منتدى المملكة العربية السعودية : المملكة العربية السعودية - اخر اخبار الطقس في السعودية - صور من السعودية - مناطق السعودية

إضافة رد
#1  
قديم 2011-07-01, 06:51 AM
ĥàМś♥∙
مشرفة قسم المملكة العربيه السعودية
ĥàМś♥∙ غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
لوني المفضل Crimson
 رقم العضوية : 11993
 تـَآريخَ وَجودكَ معـنآ : Jul 2010
 فترة الأقامة : 1621 يوم
 آخ’ـر آطلآلـہ : 2013-11-27 (04:07 AM)
 الإقامة : ج’ــدهـ.."
 المشاركات : 14,214 [ + ]
 التقييم : 225925
 معدل التقييم : ĥàМś♥∙ Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ ĥàМś♥∙ Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ ĥàМś♥∙ Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ ĥàМś♥∙ Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ ĥàМś♥∙ Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ ĥàМś♥∙ Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ ĥàМś♥∙ Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ ĥàМś♥∙ Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ ĥàМś♥∙ Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ ĥàМś♥∙ Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥ ĥàМś♥∙ Ḿ ā ℓ ā Ќ ♥
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي تعرف على مكه المكرمه



[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:60%;border:4px double red;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

مكةمدينةتعرف المكرمه
منظر كاشف لمكة من على متن جبل النور


تعرف المكرمه
علمتعرف المكرمه
شعارلقب: مكة المكرمة، أم القرى، البلد الأمينتعرف المكرمه
تعرف المكرمه
مكة





موقع مكة بالنسبة للسعوديةالإحداثيات:

تعرف المكرمه21°25′N 39°49′E / 21.417, 39.817
مملكة


تعرف المكرمه المملكة العربية السعوديةالمنطقة



منطقة مكة المكرمة
التأسيس2000 سنة قبل الميلاد
الحكومة

- أمير



خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
الارتفاع


608 م(1,995 قدم)عدد السكان (2007) - المجموع


1,700,000 - الكثافة السكانية


4,200/كم2 (10,878/ميل2)منطقة زمنية


توقيت الرياض الشتوي +3 (غرينتش)توقيت صيفي


توقيت الرياض الصيفي +3 (غرينتش )

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]


مكـة المـكـــرمــــة

أولا : الجانب التاريخي :

مصدر أسم مكة المكرمة :

مكة المكرمة مدينة قديمة و لها جذور عميقة في التاريخ و لقد تعدد أسمها حسب الفترات الزمنية ،و لعل أسمها مشتق من كلمة ( بك ) السامية التي تعني الوادي فقد ورد اسم مكة بلفظ بكة في قوله تعالي في سورة آل عمران ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا و هدي للعالمين) ". ولعل أول إشارة وردت في الكتابات القديمة عن مكة المكرمة ما ذكره بطليموس الذي عاش في القرن الثاني الميلادي فقد ذكر اسم مدينة (مكربة)و قد ذهب الباحثون أن هذه المدينة ما هي الإ مكة المكرمة .. و قد أورد ياقوت الحموي في معجمه روايات عديدة عن تسمية مكة المكرمة منها أنها سميت مكة من :

* مك القدي أي مصه لقلة مائها.

* إنها تمك الذنوب أي تذهب بها كما يمك الفصيل ضريع أمه فلا يبقي شيئا.

* لأنها تمك من ظلم أي تقصمه و ينشد قول بعضهم:

يا مكة الفجر مكي مكا و لا تمكي مدجحا و عكا.

[ السكن في مكة المكرمة ] :

تاريخ مكة المكرمة عبر العصور حتى فجر الإسلام :



* عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام * :

من المرجح أن بدء السكنى بمكة المكرمة يرجع إلى أيام سيدنا إبراهيم و ابنه إسماعيل عليهما السلام و هذا يعني القرن التاسع عشر قبل الميلاد.قال تعالي (في سورة إبراهيم، آية 37)"ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون) و قد استجاب الله عزوجل دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام ،فعندما نفد ما كان لدي إسماعيل عليه السلام و والدته هاجر من زاد و ماء تفجر ماء زمزم من تحت قدمي إسماعيل عليه السلام و وفدت القبائل إلى مكان الماء .

* مكة في عهد خزاعة * :

في أواخر القرن الثالث الميلادي تقريباً استطاعت خزاعة بزعامة ربيعة بن الحارث أن تتولى أمر مكة المكرمة ، وخلفه عمرو بن لحي الخزاعي و الذي يعتبر من أوائل من بدل دين إبراهيم عليه السلام بالوثنية.

* مكة المكرمة في عهد قريش:

انتقل أمر مكة المكرمة من يد خزاعة إلى قريش بعد تحكيم يعمر بن عوف بن كعب ابن الليث و ذلك بسبب كثرة الصراع الذي حدث بين خزاعة، حيث حكم يعمر بن عوف بحجابة البيت و أمر مكة المكرمة لقصى دون خزاعة و أن لا تخرج خزاعة من مسكنها من مكة المكرمة و لعل من أهم الأحداث التي حدث في هذا العصر هو قدوم أبرهة الأشرم لهدم البيت الحرام سنة 571م و الذي سمي بعام الفيل و هي السنة التي ولد فيها سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .

* مكة المكرمة في عهد النبوة:

لاشك أن ظهور الرسول صلى اله عليه و سلم كان أكبر الأثر في تغير الحياة في مكة المكرمة و في العالم حيث أمر بطلب العلم و حث عليه و يكفي أن أول آية نزلت في القران تحث عل العلم و هي سورة إقراء،كما غير الرسول صلى الله عليه و سلم كثير من الأمور الاجتماعية فمثلاً ألغي وأد البنات و حدد تعدد الزوجات و نظم شئون الزواج و الطلاق و قضى على القبلية . و قد أصبحت مكة المكرمة مهد العلم حيث كان بعض أصحاب الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم كابن مسعود ، و بن عباس ،و أبي ذر الغفاري ، وابن عمر و أبي الدرداء رضي الله عنهم أجمعين يترددون إليها بعد الفتح و كانت مكة المكرمة تستفيد من علومهم .

* مكة المكرمة في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم:

أصبح المسجد الحرام مزدحما بحلقات رجال الحديث و القراء و أصحاب الفتوى، و في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان أول توسعة للمسجد الحرام حيث شملت إضافة أسوار و أبواب للحرم و كان ذلك عام17 هـ ، ثم قام الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه بتجديد المسجد الحرام و توسعته و أحد فيها رواقا مسقفا و كسا الكعبة بالقباطي
.
* مكة المكرمة في العهد الأموي:

بدأت الخلافة الأموية في عهد معاوية بن أبي سفيان الذي تولي الحكم سنة 41هـ، و قام الأمويون بإصلاحات منها شق الطرق الاهتمام بالأمور الدينية و العلمية ، و في سنة 91هـ قام الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بتجديد المسجد الحرام و توسعته و تسقيف أروقته بالصاج المزخرف و جعل الأعمدة من الرخام .

* مكة المكرمة في العصر العباسي:

أهتم العباسيين بعمارة المسجد الحرام حيث أمر أبو جعفر المنصوري بشراء الدور الواقعة شمال المسجد الحرام فزاد مساحة المسجد الحرام و أهتم بجمال المسجد حيث زين أسقف الرواق بأنواع من النقوش كما فرش الأرضية بالرخام ، وفي سنة160هـ أشتري زاد المهدي في مساحة الحرم و جعل دار القواير(و هي دار بنيت بالزجاج في باطنها و الفسيفساء في خارجها لنزل الرشيد بين الصفاء و المروة)و من أبرز الإصلاحات في العهد العباسي توسعة المسجد الحرام و تشجيع حلقات الدرس و العلم و العلماء. و قد حدث عدة ثورات من العلويين انتهت بالفشل .

* في عام 317هـ تمكن القرامطة من الاستيلاء على مكة المكرمة في موسم الحج ،و أخذوا معهم الحجر الأسود ، ثم أعادوه عام330هـ.

* ثم حكم الخشيديون مكة المكرمة بين عام 331 إلى 357.

* في عام 358 طرد جعفر بن محمد بن الحسين،و كون بذلك حكومة الطبقة الأولى من الأشراف.و يسمون بالموسويين ، نسبة إلى موسي الجوني.

* الطبقة الثانية :

وهم السليمانيون نسبة سليمان بن موسى الجون بن عبد الله بن المحض بن الحس بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهم الذين أجلو جميع الموسويين..

* الطبقة الثالثة:


[ الهواشم ] :

حصل الهواشم على حكم مكة المكرمة بعد أن أجلوا السليمانيون الذين استمر حكمهم لمدة عامين فقط وذلك بمساعدة "علي بن محمد الصليحي " حاكم اليمن، وستمر حكمهم إلى سنة 597هـ .

*الطبقة الرابعة

"بنو قتادة": كان بني قتادة يسكنون البادية فلما كثر عددهم سار بهم قتادة إلى ينبع فاحتلها ، ثم تطلع إلى أمارة مكة المكرمة فسار إليها بجيش كبير فستولى عليها وأجلى منها بنوا هاشم سنة 597هـ وظلت هذه الطبقة في الحكم نحو سبعة قرون و نصف إلى أن أجلاهم السعوديون عنها .



* الحكم السعودي :

في 17/3/1343هـ دخل الملك عبد العزيز يرحمه الله إلى مكة المكرمة وهو محرم ، وخطب في الناس الذين كانوا تجمعوا لاستقباله و منذ ذلك الوقت و مكة المكرمة تعيش نهضة تعليمية و صحية و اجتماعية و اقتصادية و ثقافية لم يسبق لها مثيل . تعمير المسجد الحرام عبر التاريخ ( وزارة الاعلام نشرة اعلامية،1411هـ) قال الله تعالى ( أن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مبارك و هدى للعالمين)سورة آل عمران آية رقم 96 و لقد الله سبحانه و تعالى المسجد الحرام بهذا الاسم خمس عشرة مرة و ذكره بأسماء عديدة كلها تضح الناس ما ينبغي عليهم تجاه المسجد الحرام من احترام و إكبار لمكانته و فضله و شرفه. و كان نبي الله إبراهيم و ولده إسماعيل عليهما السلام أو من نزل بمكة المكرمة و قد رفعا عليهما السلام بأمر من الله عزوجل قواعد البيت الحرام. و قد ظل البيت الحرام تحيط به البيوت من جميع الاتجاهات من عهد إلى عهد الرسول صلى الله عليه و سلم و خليفته سيدنا أبو بكر الصديق رضى الله عنه ثم بدأت الزيادات و قد تم ذلك على النحو التالي:

زيادة عمر بن الخطاب رضى الله عنه و تمت سنة سبعة عشرة للهجرة النبوية المباركة. 2-زيادة عثمان بن عفان ذى النورين رضى الله عنه حيث جعل فيها رواقا مسقوفاً و كان ذلك سنة ست وعشرين للهجرة النبوية المباركة. 3-زيادة عبد الله بن الزبير رضى الله عنهما التي تمت سنة 66 للهجرة. 4-زيادة الوليد بن عبد الملك عام(91) للهجرة ، حيث أضاف مساحات أخري إلى الحرم و جدد بناءه و أقام فيه أعمد من الرخام فكان أول من جعل في البيت أعمدة. 5-زيادة أبي جعفر المنصور عام(139هـ) التي أضيفت فيها مساحات أخري للمسجد ، و بعض الأروقة . 6-زيادة الخليفة العباسي المهدي سنة(160هـ) حيث زاد في المسجد الحرام من الجهتين الشمالية و الشرقية و في عام (164هـ ) أمر المهدي بتوسعة الحرم من الجهة الجنوبية . 7-في عام (284هـ)زاد الخليفة العباسي المعتضد بالله في مساحة المسجد و أضاف باب جديد يعرف باسم " باب الزيادة" 8-زاد الخليفة العباسي المقتدر بالله مساحة أخري إلى المسجد و تعرف هذه الزيادة بباب إبراهيم و كان ذلك عام(306هـ) و في عام (604هـ)شب حريق هدم جانباً من المسجد الحرام ثم جاء سيل أطفاء النيران و أوقف انتشارها، و اهتم حاكم مصر السلطان فرج بن برقوق بذلك فأمر بإصلاح الموقع المتهدم و أعاد بنائه علىأفضل صورة. 9-و في عام (979هـ) قام السلطان سليم العثماني بتجديد عمارة المسجد كاملاً. 10-التوسعة السعودية المباركة:

كان في مقدمة اهتمامات الملك عبد العزيز يرحمه الله شئون الحرمين الشريفين حيث أذاع يرحمه الله بياناً في عام (1386هـ) يبشر المسلمين باعتزامه توسعه الحرمين الشريفين ، و بداء بالحرم النبوي الشريف.

و في عام (1375هـ)بدأ العمل في توسعة المسجد الحرام و الذي يعرف بالتوسعة السعودية الأولى و كان ذلك في عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود يرحمه الله

* التوسعة السعودية الجديدة:

هدف مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله لتوسعة المسجد الحرام المبارك أقصى توسعة ممكنة و ذلك لرفع طاقته الاستيعابية إلى أكبر حد ممكن و ذلك لتوفير مزيد من الأماكن للصلاة في المسجد أو فيما حوله من الساحات. و قد بلغة مساحة الإضافة (76,000)متر مربع و تتناول توسعة المسجد الحرام من الناحية الغربية من "السوق الصغير "باب العمرة و باب الملك مما يستوعب حوالي (140,000) مصلى ، في الطابق الأرضي و العلوي و السطح.


ثانياً:الجانب الجغرافي:



1- الموقع الجغرافي:

تقع مدينة مكة المكرمة على السفوح الدنيا لجبال السروات ، فهي تمثل نقطة التقاء بين تهامة وجبال السروات ، وبذلك فهي تقع في غرب شبة الجزيرة العربية "غرب المملكة العربية السعودية"وتقع على يعد75 كم شرق البحر الأحمر، كما تقع بجوارها إلى الجنوب الشرقي على بعد 80 كم تقريباً مدينة الطائف. الموقع الفلكي:تقع مكة المكرمة على دائرة عرض،19, 25،21 شمالا و خط طول 26، 59، 39 شرقاً وترتفع عن سطح الأرض بمقدار 300 متر عن سطح البحر.

التضاريس :

تضاريس مكة المكرمة عبارة عن مرتفعات جبلية ذات تركيب جرانيتي ويتراوح ارتفاعها ما بين 20 1912 متر فوق سطح البحر و تقع مكة المكرمة على سفوح هذه الجبال.

البناء الجيولوجي :

ذكر أحمد المهندس "أن منطقة مكة المكرمة تعد جزاء من الدرع العربي ، ومعظم صخورها نارية جوفية و الذي يغلب عليه نوع الصخور النارية الجرانيتية و التي يدخل في تركيبها الصخري الكوارتز ديورايث إلى التونالايت، كما يوجد بعض التكوينات الرسوبية و المتحولة .

و بوجه عام فان البناء الجيولوجي لمكة المكرمة يعود إلى أزمنة جيولوجية قديمة فصخورها تعود إلى التكوينات الاركية التي تتمتع بمقاومة جيدة للعوامل الجيوموفولجية الظاهرية و الباطنية. المناخ: تقع مكة المكرمة ضمن المنطقة الانتقالية بين تأثيرات مناخ البحر المتوسط و

المناخ:

الموسمي و يؤثر البحر الأحمر فيها بنسبة ضئيلة جداً و مكة المكرمة تقع ضمن المنطقة المدارية الشمالية لذا فان درجة الحرارة ترتفع بها في الصيف و في الشتاء دافئ، و أمطارها قليلة و غير منتظمة و رياحها تكون في الشتاء شمالية غربية، و في الصيف شمالية شرقية جافة.



مداخل الحرم

ويضم المسجد أربعة مداخل رئيسية، وواحد وأربعين مدخلا فرعيا، وستة مداخل للطابق تحت الأرض، ويعلو المسجد عدد من القباب ، وتسع مآذن عملاقة موزعة على المداخل الرئيسية الأربعة لكل مدخل مئذنتان، والمئذنة التاسعة توجد فوق باب الصفا، وتنتشر حول المسجد السلالم المتحركة حول المسجد، والذي يحتوي ثلاثة طوابق وكل طابق يشمل على (492) عمودا مكسوة بالرخام، ومحلاة بالزخارف والنقوش الإسلامية، وتتوسط الكعبة المسجد وهي على شكل مربع تقريبا، وبابها يرتفع مترين عن الأرض، ويصعد إليه بسلم مثل سلم المنبر، وفي الركن الذي على يسار باب الكعبة يوجد الحجر الأسود على ارتفاع متر ونصف من أرض المطاف، ويخرج من أعلى منتصف الحائط الشمالي الغربي للكعبة ميزاب من الذهب يسمى ميزاب الرحمة، وتكسى الكعبة بأستار من الحرير المنقوش عليه بعض آيات القرآن.



أروقة المسجد الحرام

ويحيط بالمطاف أروقة المسجد العظيمة، تزينها تيجان رائعة، والمسجد مزود بالفرش والسجاجيد الفاخرة، وأجهزة التكيف، والقناديل والتحف، ويبلغ ارتفاع الوجهات الخارجية للمسجد 21 مترا وجميعها محلاة بالزخارف الإسلامية.



كسوة الكعبة

كانت الكعبة تكسى قبل الإسلام بحصر من خوص النخيل،كما كسيت بالجلد وبالمنسوجات اليمنية، وقد اتبعت قريش منذ عهد قصي نظاما معينا في كسوة الكعبة فكانت تفرضها على القبائل حسب ثرائها، ولما جاء الإسلام كساها النبي الثياب اليمنية، ثم كساها عمر وعثمان القباطي الذي كان يأتي من مصر، فلما ولي معاوية الخلافة كسى الكعبة كسوتين: إحداهما القباطي والأخرى من الديباج.
وكان الخليفة المهدي العباسي أول من كساها الحرير الأسود، ولما ضعفت الدولة العباسية كان ولاة مصر واليمن يكسون الكعبة، ثم انفرد ولاة مصر بذلك حتى عام 1381هـ / 1962 م. حيث قام الملك عبد العزيز بكسوتها بالحرير الأسود، وأصبح في مكة مصنع مخصص لصنع كسوة الكعبة.



[ الحجر الأسود ] :

معلم من معالم البيت الحرام وهو ياقوتة من يواقيت الجنة، وهو حجر صقيل، بيضي الشكل، غير منتظم، ولونه أسود، يميل إلى الاحمرار، وفيه نقط حمراء وتعاريج صفراء، ويقع هذا الحجر في الركن الذي على يسار باب الكعبة على ارتفاع (1,5) متر من أرض المطاف.
وأول من وضع الحجر الأسود هو سيدنا إبراهيم عليه السلام، ومن بعده الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك قبل البعثة عندما تنازعت القبائل وكادت الحرب تشتعل بينهم في وضعه في مكانه بعدما أكملوا بناء الكعبة، إلا أنهم اقترحوا أن يحكموا بينهم أول قادم عليهم، فكان الرسول أول من أقبل عليهم فحكموه بينهم فرفع الحجر بيده الشريفتين ثم وضعه على ثوب وطلب من زعماء القبائل أن يمسك كل واحد منهم بطرف من الثوب، فحملوه مرة واحدة ورفعه النبي وثبته في مكانه وأنهى الخلاف بينهم.
وهذا الحجر دفنه عمرو بن الحارث الجرهمي في زمزم قبل أن يخرج من مكة، ورأته امرأة من خزاعة فدلت عليه ثم أعادوه مكانه، ولم يدم ذلك طويلا، وكان ذلك قبل عمارة قصي بن كلاب للبيت الحرام، وعندما استولى القرامطة على مكة قلعوا هذا الحجر وحملوه معهم إلى قبلتهم هجر، وأصبح مكانه خاليا إلى أن أعيد بعد اثنين وعشرين سنة، وقد تكررت هذه المؤامرة على الحجر الأسود حتى كان آخرها في محرم سنة 1351هـ / 1932 م. قام بها رجل من بلاد الأفغان فاقتلع قطعة من الحجر وقطعة من ستار الكعبة وقطعة من مدرج الكعبة ثم ردت مرة ثانية إلى أمكانها.


مقام إبراهيم



هو الحجر الذي كان يقف عليه إبراهيم عندما ارتفع بناء الكعبة عن قامته، فوضعه له إسماعيل ليقف عليه وهو يبني، وبقي هذا الحجر ملصقا بحائط الكعبة إلى أيام عمر بن الخطاب حيث أخره عن البيت لئلا يشغل المصلين وجموع الطائفين حول البيت ، وما تزال أثر قدم إبراهيم الخليل باقية عليه إلى الآن.

الحجر

هو الحائط الواقع شمال الكعبة المعظمة ويسمى الحطيم، وهو على شكل نصف دائرة، وعندما بنت قريش الكعبة أنقصت ستة أذرع من جانبيها الشمالي وأدخلته في الحجر، ثم أعاد عبد الله بن الزبير ما أنقصته قريش من البيت مرة ثانية،فلما كان عصر الحجاج اقتطع من الكعبة ستة أذرع وشبرا وأدخلها في الحجر، وهو لا يزال على حكمه إلى العصر الحاضر.
وقد مر الحجر بمراحل معمارية كثيرة، فكان أول من وضع عليه حجارة الرخام أبو جعفر المنصور الخليفة العباسي، ثم جدد رخام الحجر الخليفة المهدي العباسي وذلك عام 161 هـ / 778 م. ثم تلى ذلك عدة تجديدات وإصلاحات على مر العصور.




المسعى

جبلان في مكة يعتبر السعي بينهما ركن من أركان الحج، وبين الصفا والمروة أربعمائة وثلاث وتسعون خطوة، وكان بين الصفا والمروة مسيل فيه سوق عظيمة يباع فيها ال حبوب واللحم والتمر والسمن وغيرها، وليس بمكة سوق منتظمة سوى هذه، مما جعل الساعون لا يكادون يخلصون لازدحام الناس على حوانيت الباعة، وبمرور الوقت وما يحدث من تجديدات وإصلاحات أصبح هذا المسعى يتكون من طابقين بطول (294,5) مترا، وعرض (20) مترا، وفي وسط المسعى وفي الطابق السفلي يوجد حاجز يقسم المسعى إلى طريقين أحدهما مخصص للسعي من الصفا إلى المروة، والثاني من المروة إلى الصفا، وفي الوسط ممر ضيق ذو اتجاهين، مخصص لسعي العاجزين وغير القادرين على الهرولة، وللمسعى ستة عشر بابا في الواجهة الشرقية، وللطابق العلوي مدخلان أحدهما عند الصفا والآخر عند المروة، ولهذا الطابق سلمان من داخل المسجد أحدهما عند باب الصفا، والآخر عند باب السلام.

بئر زمزم

بئر تقع بالقرب من الكعبة المشرفة، ولها فتحة الآن تحت سطح المطاف على عمق (156) سم. وفى أرض المطاف خلف المقام إلى اليسار لمن يقف بمواجهة البيت الحرام يوجد حجر دائري الشكل كتب عليه بئر زمزم. وهذا الحجر يكون عموديا مع فتحة البئر الموجودة أسفل سطح المطاف، وقد جعل في آخر المطاف درج يؤدي إلى فتحة البئر.
وبئر زمزم ينقسم إلى قسمين: الأول جزء مبني عمقه (12,80) مترا عن فتحة البئر. والثاني جزء محفور في صخر الجبل وطوله (17,20) مترا، وهناك ثلاثة عيون تغذى بئر زمزم: عين في جهة الكعبة ومقابلة للركن ويتدفق منها القدر الأكبر من المياه، وعين تقابل جبل أبي قبيس والصفا، وعين جهة المروة، وهذه العيون مكانها في جدار البئر على عمق (13) متر من فتحة البئر.
وتاريخ هذه البئر بدأ بنزول سيدنا إبراهيم عليه السلام بزوجته وولده إسماعيل مكة حيث كانت صحراء ليس بها شيء يؤنس به، ولا يوجد بها ماء ولا زرع، حتى نفد الماء الذي تركه إبراهيم لزوجته وولده، فأخذت أم إسماعيل تبحث لولدها عن الماء مهرولة بين الصفا والمروة، وبعدما يئست من وجود الماء إذ بالماء يخرج من بين أصابع ولدها، وكان خروجه بداية حياة جديدة لهذا المكان الذي استقر فيه إسماعيل عليه السلام بجوار قبيلة جرهم التي تزوج منها.
وبعد زمن استخفت قبيلة جرهم بحرمة بيت الله الحرام بعدما كانت تقوم عليه، وأكلوا أموال الكعبة الذي يهدى لها، وأحدثوا في الحرم أحداثا عظيمة، فعاقبهم الله بعقوبات منها نضوب ماء زمزم وانقطاعه فلم يزل موضعه يندثر ويمحى حتى جهل مكانه، وظل هكذا حتى أعاد عبد المطلب حفره مرة ثانية بعد عام الفيل، وهو العام الذي شهد فجرا جديدا بميلاد النبي محمد عليه


خصائص جغرافية المساحة 150000 كيلومتر مربع كم² الأرض 150000 كيلومتر مربع كم² المياه 0 كم² التعداد السكاني 1,338,341 اجمالي السكان (2004) 1,338,341 الكثافة السكانية 51475 نسمة\كم² خط العرض 21.25 شمالا خط الطول 39.49 شرقا التوقيت {{{التوقيت}}} (+3 غرينتش) التوقيت الصيفي (+3 غرينتش)


مكة أو مكّة المكرمة مدينة عربية إسلامية تقع في غرب شبه الجزيرة العربية ولمكة المكرمة عدة أسماء من بينها أم القرى والحرم والبلد الآمن والبلد الأمين، أمَّا بكة فهو موضع لمكة القديمة الذي أقيم فية أول مسجد وضع للناس. وفي مكة المكرمة أقدس مكان للمسلمين وهي الكعبة بيت الله الحرام قبلة المسلمين في صلواتهم بشتى أنحاء العالم. و يحج المسلمون إليها كل عام لتأدية فريضة الحج حيث يفد إليها أكثر من مليوني شخص من كل انحاء العالم، لتادية المناسك. وهي مدينة مقدسة منذ أيام إبراهيم وفي أيام الجاهلية وفي الإسلام. ومهبط الوحي ومبعث الرسالة الإلهية (الإسلام). فيها ولد الرسول محمدُ بن عبد الله عام 571 م.واولد داخل الكعبه علي أبن أبو طالب أبن عم رسول الله وصهره {صلئ الله عليه وأله وسلم}. وتقع مكة في الجانب الغربي من شبه الجزيرة العربية في واد تحده الجبال من الشمال الىالجنوب. و موقعها من أصعب التكوينات الجيولجية، فاغلب صخورها بركانية ويصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى أكثر من 300 متر. ويحدها وادي إبراهيم المنحصر بين سلسلتي جبال جهة الشرق والغرب والجنوب. فالسلسلة الشمالية من الجبال تتالف من جبل الفلق وجبل قعيقعان والسلسلة الجنوبية تتالف من جبل ابي حديدة غربا، وجبل كدي باتجاه الجنوب الشرقي وجبل ابي قبيس في الجنوب الشرقي وبعده جبل خندمة. ويقع في الجهة الجنوبية الشرقية على طريق جدة-الطائف وادي ضيم
ولمكة المكرمة ثلاثة مداخل رئيسية هي المعلاة وتعرف باسم الحجون والمسفلة والشبيكة. و المعلاة هي كل ما ارتفع عن مستوى أرض المسجد الحرام والمسفلة هي كل ما كان أسفله. رفع بها إبراهيم قواعد البيت (الكعبة) مع ابنه إسماعيل بأمر من الله بعدما أمره الله بذبح ابنه الوحيد إسماعيل وفداه بعد طاعته بكبش عظيم. وتبعد مكة عن مدينة جدة 70 كم. وكانت المدينة قديما مركزا هاما للتجارة وتحولت لعبادة الأصنام قبل ظهور الإسلام حيث كانت تفد إليها القبائل العربية من نسل إبراهيم كل عام للحج. هاجر منها عام 622 م الرسول محمد إلى يثرب التي سميت المدينة المنورة. ومكة طوال تاريخها القديم والحديث لم تفقد قدسيتها. لأن فيها الكعبة والحرم المكي وتعتبر قبلة المسلمين حيث يتجهون نحوها في كل صلواتهم بكل أنحاء العالم. وبجوارها يوجد بئر زمزم. و تشهد المدينة المقدسة كل عام وفود الحجيج من شتي أنحاء العالم. فيحج إليها آلاف المسلمبن سنويا ليؤدوا مناسك الحج والعمرة و ليشهدوا منافع لهم وليذكروا اسم الله. ومكة لايزورها ولايقطنها إلا المسلمون منذ ان أمر الله نبيه محمد أن لا يدخلها غير المسلمين استعدادا لحج الرسول وذلك في السنة التاسعة من الهجرة.
تحريم تأجير بيوت مكة وخيام منى
حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبومعاوية عن الأعمش عن مجاهد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" مكة حرم حرمها الله لا يحل بيع رباعها ولا إجارة بيوتها". صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
شيخ الإسلام أبن تيمية _رحمه الله تعالى _ وابن القيم والشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد العثيمين وغيرهم من أهل العلم يستدلون على أنه لا يجوز تأجير الأراضي التي جعلها الله تعالى أماكن للمناسك بأدلة كثيرة منها مثلاً:
1- قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّه وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ }الحج:25{ ، فقوله ( سواء ) أي : مستوين لا يستبد فيه أحد. والعاكف: المقيم، والباد: القادم، فهم سواء. والمسجد الحرام، هو الحرم كله بدليل قوله تعالى: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى {الإسراء: 1}. وقد أسري به من بيت أم هانئ أو خديجة.
2ـ قوله تعالى: إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ {النمل: 91}. والبلدة هي مكة. والذي حرمها: دليل على أنها محرمة لا يجوز بيعها وشراؤها، فالتحريم عام يشمل تحريم بيعها وشرائها واستباحتها وغير ذلك.
3ـ قول الرسول صلى الله عليه وسلم: منى مناخ من سبق، وهي من الحرم، فالحرم كله مناخ لمن سبق.
4ـ كون عمر رضي الله عنه يمنع تأجير بيوت مكة وكانوا يسمونها أراضي السوائب ومنعوا تركيب الأبواب على الدور فيها.
5 ـ أن أراضي مكة موقوفة لأنها فتحت عنوة ولم تقسم فلا يجوز بيع الوقف
محتويات





1 أحياء مكة في العهد الحديث
2 حارات مكة المكرمة في العهد السعودي
3 المواقع الإسلامية التاريخية
4 جبال مكة المكرمة
4.1 جبل ثور
4.2 أبو قبيس
5 موقع مدينة مكة المكرمة
6 أودية مكة المكرمة
7 حدود مكة المكرمة
8 سكان مكة المكرمة
9 المصادر
10 وصلات خارجية

[عدل] أحياء مكة في العهد الحديث


العوالي
الشبيكة، وتتبعها حارة الهجلة.
إجياد وتتبعها اجياد السد والمصافي.
الشامية
السليمانية
المسفلة
حارة الكدوة
الجودرية
القشلة
ملقية
النّقا
الراقوبة
جرول
حارة الباب
شعب عامر
القرارة
المعابدة
سوق الليل
القشاشية
المعلاة
الخالدية
* وادي جليل

حارات مكة المكرمة في العهد السعودي


حارة أبو طبنجة : من أقدم الحواري في مكة وقريبة جداً من الحرم والمدعى.
حارة الكدوة : تابعة لمنطقة حي المسفلة يقطنها الكثير من الآسيويين والأفارقة منذ أكثر من 50 عاماً .تخترق جبالها أنفاق الملك عبد العزيز المؤدية للحرم المكي الشريف
حارة الملاوي : من الأحياء القديمة أيضا ويفصل حي الملاوي عن الحرم جبل خندمة ومن أقدم سكانها الحضارم بعض القبائل .
الجميزة : وهو يعتبر من الاحياء القديمة وقريب من المسجد الحرام وهو يقع بين أحياء المعابدة الملاوي العتبيية .
الطظباوي أو ماتسمى حالياً شارع المنصور , وأيضاً من الأحياء القديمة التي تتصف بمنازلها الشعبية ويسكنها الآن عدد كبير من الجاليات الإفريقية به جزء من كلية التربية للبنات والتي تضم فقط قسم الاقتصاد المنزلي .
حي الهنداوية : يعتبر من الأحياء القديمة ويبعد عن المسجد الحرام مسافة 5 دقائق ويسكن فيه عدد من قبائل الاشراف وهناك حارة تسمي بحارة الاشراف . وهو من أكبر أحياء مكة ويتميز موقعه بقربة من خط جدة السريع وفي الوقت الحالي يقطنه عدد من الجاليات الإفريقية ومن المعالم التي في هذا الحي ،جبل غراب ، جبل أبو مطشش من الناحية الشرقية للحي .
حي كدي : وأيضا من الأحياء القديمة يبعد عن المسفلة مسافة 10 دقائق ومازال بها سكان من أهالي مكة ولكن أغلب من سكانها مقيمين وكان يشتهر هذا الحي بوجود سوق مركزي كبير يسمى سوق مكة الدولي به عدد كبير من المحلات التجارية العالمية وعدد من المطاعم وجلسات للعائلات وأزيل حالياً , كما يشتهر حي كدي بوجود منطقة لتملئة الزمزم به حيث تم سحب مياه زمزم إليه لقلة سكانه وسعة أرضه فيتيح ذلك إمكانية تملئة الزمزم دون ازدحام , ويوجد به منطقة مواقف للباصات للذهاب من وإلى الحرم خاصة في مواسم الذروة وهي رمضان والحج لتفادي ازدحام السيارات الصغيرة في منطقة الحرم , ويشتهر حالياً هذا الحي بتواجد الحجاج الإيران والأفغان في مواسم الحج ورمضان لتبادل التجارة والبيع والشراء.
حي الخانسة : من الأحياء التي تعد جديدة نوعاً ما ولكن يغلب على منازلها الطابع الشعبي تبعد عن الحرم مسافة 15 دقيقة.
حي ريع زاخر : أيضا من الأحياء الجديدة يغلب على منازلها الطابع الشعبي وهي المنازل المتعددة الادوار يوجد به كلية جديدة للبنات تضم قسم اللغة العربية واللغة الإنجليزية والدراسات الإسلامية , يبعد هذا الحي عن حي الخانسة مسافة 10 دقائق أو أقل تقريباً.
حي العتيبية : يشتهر الآن بأسواقه المتنوعة الشعبية معظم منازله من الطراز متعدد الأدوار ويبعد عن الحرم مسافة 5 دقائق وتقع قريبا منه مقابر المعلا والتي تم ذكرها في رابط آثار ومعالم.
حي الزاهر : يقع قريبا جداً من حي العتيبية فمن حي الزاهر يمكن الذهاب مباشرة إلى العتيبية عبر أكثر من طريق مفتوح ويبعد عن الحرم مسافة 15 دقيقة تقريباً , و يوجد به جامعة أم القرى للبنات وسكن الطالبات وكذلك مستشفى الزاهر العام , يغلب على منازله الطابع الشعبي متعدد الأدوار , كما تم به افتتاح مركز تجاري كبير يسمى سوق الضيافة به عدد من المحلات التجارية العالمية , كما يوجد بنفس الحي محلات تجارية ومحطات ومكتبات وقرطاسيات وبعض الأسواق الصغيرة.
حي البيبان : يقع في ملتقى حي الزاهر مع جرول وسمي بهذا الاسم لانه كانت به ابواب مكة من ناحية الغرب كان يوجد به العديد من القصور ومقر وزارة الحج والأوقاف سابقاً وتوجد به الآن وزارة الأوقاف والدعوة والإرشاد وكان به سابقاً مقر إدارة المرور أو كما كان يسمى قلم المرور وفي ناحية الحي من الجهة الجنوبية الغربية يقع شارع المنصور وكان بالحي سابقا مقر نادي الوحدة وشهد الحي العديد من المحلات التجارية المشهورة قديما على مستوى مكة المكرمة.
حي النزهة : لا يبعد كثيرا عن حي الزاهر ومنه يمكن الوصول إلى شارع يسمى الستين نتحدث عنه لاحقا وحي النزهة من الأحياء المشهورة في مكة المكرمة بكثرة المحلات التجارية منها محلات بيع وصيانة أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة التقنية المكتبية الحديثة وكذلك المكتبات ومحلات التصوير النسائي وصالونات التجميل ومحلات بيع الزهور والحلويات بأنواعها , يبعد هذا الحي عن الحرم مسافة 15 دقيقة تقريبا
شارع الستين : يبعد عن النزهة مسافة 5 دقائق تقريبا ومنه يمكن الذهاب إلى مدينة جدة أو حي الرصيفة أو الذهاب إلى منطقة الحرم المكي ويبعد عن الحرم مسافة 10 دقائق , يشتهر هذا الشارع بمحلات الاقمشة والجزم وكذلك الملبوسات كما يوجد به عدد من محلات الذهب وبعض الاسواق التجارية المجمعة والمطاعم والمكتبات ويعتبر شارع رئيسي في مكة المكرمة , وهو أول شارع يقابل القادم من مدينة جدة , وبه سوق تجاري مشهور يسمى سوق الحجاز يقع على طريق جدة
حي الرصيفة: هذا الحي يفصله عن شارع الستين إشارة مرورية فقط ويقابل القادم من جدة يبعد عن الحرم مسافة 15 دقيقة تقريبا , به عدد من المحلات التجارية والمطاعم وسوق مشهور يسمى سوق الرصيفة , كما يوجد به عدد من محلات الخياطين وصيدليات وبه قصور لافراح وبه ملاعب وملاهي للاطفال
حي الملك فهد (الاسكان): يعتبر أول حي يقابل القادم من طريق جدة السريع ويمتاز الحي بفلله ذات الشكل الواحد ويبلغ عددها حوالي 1300 بيتا , ويوجد بالحي مركز طبي و مجمع مدراس للبنين ومجمع للبنات و عدة مساجد من أشهرها مسجد الشيخ عبد القادر نصير و يعتبر الأشهر في مكة بعد المسجد الحرام يسكن بالحي العديد من العائلات الراقية و وجهاء مكة
حي المسفلة: من أقدم احياء مكة قريب جدا من الحرم المكي به عدد كبير من الفنادق والشقق المفروشة كان قديما يسكنه أغلب أهل مكة أما الآن فإنه متروك للزوار والمعتمرين وبه عدد قليل من أهل مكة ممن حافظوا على منازلهم ويعرف بشدة ازدحامه في شهري الحج ورمضان لكثرة الزوار , به محلات لبيع الخردوات والاقمشة وبعض ما يلزم الحجاج وكذلك عدد كبير من المطاعم والمطابخ ويمكن الذهاب منه إلى الحرم سيرا على الاقدام لقربه من الحرم
حي الكعكية : من الاحياء الجديدة في مكة المكرمة فلم يكن معروفا منذ القدم بل كان ممرا للمسافرين وقطاع الطرق اما اليوم فهو حي سكني به العديد من الفلل السكنية والمرافق العامة والاستراحات وقصور الأفراح والمدارس الخاصة والحكومية والمنازل السكنية متعددة الطوابق
حي العوالي: أيضا من الاحياء الجديدة في مكة المكرمة يبعد عن الحرم مسافة نصف ساعة ويقع بعد حي الكعكية , يشتهر بالفلل السكنية وبعض المرافق كمحطات البنزين والسوبرماركات وهو هادئ نوعا ما, ويعتبر من المخططات السكنية الجديدة تم فيه إنشاء جزء تابع لجامعة أم القرى قسم البنين يضم بعض الأقسام العلمية , وهذا الحي يقابل مباشرة القادم من مدينة الطائف من خط الكر وهو خط الجبل
حي السبهاني: أيضا من المخططات الجديدة في مكة المكرمة يشتهر بفلله الجميلة يبعد عن الحرم مسافة نصف ساعة أو أكثر قليلا , تم فيه إنشاء متجر كبير يسمى المستهلك (ابوحرب).
حي العزيزية: أيضا من الاحياء التي لم تكن معروفة من قبل وكان يطلق عليه في الماضي اسم حوض البقر لانه مكان للمزارع وتربية الماشية ويعتبر أقدم من السبهاني والعوالي به العديد من المحلات التجارية والخدمات العامة كالمطاعم والمكتبات والصيدليات وهو من أشهر شوارع مكة الآن ومن شوارعها الرئيسية يبعد عن الحرم مسافة 15 دقيقة تقريبا ويسهل الوصول منه إلى منى به جامعة أم القرى فرع البنين ولكن بعد إنشاء حي العوالي أنقسمت الجامعة لتضم بعض الأقسام في العزيزية والأخرى في العوالي يشتهر بشدة ازدحامه في أيام الحج لانه طريق الحجاج من الحرم إلى منى حيث تم به أيضا إنشاء خط مشاه لينقل الحاج مباشرة من مكة إلى مشعر منى وقد وفرت الحكومة السعودية في هذا الخط الكثير من المرافق التي يحتاجها الحاج
حي الشرائع: يعتبر مخطط كبير به حي المخططات وحي شرائع المجاهدين ولكل منهما عدد كبير من المسميات ففي شرائع المخططات يوجد من مخطط رقم1 إلى مخطط رقم 11 ومازال العدد في ازدياد , وفي مخطط شرائع المجاهدين يوجدعدد من الشوارع أيضا ويفصل شرائع المخططات عن شرائع المجاهدين مسافة 5دقائق تقريبا , وحي الشرائع من الاحياء السكنية الجديدة التي تبعد عن الحرم مسافة لا تقل عن نصف ساعة بل إن بعد المخططات في الشرائع تقع خارج حدود مكة المكرمة ولا تعتبر داخلها , وفيه عدد كبير من الفلل السكنية وكثير من سكان مكة , يوجد في هذا الحي العديد من الخدمات كالمستوصفات الحكومية والخاصة والصيدليات والمطاعم وبعض الخدمات الأخرى التي يحتاجها السكان كما يوجد به عدد كبير من المدارس الحكومية للبنين والبنات لمختلف المراحل من الروضة إلى التوجيهي , وفيه عدد كبير من الاستراحات وقصور الأفراح , وحي الشرائع يقابل القادم من مدينة الطائف من طريق السيل وكذلك القادم من الرياض والشرقية
النوارية : أيضا من الاحياء الجديدة التابعة لمدينة مكة وبه عدد كبير من الفلل السكنية والخدمات التي يحتاجها السكان كالصيدليات والمطاعم والمدارس وغيرها , وهذا الحي يقابل القادم من المدينة المنورة , و بها قبر السيدة ( أم المؤمنين ) ميمونة بنت الحارث .
الشوقية: من الأحياء الجديدة في مكة وهي تقع بين جنوب وغرب مكة ويمتاز الحي بالعمائر الحديثة.
حارة الحفاير: وهي من الحواري القديمة وتبعد عن الحرم المكي الشريف حوالي 500م ولعل من أبرز معالمها اليوم مشروع جبل عمر وكذلك مسجد بن لادن الذي أعيد تصميمه مرةً أخرى كما تنتشر العديد من الفنادق بها.

المواقع الإسلامية التاريخية


الكعبة: بيت الله الحرام قبلة المسلمين في صلواتهم بشتى أنحاء العالم. و يحج المسلمون إليها كل عام لتأدية فريضة الحج حيث يفد إليها أكثر من مليوني شخص من كل انحاء العالم، لتادية المناسك.
جبل النور: يقع شمال شرقي مكة المكرمة وفيه غار حراء حيث هبط الوحي على رسول الله أول مرة.
مسجد البيعة : أقيم في موضعه بيعة العقبة التي تمت بين الرسول الأنصار قرب جمرة العقبة ، على يمين المتجه من منى إلى مكة المكرمة. بناه أبو جعفر المنصور عام144هـ.
مسجد الخيف

جبال مكة المكرمة

تشتهر مكة المكرمة بكثرة جبالها حيث تتصف بأنها منطقة جبلية ، ونظراً لكثرة هذه الجبال كان لبعض منها مسميات تعرف بها . فهي إما تنسب إلى أشخاص عاشوا عليها ، وإما لوقوع حوادث إسلامية وتاريخية فيها .

من هذه الجبال ،
عنصر 1جبل النور
عنصر 2جبل ثور
عنصر 3*حبل ابي قبيس
#جبل الخندمة وغيرها الكثير.
===جبل النور===
ووفق الكتب التاريخية يقع جبل النور شمال شرق المسجد الحرام ، ويطل على طريق العدل وسمي بهذا الاسم لظهور أنوار النبوة فيه ، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يخلو فيه بنفسه ليعبد الله قبل البعثة في غار حراء . ويبلغ ارتفاع هذا الجبل 642 متراً ، وينحدر انحداراً شديداً من 380 متراً حتى يصل إلى مستوى 500 متر ، ثم يستمر في الانحدار على شكل زاوية قائمة حتى قمة الجبل وتبلغ مساحته خمسة كيلو مترات و 250 متراً مربعاً وتشبه قمته الطربوش أو سنام الجمل .

جبل ثور

ويقع جبل ثور جنوب جبل المسجد الحرام بين سهل وادي المفجر شرقاً وبطحاء قريش غرباً ، ويشرف على حي الهجرة ، ويعتبر من الجبال المعروفة نظراً لما يتمتع به من مكانة تاريخية حيث يوجد فيه الغار الذي اختبأ فيه الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق رضي الله عنه من كفار مكة الذين أرادوا قتله ، ومنه هاجر هو وصاحبه سراً إلى المدينة المنورة. ويقال أن سبب تسمية جبل ثور بهذا الاسم أنه كان يعرف بجبل أطحل ، ولكن حين سكنه ثور بن عبد مناف نسب إليه ، ويقال أيضاً إنه يشبه ثوراً مستقبلاً الجنوب ، هو جبل مستدير الشكل نسبياً له عشر قمم مدببة ترتفع من قاعدته الدائرية ويصل ارتفاع أعلاه إلى 755 متراً وتبلغ مساحته عشرة كيلو مترات مربعة.

أبو قبيس

أما جبل أبو قبيس فهو يقع شرق المسجد الحرام ، ويطل عليه من الجهة الشرقية ويشرف على الصفا ، ويقع بين جبال السد وشعب علي ، فهو امتداد لسلسلة جبال خندمة وقد اكتسب أهميته التاريخية لقربه من المسجد الحرام ، ووجود مسجد بلال على قمته ، يرى بعض العلماء أن جبل أبو قبيس أفضل جبال مكة المكرمة ، لكونه أقرب الجبال للكعبة المشرفة وأول جبل وضع على وجه الأرض لقول الرسول " أول بقعة وضعت في الأرض موضع البيت ثم مدت منها الأرض " وأن أول جبل وضعه الله على وجه الأرض أبو قبيس ، ثم مدت منه الجبال وهو أحد أخشبي مكة المكرمة. وبالنسبة لجبل قيقعان ، فهو عبارة عن سلسلة جبلية تمتد في شمال وشمال غرب المسجد الحرام بين أعالي وادي إبراهيم شرقاً ووادي طوى غرباً . وتبين من خلال الاستطلاع أن جبل الكعبة يقع شمال غرب المسجد الحرام في حارة الباب ويسمى بجبل مقلع الكعبة وسمي بهذا الاسم لأن الحجار المستخدمة في بناء الكعبة المشرفة قطعت منه عند إعادة بناء الكعبة عندما هدم جدارها السيل في العهد العثماني الأول عام 1039 للهجرة . ويقع جبل السيدة شمال المسجد الحرام في الحجون وتوجد في أسف الجبل مقبرة المعلاة ، التي تضم قبر السيدة خديجة زوجة الرسول ، وسمي بهذا الاسم نسبة لها ويصل ارتفاعه إلى 400 متر . ويوجود في حي المسفلة بطرف الشبيكة بالقرب من الجسر الذي يربط الحفاير بالشبيكة ، ويشرف بأحد سفوحه على شارع إبراهيم الخليل جبل مشهور يطلق عليه جبل عمر نسبة إلى عمر بن الخطاب ،وهو من الجبال المأهولة بالسكان في مكة غرب المسجد الحرام، حيث يشتد الاكتظاظ فيه خاصة في السفوح المواجهة للمسجد . ولكن الآن تم إزالة الجبل لعمل مشروع جبل عمر الذي سوف يسهم في تقليل الازدحام الاسكاني و البناء العشوائي .

موقع مدينة مكة المكرمة

مكّة المكرمة هي مدينة الإسلام المقدسة وهي تقع في غرب شبه الجزيرة العربية (السعودية كما تعرف اليوم) ولمكة المكرمة عدة أسماء من بينها أم القرى والحرم والبلد الآمن والبلد الأمين ، أمَّا بكة فهو موضع الكعبة داخل المسجد الحرام , وفي مكة المكرمة أقدس مكان للمسلمين وهي الكعبة في بيت الله الحرام قبلة المسلمين في صلواتهم بشتى أنحاء العالم , و يحج المسلمون إليها كل عام لتأدية فريضة الحج حيث يفد إليها أكثر من مليوني شخص من كل انحاء العالم ، لتادية المناسك , وهي مدينة مقدسة منذ أيام إبراهيم وفي أيام الجاهلية وفي الإسلام , ومهبط الوحي ومبعث الرسالة الإلهية (الإسلام). فيها ولد الرسول محمدُ بن عبد الله عام 570 م. وتقع مكة في الجانب الغربي من شبه الجزيرة العربية في واد تحده الجبال من الشمال للجنوب. و موقعها من أصعب التكوينات الجيولجية، فاغلب صخورها بركانية ويصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى أكثر من 300 متر. ويحدها وادي إبراهيم المنحصر بين سلسلتي جبال جهة الشرق والغرب والجنوب. فالسلسلة الشمالية من الجبال تتالف من جبل الفلق وجبل قعيقعان والسلسلة الجنوبية تتالف من جبل أبي حديدة غربا، وجبل كدي باتجاه الجنوب الشرقي وجبل أبي قبيس في الجنوب الشرقي وبعده جبل خندمة. ويقع في الجهة الجنوبية الشرقية على طريق جدة-الطائف وادي ضيم. ولمكة المكرمة ثلاثة مداخل رئيسية هي المعلاة وتعرف باسم الحجون والمسفلة والشبيكة. و المعلاة هي كل ما ارتفع عن مستوى أرض المسجد الحرام والمسفلة هي كل ما كان أسفله. رفع بها إبراهيم قواعد البيت (الكعبة) مع ابنه إسماعيل بأمر من الله بعدما أمره الله بذبح ابنه الوحيد إسماعيل وفداه بعد طاعته بكبش عظيم. وتبعد مكة عن مدينة جدة 70 كم. وكانت المدينة قديما مركزا هاما للتجارة وتحولت لعبادة الأصنام قبل ظهور الإسلام حيث كانت تفد إليها القبائل العربية من نسل إبراهيم كل عام للحج. هاجر منها عام 622 م الرسول محمد إلى يثرب التي سميت المدينة المنورة. ومكة طوال تاريخها القديم والحديث لم تفقد قدسيتها. لأن فيها الكعبة والحرم المكي وتعتبر قبلة المسلمين حيث يتجهون إليها في كل صلواتهم بكل أنحاء العالم. وبجوارها يوجد بئر زمزم. و تشهد المدينة المقدسة كل عام وفود الحجيج من شتي أنحاء العالم. فيحج إليها آلاف المسلمبن سنويا ليؤدوا مناسك الحج والعمرة و ليشهدوا منافع لهم وليذكروا اسم الله. ومكة لايزورها ولايقطنها إلا المسلمون منذ ان أمر الله نبيه محمد ان لايدخلها غيرالمسلمين استعدادا لحج الرسول وذلك في السنة التاسعة من الهجرة.

أودية مكة المكرمة


وادي فاطمة
وادي نعمان
وهناك أيضا كثير من الأودية بمكة .وادي الجن ووادي عبقر.

حدود مكة المكرمة

ورد أن جبريل عليه السلام أقام إبراهيم عليه السلام علــــــى حدود الحرم وأمره أن ينصب عليه الحجارة وكان أول من أقام أنصاب الحرم وهي الحد الفاصل بين الحل والحرم وبعد فتح مكة بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم تميم بن أسد الخزاعي فجددها واستمر خلفاء المسلمين وأعيانهم يجددونها . وفيما يلي المسافة تقريبا بين المسجد الحرام وبعض حدود الحرم
جبل عرفات التنعيم نخلة جعرانة الحديبية أضاة لبن 22كم 7.5كم 13كم 22كم 22كم 16كم
سكان مكة المكرمة

العوائل التي سكنت مكة قبل العهد السعودي بمئات السنين و لايزال بعض منهم إلى يومنا هذا، كثير منها قد هاجرت من جميع أرجاء العالم للسكن بجانب الكعبة المشرفة منذ مئات السنين باستثناء قبيلة خزاعة (منذ 1900 سنه تقريبا و قد حكمت مكة 500 سنة) و قبيلة قريش و منهم (الأشراف و السادة) و هذيل و لحيان المتواجدين في مكة منذ قديم الأزل.
منقولة من كتاب صور من تراث مكة المكرمة في القرن الرابع عشر الهجرى لعبدالله أبكر.
العوائل التي سكنت مكة في القرن الرابع عشر الهجري.
'سكان حارة المسفلة
أسرة آل اليمانى,- آل الشبلى - آل أبى رزيزة - آل القرط - آل الفلالى - آل محمود - آل فارسي
- آل مفتى - آل السبهانى - آل الملوش - آل عطاس - آل العيدروس - آل بكرى نورى
- آل عساس - آل كوشك - آل الدعجانى - آل الراشد - آل الرمضانى - آل السنود
- آل خيرو - آل البنانى - آل بانوير - آل إمام - آل سالم - آل الغامدى - آل حافظ إبراهيم
- آل المطيورى - آل خوج - آل الصباغ - آل عبدالحى - آل البانى - آل عناية - آل الحريرى
- الأشراف العبادلة - الأشراف آل زيد - آل دوكى - آل بنون - آل البيطار - آل عبد الرزاق
- آل غلام - آل باشا - آل الحديدى سنبل - آل باحاج - آل الهيطلى - آل الحزام
- آل العسيرى - آل باجابر - آل الصيرفى - آل بدر - آل الصخيرى - آل مالم موسى
- آل مالم نجارى - آل مالم ثاني - آل تنكو - آل زمزمى - آل سادة - آل القاضى
- آل الكسناوى- آل المصرى - آل الشرطة - آل الفتاوى - آل مكاوى - آل (أبو البنج)
- آل الحرقى - آل التيجانى - آل قوم - آل مدنى - آل نجار - آل أنوا - آل كنو - وآل الدنونو
- آل العامودى - آل زين الدين و آل كاتب آل زين الدين - آل بافقيه والسيد آل الشيخ
- آل عالم وآل السعداوى وآل عطوة آل الشلى وآل العشرى وآل مطر و- بيت حمدى بيك
- آل توكل وآل حلوانى وآل شلى ووآل الصباغ وآل شمس و آل حسنى آل سابو
- آل بوقرى و آل الشبانة و- بيت بخش -آل العبدلى من الاشراف - آل أمين و آل عريف
- و الأشراف والكثير من الافارقة من آل الفلاتة والهوسا والبرنو و غيرهم.
حارة الهجلة
- آل المرزا - آل محمد حسين - آل البوقرى - آل الكامل - آل الفودة - آل أصغر - آل السبهانى
- آل السنان - آل الشكورى - آل المحضر - آل الشلى - آل باعارمة - آل حسين محمود
- آل المسرى - آل الملوك - الأغوات - آل النتو - آل الرمضانى - آل الفيزو - آل الحافظ
- آل الشلوالة - آل الجبالى - آل الخان - آل البقبق - آل الراشيدى - آل الصواف - آل الرشيدى
- آل العمران - آل البكرى - آل الفوال - آل العساس - آل الحلوانى - آل الخضرى - آل المط
- آل الحريرى - آل الساب - آل السندى - آل الدوبى - آل الغلام - آل الركة
- آل عبد الله أكرم - آل التيجانى - آل الكسناوى - آل زيد الدين
- آل الخزامى وآل هرسانى - آل الخوجة آل البان - آل مصرى - آل كردى - آل ثاني – آل فحام –و آل برادعى –و آل بارو ..
حارة أجياد
- آل عجاج - آل أمجد - آل بابروك - آل البغدادى - آل اللحظة - آل بخش - آل الفاسى - آل بن دهيش
- آل البليلة- آل الدانش - آل الشعاف - آل البحراوى - آل غلمان - آل الجاد - آل الميمان
- آل القزاز - آل الكعكى - آل الحلوانى - آل المكى - آل المحضر - آل صادق - آل طيبة
- آل الموسى - آل حسنين - آل كبير - آل المفتى - آل عبد الجبار - آل العجروش - آل الشيخ
- آل بافقيه - آل الفضل - آل العنقرى - آل الرمال - آل البدوى - آل فرعون - آل الحبال
- آل زريو - آل سليم - آل السيد - آل الخصيفان - آل حمزة - آل نصيف - آل مراد - آل الغزاوى
وهم غير آل الغزاوى بحارة الباب - آل السقاف - آل المال - آل الكشميرى - آل راجح
- آل المكى - آل التيسير - آل الوزنة - آل الحلنقى - آل المعبر - آل المسكى
- آل المرزوقى وغيرهم ..
حارة الشبيكة
- آل الأزهر - آل عابد - آل كركدان - آل كامل -آل مرزا - آل المظهر - آل محمود - آل المداح
- آل البصرى - آل زين الدين - آل بقبق - آل غنيم - آل سرحان - آل المحجوب - آل المنديلى
الأشراف - آل التونسى -آل البركاتى - آل ولى - آل حتحوت - آل عوكل - آل الجيلانى
- آل الخراط - آل الحجى - آل كليب - آل عطية - آل كنو - آل باموية - آل آدم - آل الريحان
- آل عريف - آل الطس - آل عبد



معالم مكة


المسجد الحرام
تعرف المكرمه
هو أعظم مسجد في الإسلام، يقع في قلب مكة، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بناء وضع على وجه الأرض وفق المعتقد الإسلامي، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين، والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم، سُمي بالمسجد الحرام لحرمه القتال فيه منذ فتح مكة على يد النبي محمد، والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال يضم المسجد الحرام العديد من المعالم وهي: الكعبة حجر إسماعيل، بئر زمزم، مقام إبراهيم، الصفا والمروة، والحجر الأسود

غار حراء
تعرف المكرمه
هو الغار الذي كان يتعبد فيه النبي محمد قبل أن يوحى إليه، فغار حراء هو المكان الذي نزل الوحي فيه لأول مرة. يقع غار حراء في أعلى جبل النور الواقع شرق مكة، ويبعد مسافة 4 كيلومترات تقريبا عن المسجد الحرام. غار حراء هو عبارة عن فجوة في الجبل، بابها نحو الشمال، طولها أربعة أذرع وعرضها ذراع وثلاثة أرباع، ويمكن لخمسة أشخاص فقط الجلوس فيها في آن واحد، والداخل لغار حراء يكون متجهاً نحو الكعبة المشرفة كما ويمكن للواقف على الجبل أن يرى مكة وأبنيتها.


غار ثور
تعرف المكرمه
هو غار يقع أعلى جبل ثور الواقع بجنوب مكة. ارتبط اسمه بهجرة النبي إلى المدينة المنورة، فهو الغار الذي دخله النبي أثناء الهجرة ومعه صاحبه أبو بكر الصديق، وعندما جاء كفّار مكة يبحثون عنهما، أوحى الله إلى العنكبوت بأن تنسج خيوطها على باب الغار، وأوحى إلى حمامة بأن تصنع عشاً وتبيض فيه دليل على عدم وجود أي شخص في هذا الغار منذ وقت طويل، وبهذا لم تكتشف قريش وجود النبي وصاحبه داخل الغار، وفق المعتقد الإسلامي.


مقبرة المعلاة
تعرف المكرمه
هي مقبرة عامة لأهل مكة، تقع في بداية طريق الحجون على يمين المتوجه إلى المسجد الحرام من جهة حي المعابدة، تضمّ مقبرة المعلاة جثمان أمّ المؤمنين وزوجة النبي محمد خديجة بنت خويلد، وفيها أماكن مجهزة لتغسيل وتكفين الموتى كما يوجد بها سيارات إسعاف لنقل الموتى ضمن إدارة خاصة تتبع أمانة العاصمة المقدسة، وعادة ما يحمل الموتى لمقبرة المعلاة بعد الصلاة عليهم بالمسجد الحرام لدفنها، وتُعتبر المسافة بين المسجد الحرام وبين مقبرة المعلاة قريبة نسبيا.



أبراج البيت
تعرف المكرمه
هي مجموعة أبراج تحت الإنشاء تقع بجوار المسجد الحرام، وهي رابع أعلى ناطحة سحاب في العالم عند الاكتمال، حيث يبلغ ارتفاعها 595 متراً، كما يُعتبر أضخم برج من حيث المساحة في العالم، يشتمل المشروع على ستة أبراج سكنية هي: برج الصفا، برج المروة، برج هاجر، برج سارة، برج زمزم، وبرج المقام، أما البرج السابع فهو برج الفندق والذي سيكون أعلى هذه الأبراج ارتفاعاً، وسيتم عليه بناء أعلى ساعة في العالم، وسيبلغ ارتفاعها حوالي 545 متراً



مسجد نمرة
تعرف المكرمه
أحد مساجد مكة، يقع في عرفة، وقد صلى في موضعه النبي محمد يوم عرفة في حجة الوداع، وتقام فيه صلاتا الظهر والعصر جمعا في يوم عرفه أثناء موسم الحج، ويستمع فيه الحجيج إلى خطبة عرفات، والمسجد الآن من المساجد الضخمة، وإن كان لا يكفي كل الحجاج الذين يصل عددهم الآن إلى مليونين حاج تقريباً، وهذا المسجد ليس كله من عرفات، فالجزء الغربي منه - وهو الجزء الذي به محرابه ومنبره - لا يدخل ضمن حدود عرفات، لكن الصلاة فيه جائزة.


منى
تعرف المكرمه
هي منطقة صحراوية تبعد عن شرق مكة حوالي 5 كيلومترات، تقع في الطريق بين مكة وجبل عرفة. تُعرف المنطقة لدورها الهام بالنسبة لمؤدي مناسك الحج، حيث يمكث فيها العديد من الحجاج سنوياً مؤقتاً في أيام التشريق الثلاثة، كما أنها موقع رمي الجمرات الذي يُؤدى بين شروق وغروب الشمس في آخر أيام الحج



جسر الجمرات
تعرف المكرمه
هو جسر يوجد في منطقة منى في مكة وهو جسر مخصص لسير الحجاج لرمي جمرة العقبة أثناء موسم الحج، وهو يضم جمرة العقبة الصغرى، جمرة العقبة الوسطى، جمرة العقبة الكبرى، وقد شهد هذا الجسر العديد من حوادث التدافع بين الحجاج أدت إلى وفاة المئات. وقد تم هدم الجسر القديم ويتم الآن إنشاء جسر آخر بديل مكون من أربعة طوابق، وبتكلفة تصل إلى 1,7 مليار دولار

اودية و جبال



<LI style="COLOR: #561400" type=square>جبل العبَّادي جبل العبَّادي وجبل المدافع من جبال مكة المكرمة الشاهقة المرتفعة يتوسط البلد الحرام كان في الجاهلية يسمى بالجبل الأحمر وهو أحد أخشبي مكة المكرمة ، يقع في منطقة النقاء يطل بإطلالته على السليمانية والفلق من الناحية الشرقية وعلى الحجون والعتيبية من الناحية الشمالية وعلى جرول وما يلحق به من الناحية الغربية وعلى حارة الباب وجبل قرن من الناحية الجنوبية .

وجبل العبادي والذي لا يعرف سبب تسميته بهذا الاسم يمتد طولاً من الحجون حتى المسجد الحرام من جهة الشامية ويعلو هذا الجبل في رأس قمته قلعة جبل العبَّادي والتي بنيت سنة 1374هـ ، ووضع بجانبها مدافع ثلاث تضاف لها اثنتان في شهر رمضان المبارك وينطلق منها بشائر دخول الشهر الكريم ، والتنبيه للإفطار والسحور والإمساك ودخول عيد الفطر

وتعد هذه القلعة من أقدم القلاع الموجودة في مكة المكرمة في الوقت الحاضر بعد أن هدمت قلاع جبل بلبل، وجبل هندي وتتبع هذه القلعة إلى وزارة الدفاع .

وجبل العبَّادي يعد من الجبال التي وضعت تحت أنظار المطورين لمنطقة الحرم المكي فقد أُخذ جزء منه من جهة الفلق لمشروع التوسعة والخدمات واقترب التطوير من الجبل من جميع جهاته عبر الأنفاق التي صدعت صخوره وهزت رواسيه وهلهلت قلوب ساكنيه من مرجفات الألغام التي تهز كل ما على هذا الجبل العملاق ، وقد باشر مشروع الأنفاق عمله من عدة جهات فمن جهة الحجون يخترق طريق المشاة الجبل إلى الفلق ومن جهة دحلة حرب تخترق الأنفاق طرفه الساكن إلى ريع الرسام ، ومن الفلق هناك أنفاق ستنفذ تتجه إلى جبل الكعبة ، وهناك مشاريع ستطال هذا الجبل لتطويره بما يتناسب مع مشروع التوسعة .

وقد سكن هذا الجبل كثير من الأسر المكية التي كان لها تأثير في المجتمع وأخرجت هذه الحارة من أبنائها من أفاد في النهضة التعليمية والعسكرية والأعمال الإدارية

ومن تلك البيوت بيت المليحاني و الثابت والنقيب والسنوسي و الجيزاني والشعبان والفقيه والشهراني والمالكي والنعمان والمجلد والشاطر وشرف والزمزمي والغامدي وعبدالشكور خان واليافعي والحارثي وقاسم والريمي والبارودي والبخاري والحجرة والقبوري واليماني وادريس والمطهر والحبيب والحلواني والبانده والخضري والكمال والمغربي والسقاء والنايف والقاضي والصبياني وغيرهم .

وفي هذه الايام نجد ان جبل العبادي يلمم اطرافه من خلال ما شهد ويشهد وسيشهد تلك المشاريع التي ستحوله إلى ممر لخطوط مقترحه وعد بها من قدم باجهزته الهندسية مشيراً إلى قرب زواله وإزالته.





<LI style="COLOR: #561400" type=square>جبل النور.. صخور عطرتها خطى النبي

“مكة وفيها جبل النور.. طلة على البيت المعمور”.. هكذا عبرت الكلمات الشعبية عن تلك البقعة المباركة.. فجبل النور الذي يحتضن بين جنباته غار حراء، هو أحد المعالم التاريخية البارزة بمكة المكرمة، لما له من خصوصية عظمى، فقد احتضن رسول الله صلى الله عليه وسلم لسنوات طويلة قبل تلقيه الأمر الرباني بالرسالة، وما زاد في خصوصيته أنه الموضع الذي استقبل فيه الرسول أول تكليف إلهي بالنبوة، عندما بلغه بذلك جبريل عليه السلام، فهو مهبط الوحي والقرآن الكريم. ويُقبل الزوار والمعتمرون وحجاج بيت الله الحرام لمشاهدة غار حراء، لاستشعار جلال الذكرى، وعبق المكان.

يقع جبل النور شمال شرق المسجد الحرام، ويطل على طريق العدل.. وقد سمي بهذا الاسم لظهور أنوار النبوة فيه، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يخلو فيه بنفسه ليعبد الله قبل البعثة في غار حراء. ويبلغ ارتفاع هذا الجبل 642 متراً، وينحدر انحداراً شديداً من 380 متراً حتى يصل إلى مستوى 500 متر، ثم يستمر في الانحدار على شكل زاوية قائمة حتى قمة الجبل وتبلغ مساحته خمسة كيلو مترات و250 متراً مربعاً. وذكرت بعض المصادر التاريخية أنه لا يوجد جبل بمكة ولا بمنطقة الحجاز ولا في الدنيا كلها يشبه جبل النور، فهو فريد الشكل والصورة، فقمته تشبه الطربوش الذي يلبس على الرأس أو كسنام الجمل، أو هو كالقبة الملساء وله حجارة مدببة، وفي أعلى قمة الجبل يظهر بوضوح التجويف الجبلي الكبير، أو الغار الذي اختبأ فيه الرسول وانطلقت منه الرسالة. وعبر فتحة صغيرة على شكل نافذة بهذا الغار تشاهد الكعبة المشرفة والمسجد الحرام، وتشاهد أم القرى بكاملها.
وغار حراء عبارة عن فجوة بابها باتجاه الشمال، طوله أربعة أذرع، وعرضه ذراع وثلاثة أرباع الذراع، يتسع للرجل البدين ويقف فيه الرجل الفارع ويتسع لبضعة رجال يصلون ويجلسون، والداخل للغار يكون متجهاً للكعبة مباشرة، ويتسع الغار لخمسة أشخاص جلوساً وارتفاعه قامة متوسطة. ويشرف جبل النور على أباطح مكة، ويبعد عن المسجد الحرام نحو عشرة كلم، وهو متميز بتشكيله الصخري الذي لا تخطئه أعين القاصدين، خصوصا المتجهين إلى مدينة الطائف عبر طريق السيل الكبير، وقد وصفه مسلم ابن خالد بأنه «جبل مبارك قد كان يُؤتى»، أي يأتيه الناس.
وللجبل فضائل أوردتها كتب التاريخ على أنه أحد الجبال الخمسة، التي بنى بها أبو الأنبياء إبراهيم الخليل عليه السلام الكعبة المشرفة، فقد أورد أبو الوليد الأزرقي في كتابه “أخبار مكة وما جاء فيها من آثار” عن سعيد عن قتادة في قوله عز وجل: «وإذ يرفع إبراهيم القواعد»، قال: “ذكر لنا أنه بناه من خمسة جبال: من طور سيناء، وطور زيتا، ولبنان، والجودي، وحراء. وذكر لنا أن قواعده من حراء”. كما أورد عن أنس ابن مالك أنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لما تجلى الله عز وجل للجبل «طور سيناء» تشظى فطارت لطلعته ثلاثة أجبل فوقعت بمكة، وثلاثة أجبل فوقعت في المدينة، فوقع بمكة حراء وثبير وثور، ووقع بالمدينة أحد، وورقان، ورضوى”.





<LI style="COLOR: #561400" type=square>جبل عمر بمكة المكرمة إن المصادر التاريخية والجغرافية والأدبية التي بين أيدنا، تورد أكثر من اسم واحد لهذا الجبل:

يقول الأزرقي في كتابه: "أخبار مكة" ، و نقل عنه البلادي في كتابه : "معجم معالم الحجاز" بأن جبل عمر : كان يسمى في الجاهلية ذا أعاصير, وسماه مرة أخرى ذات أعاصير, وقال بأنها أحداب :جمع حدب خلف :جبل أبو دجانة وهو الجبل الذي خلف المقبرة.
و يقول: جبل عمر الطويل المشرف على ربع عمر. والمشرف على حق آل عمر، وحق آل مطيع ابن الأسود، وآل كثير بن الصلت الكندي. وعمر الذي ينسب إليه، عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
وذكر أ: أحمد بن إبراهيم الغزاوي في شذراته في المنهل، تحت الرقم 1619 قال:
إنه عثر على اسم جبل عَمر بفتح العين. ثم رجح الاسم علي الفتح معللاً ذلك، أنه لم يرد في السيرة المعتبرة، أن لعمر الفاروق رضي الله عنه جبلاً ينسب إليه بمكة. ولا أنه كان يسكن بذروته أو سفوحه.

وورد اسم آخر هو جبل الناقة: تكلم عنها الغزاوي أيضا قائلاً: بأنه يطلق عليه اليوم جبل عمر , وقال: هو للمواجه الخارج من باب إبراهيم سابقاً. والمقبل من السوق الصغير. وأنه ربما ينسب لعمر بن الخطاب رضي الله عنه. أما الناقة..؟ قال الغزاوي: يوجد في رأسه تشكيل صخري يمثل الجمل أو الناقة مقاربة .
و يقول الشيخ عبدالله بن محمد بن خميس في كتابه "معجم جبال الجزيرة" :
بأن الناقة ، حصاة هناك تشبه الجمل يصعد إليها أبناء مكة ويلعبون عليها.
..ويظهر أن جبل عمر له أكثر من رأس وأكثر من قمة، لذلك، أعطاه الناس،أكثر من اسم تبعاً لجهاته ونواحيه . فقد ذكر ابن خميس قال: ثبير الزنج: جبل المسفلة المشرف عليها من الغرب، و يسمى اليوم جبل عمر، وهوطرفه من جهة ريع الحفائر، غرب الشبيكة، وجبل الناقة يتصل به من الشرق. ومنه جبل الشراشف مما يلي الشبيكة. قالوا: إن نساء ذلك الجبل، كن لا يلبسن على ثيابهن غير الشراشف، فسمي بذلك. ومنه في غربه الجنوبي جبل النوبة وجبال كثيرة مسماة، وغربه يسمى جبل الحفائر، والحفائر سفحه الذي قام عليه حي يسمى باسمه. أما ثبيرفي لغة العرب، فإنها تعني الحبس والاحتباس. قال تعالى:«وإني لأظنك يا فرعون مثبورا»، ويقال: ما ثبرك عن حاجتك؟ أي ما حبسك عنها. ومنها الهلاك. قال تعالى:«هنالك ثبوراً» أي ويلاً وهلاكاً. ومن أمثال العرب: )إلى أمه يأوي من ثبر. أي من هلك , لكن ما يناسب التسمية هنا، ويبدو أنه هو الأقرب في ظني، أن )الثبرة( تعني النقرة، تكون في الجبل تمسك الماء فيصفو فيها كالصهريج. إذا دخلها الماء خرج فيها عن غثائه وصفا.

قال أبو ذؤيب الهذلي:

فثج بها ثبرات الرصا
ف، حتى تزيل رنق الكدر


أراد بالثبرات، نقاراً يجتمع فيها الماء من السماء فيصفو بها. وعلى هذا، فإن ثبيراً الجبل، ربما كانت به نقرات تحفظ الماء بعد سقوط الأمطار. والله أعلم.
و جاء في كتاب المنتقى في أخبار أم القرى تحقيق وتعليق الأستاذ محمد بن عبدالله مليباري، و نقل عن ياقوت قوله: بأن جبل عمر هو شق من ثبير الزنج..
أن جبل عمر إنما هو جزء من جبل أكبر منه هو ثبير الزنج. والأثبرة المعروفة جبال في مكة سبعة هي: ثبير الأثبرة في منى ، وثبير الأعرج ، وثبير الأحدب أو الأحيدب ، وثبير الخضراء ، وثبير النصع ، وثبير غينا ، وثبير الزنج هذا، وثبير ثامن في بلاد مزينة ، أقطعه النبي صلى الله عليه وسلم شريس بن ضمرة المزني رضي الله عنه، وسماه شريحاً. ويأتي ذكرثبير الجبل، في شعر للعرجي فيقول:

وما أنسى من الأشياء لا أنسى موقفاً
لنا ولها بالسفح دون ثبير
ولا قولها وهناً وقد سمحت لنا
سوابق دمع لا تجف غزير
أأنت الذي خبرت إنك باكر
غداة غدٍ أو رائح بهجير


من قائلا بأن جبل الزنج يسمى جبل عمر، هو جبل النوبي قاله : جمال الدين محمد جابر الله بن ظهيرة فقال، كما جاء في :المنتقى: .... وأما ثبير الزنج فهو جبل النوبي المعروف بأسفل مكة من جهة الشبيكة، الذي تقدم أن به مولد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه على ما قيل. وإنما سمي بذلك الآن أي في عهد ابن ظهيرة الذي توفي سنة 986هـ لأن سودان مكة كانوا يلعبون عنده. وهم النوبة. والسودان والزنوج أيضاً. فطابقت التسمية على كلا الوجهين. والشيخ عبدالله بن خميس قال:النوبة بدل النوبي. والمعنى على ما يظهر واحد. والله أعلم






قلاع و قصور



<LI style="COLOR: #561400" type=square>قصر السقاف في مكة..
تعرف المكرمه
يشكل قصر السقاف معلماً حضارياً بمكة المكرمة لما يمثله من أهمية تاريخية، حيث يقع القصر في حيّ المعابدة "الجميزة شارع الأبطح"، وهو أحد أقدم المباني الاثرية ويمثّل التّصميمات المعماريّة التّقليديّة بالأسس الفنّيّة ويحمل الطابع المعماري الإسلامي لاحتوائه على كثير من العناصر الفنية والزخرفية الإسلامية الفريدة.

وهو مبنى كبير يتكوّن من عدة طوابق، وباب المدخل الرّئيسيّ واقع في وسط القصر، كما أن هناك مداخل أصغر، بالإضافة إلى الباب الرّئيسيّ في الشّمال، وفي الرّكن الشّماليّ الشّرقيّ وهناك ملحق اضيف في عهد الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - معد لمراقبة برج الحصن وهو برج للدّفاع وبه فتحات مستطيلة للمشاهدة.


موقع القصر ومكوناته

يقع القصر خارج مكة المكرمة من الناحية الشمالية الشرقية، ثم أمتد إليه العمران وتجاوزه بكثير، ويعرف هذا الحي الذي بني فيه القصر باسم "حي المعابدة" والجميزة.

ويتكون هذا القصر من مجموعة من القصور والوحدات السكنية ومباني الخدمات الخاصة بالقصر، مشكلاً بذلك مدينة غير مسورة، وبنيت في فترات تاريخية مختلفة تبدأ بعام 1346ه، وتنتهي بأواخر عهد الملك عبدالعزيز، مع ملاحظة أن بعض هذه المباني يرجع تاريخها لما قبل عهد الملك عبدالعزيز، وبعضها بني بعد وفاته.

وقد أقيمت هذه القصور والمباني، والوحدات السكنية على مساحة تقدر ب 2500م2 تقريباً، يفصل بينها شارع القصر الملكي الذي يطلق عليه مسمى (شارع السقاف)، ويحدها من الشمال والغرب شارع أم القرى، ومن الجنوب حي الملاوي، ومن الشرق شارع الملاوي.

ويعتبر القسم الجنوبي الأقدم تاريخياً والأكبر حجماً إذ بنيت فيه معظم القصور الملكية، بما في ذلك قاعات استقبال الرؤساء والملوك وكبار ضيوف الملك عبدالعزيز من سفراء وقناصل الدول العربية والإسلامية، ورؤساء بعثات الحج، وكبار الحجاج، والمواطنين أما المبنى الواقع في الجهة الشرقية من هذا القسم يعود تاريخه لما قبل عهد الملك عبدالعزيز، والمباني الواقعة في الجزء الأوسط فقد بنيت في عام 1346ه 1927م ومقدمتها مطلة على شارع القصر الملكي أما السقاف حالياً فبنيت في أواخر عهد الملك عبدالعزيز، وكذلك قصر الملك سعود الواقع في القسم الشمالي، حيث تتميز المباني التي بنيت عام 1346ه 1927م بشرفاتها المتعرجة التي تنتهي بشكل نخلة، وأشكال الشابورة في سترة أسطحها، ومزاغلها (شقوقها السهمية)، وسقاطاتها نصف البرميلية، وأفنيتها المتعددة، وعقودها النصف دائرية، والموتورة.

ويستند تخطيطها على صحن مكشوف في الوسط تطل من جوانبه الأربعة الكثير من المجالس وقاعات الاستقبال، والغرف، كما يوجد مسجد في أحد القصور الواقعة وسط القسم الجنوبي، حيث يتم استغلال إحدى الغرف الواسعة بعمل محراب جداري فيها.

أما واجهة القسم الجنوبي، وكذلك قصر الملك سعود فطرازهما المعماري واحد، حيث تتميز الواجهات فيها بعقودها المدببة ومداخلها الفخمة، وأعمدتها الشاهقة، وشرافاتها المثلثة، واستخدام الزخرفة الهندسية المعروفة باسم مسدس خاتم في السياج الرخامي في الشرفات "البلكونات".


ملكية قصر السقاف

وتعود ملكية هذا القصر لأحد أبناء محمد بن عمر السقاف وقد اشتراه ب 2500 ريال فرنسي، وكانت أسرة السقاف من الأسر الثرية، التي تملك ثروة ضخمة وقد أُنفقت معظم هذه الثروة في إنشاء أبنية بديعة في مكة المكرمة وجدة والمدينه والطائف، ثم اشترى الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - عدداً منها لاستعماله من أسرة السقاف.


سبب اختيار الموقع

اختارت عائلة السقاف تلك المنطقة لقربها من مجرى عين زبيدة وسهولة إيصال الماء إلى القصر، كما كان لديهم بيوت كثيرة بجوار الحرم ويعتبر القصر كالمنتزه "بستان" لهم خارج مكة في ذلك الوقت، كما كانت تلك المنطقه مليئة بالبساتين لاهالي مكة المكرمة.


سفر آل السقاف

أغلق القصر بعد سفر آل سقاف إلى شرق آسيا وترك مفاتيحه مع تحسين سقاف للأشراف عليه، ثم جاء السفير السعودي في دول شرق آسيا السيد ابراهيم بن عمر السقاف وكيلاً مشرفاً على جميع العقارات والأملاك التي في الحجاز لعائلة أبناء عمه علي السقاف وأبناء محمد السقاف.


رمز الحجاز

دخل الملك عبدالعزيز -رحمه الله- إلى مكة عام 1343ه فاعلن بزوغ فجر جديد من الحكم السعودي على الاراضي الحجازية، فبايع أهل مكة الملك عبد العزيز بتوليه الحكم بالطاعة والولاء، فقد كانت تسود المنطقة بين مكة وجدة والمدينة فى المواصلات الكثير من القلاقل الأمنية فقضى بعزيمته على تلك المشاكل وأرسى الامن والامان في المواصلات البرية للحجاج والمعتمرين، وقد اتخذ الملك عبدالعزيز قصر السقاف قصراً للحكم في مكة المكرمة، حيث تميز القصر بكثير من الاحداث السياسية والتنظيمات التشريعية في بدايات العهد السعودي لإعلان بداية عهد جديد لبناء تاريخ عظيم للدولة السعوديه الحديثة.


باكورة الاتفاقية الأولى

استلم الملك عبدالعزيز مدينة جدة من أهاليها وبهذا فقد شهد قصر السقاف بمكة المكرمة اللبنة والباكورة الاولى لاتفاقية تسليم مدينة جدة للملك عبدالعزيز -رحمه الله-.


مجلس الملك عبدالعزيز العلمي

كان الملك عبد العزيز اذا صلى العشاء توافد إليه العلماء في مكة المكرمة بقصر السقاف، ويُقرَأ عليه فيه، وفيه جلسة العشاء، ويحضره عدد كبير من العلماء، منهم الشيخ عبدالله بن حسن آل الشيخ، والشيخ عمر بن حسن آل الشيخ إذا كان موجوداً، والشيخ عمر بن سليم، وغيرهم، وكانوا يجلسون عنده، ويتكلم معهم بعد القراءة، يقرأ عبدالرحمن القويز في كتابين في السيرة النبوية وفي الحديث، ثم ينادون بالقهوة، ثم يقول له: "اقرأ"، فيقرأ في الكتاب الثاني.

القصر بعد وفاة الملك

حينما انتقل الملك عبدالعزيز يرحمه الله الى الرفيق الاعلى عام 1373ه أصبح قصر السقاف مقراً للديوان الملكي، ومن ثم أصبح مقراً لإمارة منطقة مكه المكرمه، وعندما تم تأسيس رابطة العالم الاسلامي أمر الملك فيصل -رحمه الله- بأن يكون القصر مقراً للرابطه قبل تاسيس المبنى الجديد والذي انتقل اليه فيما بعد، ثم اصبح جزءاً منه وزارة المالية.

* قصر السقاف أستأجره الملك عبدالعزيز من ناظرة الوقف، والشارع الذي يطل عليه قصر البياضية إسمه شارع السقاف وقد سمي الشارع بهذا الإسم لوجود منزل كبير لآل السقاف يقع قبل قصر البياضية وقد إشترى الملك عبدالعزيز المنزل من آل السقاف ( عائشة وإبراهيم السقاف )وأستخدمه كملحق لقصر البياضية، وتم هدمه وضمه من ضمن أملاك الدولة السعودية ومقام على أرضه الآن وزارة المالية الحالية أما قصر البياضية الشهير حاليا بقصر السقاف فلقد إستأجره الملك عبدالعزيز من أحفاد الشريف غالب وسكنه هو وزوجاته وأبنائه ثم آلت منفعته إلى دوائر حكومية وتسدد أجرته لوقف الشريف غالب







<LI style="COLOR: #561400" type=square>قصر الملك عبدالعزيز بالزاهر
تعرف المكرمه
اختير موقع هذا القصر آنذاك في ناحية الزاهر التى كانت تعرف قديماً باسم فخ او الشهداء وسميت بالزاهر لكثرة ما كان بها من البساتين والآبار ثم تجاوزها العمران واصبحت اليوم أحد أحياء مكة المكرمة الغربية .
ويبعد القصر عن المسجد الحرام بحوالي كيلين في الاتجاه الشمالي الغربي وتطل واجهته على طريق المدينة المنورة ويحده من الشرق طريق المدينة المنورة ومن الجنوب المكتبة العامة ومن الشمال و الغرب مدرسة مكة الثانوية .
وبوشر في بنائه عام 1365هـ عقب عودة الملك عبدالعزيز من زيارته التاريخية لمصر ليكون مقرا لضيافة الملك فاروق ملك مصر حين قدومه الى المملكة العربية السعودية, انتهي من بنائه عام 1369هـ بواسطة مكتب بن لادن ثم استخدم القصر فيما بعد مدرسة ثم مستودعا لوزارة المعارف ولما سلم الى وكالة الاثار والمتاحف بالوزارة قامت بترميمه عن طريق مؤسسة تبراك واعادته الى حالته الاصلية التى كان عليها ليكون متحفا اسلاميا بمكة المكرمة وقد اقيم هذا القصر على ارض مساحتها الاجمالية 8940م. بني القصر على 2720متر مربع اما المساحة المتبقية وقدرها 6220 فقد جعلت افنية وارتدادات .
ويتكون القصر من بدروم وطابقين فوقه وملحقات علوية ومطبخ في مؤخرته موزعة على النحو الاتي : 2105 للبدروم و 2653 للطابق الارضي و 2150 للطابق الاول و 512 للملحقات العلوية و 500 للمطبخ





<LI style="COLOR: #561400" type=square>قلعة هندي تقع هذه القلعة على إحدى قمم جبل قعيقعان المعروفة باسم جبل هندي المطل على المسجد الحرام من الناحية الغربية بنيت عام 1221هـ/1806م واتخذت مدرسة عام 1335هـ ثم قلعة عسكرية عام 1343هـ ثم بعد فتره حولت الى مركز للاذاعة ومدرسة لتحضيـر البعثات ومعهدا لاعداد المعلمين وفي عام 1369هـ انشئت في احدى اجزاء القلعة اول كلية في المملكة العربية السعودية وهي كلية الشريعة والدراسات الاسلامية ..تهدمت اجزاء كثيرة من هذه القلعة ..وياخذ تخطيطها شكلا مستطيلا تقريباً باربعة ابراج دائرية مضلعة في الاركان وتصل الاسوار بين ابراجهــا الاربعة ولها فناء ...ومدخلها في السور الشرقي ..وهي مكونة من طابقين ..ثم اجري عليها تعديلات في عهد الوالي العثماني نوري باشا ثم في العهد السعودي






<LI style="COLOR: #561400" type=square>قلعة لَعْلَع
تعرف المكرمه
تعرف ايضا باسم قلعة فلفلة ...تقع هذه القلعة على احدى قمم جبل قعيقعان المعروفة باسمجبل لعلع ..أو جبل اللاسلكي المطل على المسجد الحرام من الناحية الشمالية الغربيـــةبنيت عام 1215هـ /1800م ثم حولت الى مستشفى عام 1285هـ على الارجح وفـيالعصر السعودي اتخذت مركزا للبرق ومدرسة لللاسلكي يأخذ تخطيطها الشكل المستطيــلبمدخل في منتصف ضلعها الجنوبي ..ولها فناء تلتف حوله مرافق القلعة من جميع الجهاتفيما عدا الجهة الشرقية ..وهي مكونة من طابقين





<LI style="COLOR: #561400" type=square>قصة قلعة جياد
تعرف المكرمه
عندما تولى الأمارة بمكة ذلك الشاب الذي لم يتجاوز العقد الثاني من عمره الشريف سرور بن مساعد بن أبي نمي الثاني ، كانت الأوضاع الأمنية بالحجاز عامة غير مستتبة عام 1186هـ ، وبمكة خاصة ، فنظر ذلك الأمير بعين البصر والبصيرة أن يتظم جيشه ويبني قاعدته الأمنية بمهد إمارته ، وكانت قضية الأمن من أهم القضايا التي تشغل تفكيره وهو في بداية توليه أمر الحكم بمكة ، ولم يكن ذلك الأمير الشاب فتىً عادياً ، بل كان على قدر كبير من القوة والشجاعة ورصانة العقل وحسن التصرف ، وعلو الذوق الفني والأدبي .. وبهذه الصفات وغيرها تبلورت في أفكاره بناء قلعة عظيمة بالقرب من المسجد الحرام على أحد الجبال المجاورة له ، وتكون بمثابة الحصن الأمني لأهلها في حالة الغزو الجانح والثورات الصاربة ، ولكي تكون مقراً للجيش الذي يسعى في تجهيزه وتطويره .
وعندما اكتملت جوانب الفكرة في أعماق تفكيره اجتمع برجالات دولته وتشاور معهم في أمرها ، فما كان منهم إلا أن باركوا له حسن تفكيره وبراعة رأيه عندها أذن ببدء العمل .
فتوافد على مكة أمهر أرباب العمارة ، وتوافر عدد لا يستهان به من العمال والحرفيين من أجل بناء قلعة السرور ، القلعة الكبرى ، القلعة التي لم يكن في زمانها قلعة سواها ، قلعة الأمن ، قلعة التاريخ ..
وعين موقع البناء وكان على جبل أجياد المقابل للمسجد الحرام من الناحية الجنوبية ، ومضت الأيام وبعد عامين من بداية العمل انتهوا من بناء قلعة مكة الكبرى ، فبدت القلعة في أروع صور البناء والمتانة في ذلك العصر ، وكان من ضمن منظومة القلعة الكبرى قصور تقع في أسفل القلعة ممتدة على سفح الجبل وبعض الأحواش والأسوار العالية ، وعندما شاهدها الشريف رأى أنها لم تكن على قدر المتانة التي كان يأمل فيها فأمر بهدمها وإعادتها على أحسن من ذلك وأمتن ، وبالفعل بدأ العمل بها ..
وفي عام 1202هـ بعد أن شارف العمال على الانتهاء من أعمال البناء في الدور وأجزاء القلعة فوجئ أهل مكة بفاجعة كبرى حيث أصيب السرور بمرض ألم به وقد كانت مكة تعيش فرحتين فرحة بناء القلعة والاحتفالات التي دامت أكثر من 15 يوماً وكانت من أهمها الاستعراض العسكري الأول من نوعه في مكة والتي لم يمض على انتهائها سبعة أيام ، فاضطربت البلاد لعظم المشقة ، وأصاب أهل مكة حزن طويل دام ساعات من الليل وأطراف النهار ، حتى عُلم بأن الأمير قد فاق من غيبوبته واستبشروا خيراً ، واطمأنوا لذلك ودام على حاله هذا أربع أيام عندها خرج للناس وفرحوا لرؤياه ، ونظر إلى القلعة وفي وجهه بشائر السرور ، ثم انقلب إلى فراشه حيث نادته ملائكة الموت ، فنام نومته التي انتقل فيها من دار الفناء إلى دار البقاء .. وتوفي السرور بمكة ولم تكتمل منظومة الخير والسرور التي كانت تدور في ذهن ذلك الشاب الأمير الذي كانت طموحاته أعلى من قمم الجبال ومواهبه تفوق الخيال وشجاعته ترويها الأجيال .. وودعته القلعة ومكة بسروره لرؤيتها عام 1202هـ ودفن بالمعلاة وله من العمر 35 عاماً .. تلك كانت قلعة سرور .. قلعة مكة .. قلعة جياد .. لم تكن ملكاً لأحد حيث بناها الشريف لتكون أمناً لمكة ، وكذلك كانت على مدى 225عاماً ، وتعاقبت عليها الأيدي الحاكمة حتى أمر الملك فهد بن عبد العزيز بأن تكون تابعة لأوقاف الحرم الشريف .




بيوت الصحابة




<LI style="COLOR: #561400" type=square>دار السيدة خديجة رضي الله عنها

تقع دار السيدة خديجة رضي الله عنها في زقاق الحجر شرقي المسعى أمام باب النبي صلى الله عليه وسلم الحالي مع ميل قليل الى الشمال وعلى بعد خطوات ليست كثيرة من الباب , وهذه الدار هي أفضل مواضع مكة المكرمة بعد المسجد الحرام , على ما قاله المحب الطبري وغيره من الاعلام .
تعرف المكرمه
قال الازرقي : وهذه الدار كان يسكنها رسول الله صلى الله عليه وسلم مع السيدة خديجة رضي الله عنها وفيها ابتنى بها , ولدت فيها جميع أولادها وتوفيت بها , ولم يزل الرسول صلى الله عليه وسلم ساكنا بها حتى هاجر الى المدينة المنورة , فاستولى عليها عقيل بن ابي طالب , ثم اشتراها منه معاوية وهو خليفة فجعلها مسجداً , وفتح فيه باباً من دار ابيه أبي سفيان التى قال فيها صلى الله عليه وسلم يوم الفتح : ( من دخل دار أبي سفيان فهو آمن ) وتسمى هذه الدار جميعها بمولد فاطمة وموضع مسقط رأسها معروف , وقال الفاسي : لا ريب كون فاطمة ولدت في هذه الدار انتهى .
تعرف المكرمه
وهذا البيت هو الذي أشرق فيه نور الاسلام , و أضاء الخافقين , وهو البيت الذي شهد انطلاق الرسالة التى حملها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو البيت الذي تردد فيه جبريل الأمين على طه الأمين و أوحى اليه بالسبع المثاني والقران العظيم وهو البيت الذي مكث فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث عشر سنة يدعو الناس منه الى التوحيد وترك عبادة الأوثان ومن هذا البيت قدم رسول الله نفسه لقريش وللناس أنه مرسل من رب العالمين , و نزل في هذا البيت أكثر من ثلثي سور القران الكريم .





<LI style="COLOR: #561400" type=square>دار ابي سفيان من الدور الشهيرة بمكة المكرمة دار ابي سفيان بن حرب - وهي واقعة على يمين الصاعد من المسجد الحرام في أول المدعى محاذية للمروة .
وهي الدار التى قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم عند فتح مكة المكرمة " من دخل داره واغلق بابه فهو آمن ومن دخل المسجد الحرام فهو آمن ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن " وكان ذلك صباح يوم الجمعة لعشرين خلت من رمضان من السنة الثامنة للهجرة .
وهذه الدار وما حولها لم يغفلها المؤرخون حتى ان المؤرخ الازرقي اورد في شأنها بتاريخه ما فحواه انه كان يباع في الرحبة التى بين دار ابي سفيان ودار حنظلة بن ابي سفيان الحنطة والحبوب والسمن والعسل وكلها أشياء كانت تحملها العير اذا قدمت الى مكة المكرمة من السراة والطائف وغيرها .



<LI style="COLOR: #561400" type=square>دار أم هاني رضى الله عنها
لقد قام الشيخ محمد طاهر كردي رحمه الله تعالى بمطالعات عديدة ، وفي عدة كتب للوصول إلى معرفة موضع هذه الدار ، والكردي يعول عليه في مثل هذه الأمور ، باعتباره خاتمة المؤرخين المحققين لمكة، كما أنه أدرك عدد من الأماكن قبل أن تزال في التوسعات الأخيرة التي حصلت في الحرم وكتب عنها ، وبينها و أوضحها ،ودار أم هاني رضى الله عنها اكتسبت أهميتها من كون النبي صلى الله عليه وسلم اسري به منها ، وإلا كان في مكة المكرمة كثير من دور الصحابة والصحابيات رضى الله عنهم ، اندثرت وضاعت معالمها ولم تعرف أماكنها .
يقول الكردي رحمه الله تعالى : بعد مراجعة ما طالعناه من الأبحاث العديدة عرفنا موضع دار أم هاني رضى الله عنها مما يأتي :
1. من قول الأزرقي رحمه الله تعالى : ( دار أم هاني بنت أبى طالب التي كانت عند الحناطين عند المنارة ، فدخلت في المسجد الحرام حين وسعه المهدي في الهدم الأخير سنة 167هـ)
2. وقول الفاسي رحمه الله حيث يقول عن الحزورة : ( وكان عندها سوق الحناطين بمكة المكرمة ، وهي أسفلها عند منارة المسجد الحرام التي بأجياد )
3. ومن الخريطة التي وضعناها في بيان الزيادات التي حصلت في المسجد الحرام .
فمن هذه الأمور الثلاثة ظهر لنا تماما بما لا يقبل الشك أن دار أم هاني رضى الله عنها واقعة بالضبط عند منارة باب الوداع ، في عصرنا الحاضر ، لأنها هي المنارة المعنية في عبارتي الأزرقي والفاسي المتقدمة ، فمحلها في ذلك الزمن هو محلها اليوم لم يتغير ، والحزورة كانت واقعة عندها ، وكذلك سوق الحناطين .
ومن نظر إلى خريطة زيادات المسجد الحرام الموجودة في كتابنا ، علم يقينا أن المنارة المذكورة تقع في آخر توسعة المهدي العباسي رحمه الله تعالى ، من ركن المسجد الحرام الجنوبي المقابل لاجياد ، فدار أم هاني رضى الله عنها كانت عند هذا الركن ، ثم دخلت في توسعة المسجد الحرام .





<LI style="COLOR: #561400" type=square>دار الارقم ابن ابي الارقم كان موقعها على جانب جبل الصفا الايمن ثم ازيلت حين فتح الشارع الجديد بجانبها وبنيت مكانها بناية حديثة ثم ازيلت هذه البناية ..ومكانها معروف فوق انفاق الصفا المؤدية الى جنوب العزيزية .
كانت اول مكان لاجتماع النبي باصحابه الذين اعتنقوا الاسلام وكانوا يتدارسون القران ويتعلمون الدين على يدى الرسول صلى الله عليه وسلم بعيدا عن أذى المشركين ومضايقاتهم .




دليل الفنــادق


فندق الشهداء

5745076
5745639
ــــــــــــــــــ

فندق أبراج مكة



5311190
5373700
ـــــــــــــــــ

فندق مكة هيلتون



5376500
5371900
ــــــــــــــــــ

فندق دلة الشبيكة

5427477
5427477
ــــــــــــــــــــ

فندق دلة أجياد

5733254
5732024



فندق مكة ريجنسي

5372055
5373303
ــــــــــــــــــ

فندق مكة انتركونتننتال



5434455
ــــــــــــــــــ

فندق مكه

5721233

5734400
ـــــــــــــــــــ

فندق ايلاف اجياد

5724043

5722200
ـــــــــــــــــــ

فندق ايلاف الهدى

5440616

5494040



فندق ايلاف كنده



5743535

5740000
ــــــــــــــــــ

فندق مكة سوفتيل



5750222

5777777
ــــــــــــــــــــ

فندق أجياد مكة

5746061

5720500
ـــــــــــــــــــ

فندق أم القرى

5744034

5744004
ـــــــــــــــــــ

فندق الأنصار

5746166

5746166



فندق البركة

5702228

5703338
ـــــــــــــــــــ

فندق الجوهرة

5472222

5433344
ـــــــــــــــــــ

فندق الحرم

5361108

5724702
ــــــــــــــــــــ

فندق الحسين



5345378

5345378
ـــــــــــــــــــ

فندق الراحة

5470931

5470054



فندق الروضة

5737665

5737212
ــــــــــــــــــــ

فندق السندس

5740728

5704074
ـــــــــــــــــــ

فندق الصفاء الجديد

5722502

5733456
ــــــــــــــــــــ

فندق القصر الأبيض

5452077

5457512
ــــــــــــــــــــ

فندق القصر الأبيض الجديد

5452077

5421511



فندق القطان

5744462

5744462
ــــــــــــــــــــ

فندق الكعكي

5702634

5706666
ـــــــــــــــــــ

فندق اللؤلؤة

5452077

5743020
ـــــــــــــــــــ

فندق المنار

5452077

5743827
ــــــــــــــــــــ

فندق النقاء

5452077

5746970



فندق الواحة

5341072

5347800
ــــــــــــــــــــ

فندق برج الحديقة

5360761

5383205
ـــــــــــــــــــ

فندق برج الحطيم

5724782

5471612
ـــــــــــــــــــ

فندق برج الهجرة

5589303

5373526
ــــــــــــــــــــ

فندق برج شاهين

5377349

5377511



فندق جوهرة الحطيم

5724782

5722733
ـــــــــــــــــــ

فندق جوهرة الهجرة

5589303

5344446
ـــــــــــــــــــ

فندق رفاده

5315101

5314801
ـــــــــــــــــــ

فندق روابي طيبة

5744079

5744226
ـــــــــــــــــــ

فندق زهرة الحسين

5749419

5706705



فندق زهرة القصر

5745004

5741800
ــــــــــــــــــــ

فندق زهرة مكه

5748023

5749533
ــــــــــــــــــــ

فندق زيني

5737443

5734177
ــــــــــــــــــــ

فندق شبرا

5736341

5721666
ــــــــــــــــــــ

فندق قرطبة

5450111

5456666



فندق قصر البيعة

5748023

5407012
ــــــــــــــــــــ

فندق قصر الجفيلة

5742720

5734400
ــــــــــــــــــــ

فندق قصر الحسن

5434799

5427836
ـــــــــــــــــــ

فندق قصر شاهين

5737203

5737071
ـــــــــــــــــــ

ميريديا مكة



5751111

الاسواق

سوق نجد:



يوجد بالقرب من الحرم المكي الشريف ويضم العديد من المحلات التجارية المتخصصة لبيع الملابس الجاهزة و الاقمشه والأحذية ومعظم البضائع المتواجدة هناك تحمل شعار الصناعة الهندية والباكستانية .


أسواق برج زمزم :

أيضا قريبه جدا من منطقة الحرم وتقع داخل فنادق برج زمزم تضم العديد من المحلات التجارية لبيع الأحذية و الشنط والملابس والبخور والعطور المختلفة.


سوق الحجاز :

يقع في طريق القادم من مدينة جدة لمكة وبالتحديد في مدخل مكة المكرمة في شارع الستين ، مجمع يضم العديد من المحلات التجارية ويتكون من 3 طوابق ، طابق مخصص لألعاب الأطفال ومطعم عوائل ، الدور الأرضي ويتكون من مجموعه من محلات الملابس بماركات عالمية ومحلات إكسسوارات وذهب وفساتين سهرات وماكياج ، الطابق الأول ويتكون من محلات أيضا لبيع الملابس وبه مكتبة جرير وتعد من اكبر مكاتب المنطقة الغربية.


سوق الضيافة :

يقع في النزهة بالقرب من شارع الستين على يمين القادم من جده يتكون من دور واحد يضم العديد من محلات الملابس و الإكسسوارات والذهب والعطور ويحتوي على قسم مخصص لألعاب الأطفال وكذلك مطعم بجزأين (عوائل ، وشباب) المطعم يضم بعض فروع محلات المأكولات السريعة .


سوق ذي المجاز :

تم افتتاحه قريبا يضم العديد من المحلات العالمية لبيع العطور والملابس والأحذية وهو من أرقى المحلات التجارية بمكة ، يقع في حي العزيزية وهو من أهم أحياء مدينة مكة .

سوق السلام والعزيزية :

يقعان بالقرب من بعضهما في حي العزيزيه وبالقرب من سوق ذي المجاز يضمان العديد من المحلات التجارية لبيع الأقمشة والملابس والإكسسورارت ، وبصفة عامة فإن منطقة العزيزية تتميز بالعديد من المحلات التجارية والبنوك والمطاعم .



صـــــور عآمـــــه لمكه المكرمه:


تعرف المكرمه

جبل النور




تعرف المكرمه


مسجد التنعيم



تعرف المكرمه

بوابة مكة المكرمة من طريق جدة مكة السريع


تعرف المكرمه


تعرف المكرمه


شارع ام القرى


تعرف المكرمه

أحد الشوارع في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام بمكة المكرمة


تعرف المكرمه

منظر كاشف لمكة من على متن جبل النور




واخيرا اتمنى ان ينال طرحي على رضاكم

ودي لكم: همس



juvt ugn l;i hgl;vli




 توقيع : ĥàМś♥∙
آللهم وفقني لمآ تُحب و ترضى
  مـواضـيـعـي

رد مع اقتباس
قديم 2011-07-01, 07:09 AM   #2
Professional


الصورة الرمزية Professional
Professional غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20099
 تـَآريخَ وَجودكَ معـنآ :  Dec 2010
 آخ’ـر آطلآلـہ : 2013-06-16 (06:54 AM)
 المشاركات : 4,584 [ + ]
 التقييم :  107814
 الدولهـ
Canada
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لآ زٍآد فيني الـכــٍـٍـٍزٍزٍن أڪتم { دمـٍوٍوٍعي وٍأوٍوٍّن !
وٍ أقـٍوٍوٍل أبد مـآأبيڪ » وٍأذڪرٍرٍ هوٍوٍآنـآ و أכــًـًن ~
لوني المفضل : Coral
افتراضي



مكة المكرمة

اجمل ما رئت عيني وافديها بروحي ودمي يكفي انها بلد الوحي و مولد سيد الخلق واشرفهم محمد علية الصلاة والسلام

ارض الامن والامان محج كل انسان عربي كان او اعجمي .. منذو قديم الازل
واسمحيلي اختى احب اظيف معلومات بسيطه حصلت عليها من المتصفح

تاريخ مكة المكرمة عبر العصور حتى فجر الإسلام:

**عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام:

من المرجح أن بدء السكنى بمكة المكرمة يرجع إلى أيام سيدنا إبراهيم و ابنه إسماعيل عليهما السلام و هذا يعني القرن التاسع عشر قبل الميلاد.قال تعالي (في سورة إبراهيم، آية 37)"ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون) و قد استجاب الله عزوجل دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام ،فعندما نفد ما كان لدي إسماعيل عليه السلام و والدته هاجر من زاد و ماء تفجر ماء زمزم من تحت قدمي إسماعيل عليه السلام و وفدت القبائل إلى مكان الماء.(الشريفي،،1969م:10)

**مكة في عهد خزاعة:

في أواخر القرن الثالث الميلادي تقريباً استطاعت خزاعة بزعامة ربيعة بن الحارث أن تتولى أمر مكة المكرمة ، وخلفه عمرو بن لحي الخزاعي و الذي يعتبر من أوائل من بدل دين إبراهيم عليه السلام بالوثنية.(السباعي،دت:23)

**مكة المكرمة في عهد قريش:

انتقل أمر مكة المكرمة من يد خزاعة إلى قريش بعد تحكيم يعمر بن عوف بن كعب ابن الليث و ذلك بسبب كثرة الصراع الذي حدث بين خزاعة، حيث حكم يعمر بن عوف بحجابة البيت و أمر مكة المكرمة لقصى دون خزاعة و أن لا تخرج خزاعة من مسكنها من مكة المكرمة (الفاسي،،دت:143).و لعل من أهم الأحداث التي حدث في هذا العصر هو قدوم أبرهة الأشرم لهدم البيت الحرام سنة 571م و الذي سمي بعام الفيل و هي السنة التي ولد فيها سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .( زيادة:دت:123)

**مكة المكرمة في عهد النبوة:

لاشك أن ظهور الرسول صلى الله عليه و سلم كان أكبر الأثر في تغير الحياة في مكة المكرمة و في العالم حيث أمر بطلب العلم و حث عليه و يكفي أن أول آية نزلت في القران تحث عل العلم و هي سورة إقراء،كما غير الرسول صلى الله عليه و سلم كثير من الأمور الاجتماعية فمثلاً ألغي وأد البنات و حدد تعدد الزوجات و نظم شئون الزواج و الطلاق و قضى على القبلية (السباعي،دت:62).و قد أصبحت مكة المكرمة مهد العلم حيث كان بعض أصحاب الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم كابن مسعود ، و بن عباس ،و أبي ذر الغفاري ، وابن عمر و أبي الدرداء رضي الله عنهم أجمعين يترددون إليها بعد الفتح و كانت مكة المكرمة تستفيد من علومهم .(المرجع السابق)

**مكة المكرمة في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم:

أصبح المسجد الحرام مزدحما بحلقات رجال الحديث و القراء و أصحاب الفتوى، و في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان أول توسعة للمسجد الحرام حيث شملت إضافة أسوار و أبواب للحرم و كان ذلك عام17 هـ ، ثم قام الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه بتجديد المسجد الحرام و توسعته و أحد فيها رواقا مسقفا و كسا الكعبة بالقباطي.(السباعي،دت:84)

**مكة المكرمة في العهد الأموي:

بدأت الخلافة الأموية في عهد معاوية بن أبي سفيان الذي تولي الحكم سنة 41هـ، و قام الأمويون بإصلاحات منها شق الطرق الاهتمام بالأمور الدينية و العلمية ، و في سنة 91هـ قام الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بتجديد المسجد الحرام و توسعته و تسقيف أروقته بالصاج المزخرف و جعل الأعمدة من الرخام.(السباعي،دت،130)

**مكة المكرمة في العصر العباسي:

أهتم العباسيين بعمارة المسجد الحرام حيث أمر أبو جعفر المنصوري بشراء الدور الواقعة شمال المسجد الحرام فزاد مساحة المسجد الحرام و أهتم بجمال المسجد حيث زين أسقف الرواق بأنواع من النقوش كما فرش الأرضية بالرخام ، وفي سنة160هـ أشتري زاد المهدي في مساحة الحرم و جعل دار القواير(و هي دار بنيت بالزجاج في باطنها و الفسيفساء في خارجها لنزل الرشيد بين الصفاء و المروة)و من أبرز الإصلاحات في العهد العباسي توسعة المسجد الحرام و تشجيع حلقات الدرس و العلم و العلماء. و قد حدث عدة ثورات من العلويين انتهت بالفشل. (السباعي،دت:ج1،158)

**في عام 317هـ تمكن القرامطة من الاستيلاء على مكة المكرمة في موسم الحج ،و أخذوا معهم الحجر الأسود ، ثم أعادوه عام330هـ.
**ثم حكم الخشيديون مكة المكرمة بين عام 331 إلى 357.
**في عام 358 طرد جعفر بن محمد بن الحسين،و كون بذلك حكومة الطبقة الأولى من الأشراف.و يسمون بالموسويين ، نسبة إلى موسي الجوني.

**الطبقة الثانية :
وهم السليمانيون نسبة سليمان بن موسى الجون بن عبد الله بن المحض بن الحس بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهم الذين أجلو جميع الموسويين..
الطبقة الثالثة:الهواشم

حصل الهواشم على حكم مكة المكرمة بعد أن أجلوا السليمانيون الذين استمر حكمهم لمدة عامين فقط وذلك بمساعدة "علي بن محمد الصليحي " حاكم اليمن، وستمر حكمهم إلى سنة 597هـ.(السباعي،دت:202)

الطبقة الرابعة "بنو قتادة":
كان بني قتادة يسكنون البادية فلما كثر عددهم سار بهم قتادة إلى ينبع فاحتلها ، ثم تطلع إلى أمارة مكة المكرمة فسار إليها بجيش كبير فستولى عليها وأجلى منها بنوا هاشم سنة 597هـ وظلت هذه الطبقة في الحكم نحو سبعة قرون و نصف إلى أن أجلاهم السعوديون عنها.(المرجع السابق)

**الحكم السعودي :

في 17/3/1343هـ دخل الملك عبد العزيز يرحمه الله إلى مكة المكرمة وهو محرم ، وخطب في الناس الذين كانوا تجمعوا لاستقباله ( أمين أسعدج/166:2)و منذ ذلك الوقت و مكة المكرمة تعيش نهضة تعليمية و صحية و اجتماعية و اقتصادية و ثقافية لم يسبق لها مثيل .
ت*عمير المسجد الحرام عبر التاريخ*
قال الله تعالى ( أن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مبارك و هدى للعالمين)سورة آل عمران آية رقم 96 و لقد الله سبحانه و تعالى المسجد الحرام بهذا الاسم خمس عشرة مرة و ذكره بأسماء عديدة كلها تضح الناس ما ينبغي عليهم تجاه المسجد الحرام من احترام و إكبار لمكانته و فضله و شرفه.
و كان نبي الله إبراهيم و ولده إسماعيل عليهما السلام أو من نزل بمكة المكرمة و قد رفعا عليهما السلام بأمر من الله عزوجل قواعد البيت الحرام.
و قد ظل البيت الحرام تحيط به البيوت من جميع الاتجاهات من عهد إلى عهد الرسول صلى الله عليه و سلم و خليفته سيدنا أبو بكر الصديق رضى الله عنه ثم بدأت الزيادات و قد تم ذلك على النحو التالي:

1-زيادة عمر بن الخطاب رضى الله عنه و تمت سنة سبعة عشرة للهجرة النبوية المباركة.
2-زيادة عثمان بن عفان ذى النورين رضى الله عنه حيث جعل فيها رواقا مسقوفاً و كان ذلك سنة ست وعشرين للهجرة النبوية المباركة.
3-زيادة عبد الله بن الزبير رضى الله عنهما التي تمت سنة 66 للهجرة.
4-زيادة الوليد بن عبد الملك عام(91) للهجرة ، حيث أضاف مساحات أخري إلى الحرم و جدد بناءه و أقام فيه أعمد من الرخام فكان أول من جعل في البيت أعمدة.
5-زيادة أبي جعفر المنصور عام(139هـ) التي أضيفت فيها مساحات أخري للمسجد ، و بعض الأروقة .
6-زيادة الخليفة العباسي المهدي سنة(160هـ) حيث زاد في المسجد الحرام من الجهتين الشمالية و الشرقية و في عام (164هـ ) أمر المهدي بتوسعة الحرم من الجهة الجنوبية .
7-في عام (284هـ)زاد الخليفة العباسي المعتضد بالله في مساحة المسجد و أضاف باب جديد يعرف باسم " باب الزيادة"
8-زاد الخليفة العباسي المقتدر بالله مساحة أخري إلى المسجد و تعرف هذه الزيادة بباب إبراهيم و كان ذلك عام(306هـ) و في عام (604هـ)شب حريق هدم جانباً من المسجد الحرام ثم جاء سيل أطفاء النيران و أوقف انتشارها، و اهتم حاكم مصر السلطان فرج بن برقوق بذلك فأمر بإصلاح الموقع المتهدم و أعاد بنائه علىأفضل صورة.
9-و في عام (979هـ) قام السلطان سليم العثماني بتجديد عمارة المسجد كاملاً.
10-التوسعة السعودية المباركة:

كان في مقدمة اهتمامات الملك عبد العزيز يرحمه الله شئون الحرمين الشريفين حيث أذاع يرحمه الله بياناً في عام (1386هـ) يبشر المسلمين باعتزامه توسعه الحرمين الشريفين ، و بداء بالحرم النبوي الشريف.

و في عام (1375هـ)بدأ العمل في توسعة المسجد الحرام و الذي يعرف بالتوسعة السعودية الأولى و كان ذلك في عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود يرحمه الله

**التوسعة السعودية الجديدة:

هدف مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله لتوسعة المسجد الحرام المبارك أقصى توسعة ممكنة و ذلك لرفع طاقته الاستيعابية إلى أكبر حد ممكن و ذلك لتوفير مزيد من الأماكن للصلاة في المسجد أو فيما حوله من الساحات.
و قد بلغة مساحة الإضافة (76,000)متر مربع و تتناول توسعة المسجد الحرام من الناحية الغربية من "السوق الصغير "باب العمرة و باب الملك مما يستوعب حوالي (140,000) مصلى ، في الطابق الأرضي و العلوي و السطح.



الله يوفقك يا همس وربي مجهود تستاهلى عليه كل الشكر والامتنان
بالنسبه لي اتشرف كونك فتاة تمثل المملكة العربية السعوديه
هنا ..
لك ودي واحترامي
جاااري تقييمك اذ امكن .. ولك احلى فايف ستارز
ولك الاجر والثوووووووواب على هالمعلومات
بروووووفي



 
 توقيع : Professional


ياليتنيے [ طفل ] وكلـ(ن) يداريے دمعتيے
ومحد يزعلني ولا أصير زعلان . .
ياليتنيے [ طفل ] دايم بوجهيے ضحكتيے
وأشوف كل الكون أشكال وألوان . .
ياليتنيے [ طفل ] واكبر هموميے لعبتيے
ولا يضيق صدريے ولا اكون طفشان. .
ياليتنيے [ طفل ] بالغصب تمشيے كلمتيے
والليے يبارينيے أنا أقول خسران . .
ياليتنيے [ طفل ] ومحدٍ يقاوم رغبتيے
والليے ابيـہ يصير لو كنت غلطان . .

  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 2011-07-01, 07:13 AM   #3
ĥàМś♥∙
مشرفة قسم المملكة العربيه السعودية


الصورة الرمزية ĥàМś♥∙
ĥàМś♥∙ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11993
 تـَآريخَ وَجودكَ معـنآ :  Jul 2010
 آخ’ـر آطلآلـہ : 2013-11-27 (04:07 AM)
 المشاركات : 14,214 [ + ]
 التقييم :  225925
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



مشكـــــــور آخ’ـــــــوي

ولــووو هــذآ وآج’ـــبي

تسلــم بروفي ع’ـلى ـآ كلمــآتك

هــذهـ آلتي يع’ـج’ــز لسآني ع’ــن شكــرك

تح’ــيآتي وآمتنــآني لك..

كُــن دآئمــآ بآلقــــــرب..


 
 توقيع : ĥàМś♥∙
آللهم وفقني لمآ تُحب و ترضى
  مـواضـيـعـي

التعديل الأخير تم بواسطة ĥàМś♥∙ ; 2011-07-01 الساعة 07:20 AM

رد مع اقتباس
قديم 2011-07-01, 12:49 PM   #4
ساهر الليل
~ عضو له بصمه في روح العالم ~


الصورة الرمزية ساهر الليل
ساهر الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17308
 تـَآريخَ وَجودكَ معـنآ :  Oct 2010
 آخ’ـر آطلآلـہ : 2013-06-10 (05:38 PM)
 المشاركات : 2,368 [ + ]
 التقييم :  6566
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Female
 SMS ~
ماتعلمت الرحيل إلا إاليك
يامن أغرقتني في بحر عينك
أسافر في متاهات الحنين
واعود بأشواقي إليك
لوني المفضل : Darkturquoise
افتراضي



ما شاء الله معلومات قيمة وشاملة
ليس للبعيد فقط وأنما للقريب كذلك
مكة مكان للعبادة والشعور بالراحة
ومدى أهمية الاخرة ع الدنيا

طرح مميز وهذا ليس بغريب ع أنسانة مميزة
كـــــــــــــــــــ (( همــــــــــــــــس ))


 
 توقيع : ساهر الليل



رد مع اقتباس
قديم 2011-07-01, 07:24 PM   #5
ĥàМś♥∙
مشرفة قسم المملكة العربيه السعودية


الصورة الرمزية ĥàМś♥∙
ĥàМś♥∙ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11993
 تـَآريخَ وَجودكَ معـنآ :  Jul 2010
 آخ’ـر آطلآلـہ : 2013-11-27 (04:07 AM)
 المشاركات : 14,214 [ + ]
 التقييم :  225925
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



تسلميـــــلي سهـــورتي

وآلله كلمــآتك هــذهـ آفتخ’ــر وآع’ــتز بهـآ

آشكــرك ع’ــلى ـآ روع’ــة ح’ــضورك

كــوني دومـآ بآلقــرب ^^


 
 توقيع : ĥàМś♥∙
آللهم وفقني لمآ تُحب و ترضى
  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 2011-07-01, 07:58 PM   #6
King YaSeR
~ آلمدير آلعآم ~


الصورة الرمزية King YaSeR
King YaSeR غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تـَآريخَ وَجودكَ معـنآ :  Aug 2009
 آخ’ـر آطلآلـہ : اليوم (12:49 AM)
 المشاركات : 16,788 [ + ]
 التقييم :  399023
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Brown
افتراضي



بصرآحه آنبهر من تميزك وتآلقك بالقسم~ْ}

تميز وآبدآع وتآلق~ْ}

معلومات قيمة وشآمله 100%~ْ} هذا مايميزك ياهمس~ْ}

فعلا مكة مكآن للعبآده والرآحه النفسية~ْ}

آشكرك من كل قلبي همس على المعلومات الشآمله~ْ}

لك كل ودي وآحترآمي~ْ}

الله يعطيك العآفية~ْ}

آن شآء الله في ميزآن حسنآتك~ْ}

هآي مشكلة المنتديآت 5 ستآرز بس يصير + لك آروع تقييم عملته في هالشهر~ْ}

تحيآتي القلبية لك/
آخوك يآسر~ْ}


 
 توقيع : King YaSeR


رد مع اقتباس
قديم 2011-07-01, 08:02 PM   #7
ĥàМś♥∙
مشرفة قسم المملكة العربيه السعودية


الصورة الرمزية ĥàМś♥∙
ĥàМś♥∙ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11993
 تـَآريخَ وَجودكَ معـنآ :  Jul 2010
 آخ’ـر آطلآلـہ : 2013-11-27 (04:07 AM)
 المشاركات : 14,214 [ + ]
 التقييم :  225925
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



وهـ وهـ شــوي شــوي ع’ــلي كوبرآ

وربــي آح’ــــرج’ـــتني ^^

وآلله يع’ــج’ــز لســــــآني ع’ــن آلنطــق

ولــآ آقــدر آشكــرك كمــآ تستح’ــق

مشكـــــــور كوبـــــرآ ^^

ربي يع’ـآفيك وهـ آلمنتــدى ـآ يستآهــل

آن نبذل كـل مـآ بوسع’ــنآ لـآج’ــله ^^

منـــــــور كـ ع’ــآدتك


 
 توقيع : ĥàМś♥∙
آللهم وفقني لمآ تُحب و ترضى
  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 2011-07-01, 10:43 PM   #8
دلووعه كيفي
¨°o.O (روح فعاله) O.o°


الصورة الرمزية دلووعه كيفي
دلووعه كيفي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 26424
 تـَآريخَ وَجودكَ معـنآ :  Jun 2011
 آخ’ـر آطلآلـہ : 2012-06-01 (11:19 PM)
 المشاركات : 2,513 [ + ]
 التقييم :  11725
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لا اعلم من اكون بدونه وهل يعلم بأنني ادمنته وان جميع خيالاتي به هو فقط [COLOR=Red[/COLOR]
لوني المفضل : Hotpink
افتراضي



very nice my dear for ever


 
 توقيع : دلووعه كيفي


رد مع اقتباس
قديم 2011-07-02, 01:07 AM   #9
ĥàМś♥∙
مشرفة قسم المملكة العربيه السعودية


الصورة الرمزية ĥàМś♥∙
ĥàМś♥∙ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11993
 تـَآريخَ وَجودكَ معـنآ :  Jul 2010
 آخ’ـر آطلآلـہ : 2013-11-27 (04:07 AM)
 المشاركات : 14,214 [ + ]
 التقييم :  225925
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



يسلمـــو ح’ــبيبتي

آلـف شكــر ع’ــلى ـآ توآج’ــدك


 
 توقيع : ĥàМś♥∙
آللهم وفقني لمآ تُحب و ترضى
  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 2011-07-02, 02:17 AM   #10
فيصل احمد
صمت الجروح


الصورة الرمزية فيصل احمد
فيصل احمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24217
 تـَآريخَ وَجودكَ معـنآ :  Mar 2011
 آخ’ـر آطلآلـہ : 2011-07-25 (10:00 PM)
 المشاركات : 2,206 [ + ]
 التقييم :  57498
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
احرق ماشئت من جسدى فدموعى تطفيه لكن اياك ان تحرق قلبى فانت فيه
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..

وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
..


 
 توقيع : فيصل احمد
  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



جديد مواضيع قسم منتدى المملكة العربية السعودية
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجمل صور لمكه المكرمه الموج صور×صور - خلفيات 4 2012-02-08 04:03 PM
كيف تعرف انك مغروم *_* بطرانه المواضيع العامه - الحوار والنقاش العام - البرزه العامه 9 2011-06-29 04:01 AM
بالصور القبض على 43 من الجنس الثالث باستراحه بمكه المكرمه فيصل احمد اخر الاخبار العالمية والقضايا السياسيه والاقتصاديه 5 2011-06-05 09:48 PM
كيف تعرف الي يدق ع جوالك بنت ولا ولد دلوعة البلوش منتدى الفكاهة والتسلية 13 2010-12-31 06:28 PM
°ˆ~*¤®§(*§ هل تعرف هذا الحيوان °ˆ~*¤®§(*§ همسة حائرة اخر الاخبار العالمية والقضايا السياسيه والاقتصاديه 11 2010-03-18 02:45 PM










الساعة الآن 11:24 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Adsense Management by Losha

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010