإنجليزي إسحاق نيوتن صيغة لقوانين الحركة الثلاثة تم التوصل إليها بالمشاهدة والتجربة، عرفت باسم قوانين نيوتن للحركة.
وكان نص الأول فيها: "أن كل جسم يظل على حالته من السكون أو الحركة المنتظمة في خط مستقيم ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تغير من حالته".
أما نص القانون الثاني: "أن القوة المؤثرة على جسم متحرك تتناسب تناسبا طرديا مع كل من كتلة الجسم وعجلة تحركه، حيث العجلة هي معدل تغير السرعة". كما تم صياغته رياضيا كما يلي:
ق = ك ج
حيث (ق) هي القوة المؤثرة على الجسم، و(ك) هي كتلة الجسم، و(ج) هي العجلة.
وأخيرا ينص القانون الثالث للحر كة: "أن لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومضاد في الاتجاه".
0 0
--------------------------------------------------------------------------------

ملاحظه:
عادة لا نستخدم الرموز باللغة الإنجليزية في دراستنا للفيزياء وهذه مدلولات بعض الرموز الموجودة في الأعلى ..
- الزمن (ن) : t
- السرعة (ع) : v
- المسافة (ف) : s
- العجلة (ج) : a
- نصف القطر (نق) : r
- القوة (ف) : F
- الكتلة (ك) : m



avp rhk,k kd,jk hgh,g ,hgehkd ,hgehge - lgow ugn r,hkdk hgpv;m gkd,jk lh]m hgtd.dhx ggwt hgph]d uav




 توقيع : King YaSeR

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



جديد مواضيع قسم منتدى الفيزياء
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص مادة الفيزياء للصف الحادي عشر - مراجعة شاملة الفيزياء للصف 11 King YaSeR منتدى الفيزياء 20 2014-09-29 10:36 PM
امتحان مادة الفيزياء النهائي للفصل الدراسي الاول للصف الحادي عشر 2011/ 2012 - امتحان الفيزياء النهائي للصف 11 مع نموذج الاجابه King YaSeR منتدى الفيزياء 45 2013-12-31 10:15 PM
ملخص مادة الكيمياء للصف الحادي عشر - ملخص مادة الكيمياء الفصل الدراسي الاول كامل للصف 11 King YaSeR منتدى الكيمياء 6 2013-09-01 10:51 PM
تمارين ومسائل على قوانين نيوتن للحركة لمادة الفيزياء للصف 11 Mr.MổФфĎĔ منتدى الفيزياء 8 2013-07-14 06:03 PM
تمارين ومسائل وحلول على الشغل وطاقة الحركة لمادة الفيزياء للصف الحادي عشر - شرح درس الشغل وطاقة الحركة للصف 11 King YaSeR منتدى الفيزياء 10 2012-10-24 08:45 AM










الساعة الآن 08:11 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Adsense Management by Losha

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010