صور×صور - خلفيات : صورة وتعليق .. غريبة ، جميلة ، طريفة ، مخيفة ، مدهشة ، نادرة وكاريكاتيرات

إضافة رد
#1  
قديم 2010-11-02, 12:02 PM
قاهرة المستحيل
¨°o.O (روح جديدة) O.o°"
قاهرة المستحيل غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 18045
 تـَآريخَ وَجودكَ معـنآ : Oct 2010
 فترة الأقامة : 1462 يوم
 آخ’ـر آطلآلـہ : 2010-11-26 (07:42 PM)
 المشاركات : 7 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : قاهرة المستحيل is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
اهم الحضارات القديمة



بسم الله الرحمن الرحيم

رح ابدا بالحضارة المصرية يعني الفراعنة

عصر الدولة القديمة (2980 - 2475 ق.م(
تطورت الحضارة المصرية وتبلورت مبادئ الحكومة المركزية ، وشهد عصر هذه الدولة نهضة شاملة في شتى نواحي الحياة، حيث توصل المصريون القدماء إلى الكتابة الهيروغليفية أي (النقش المقدس) ، واهتم الملوك بتأمين حدود البلاد ونشطت حركة التجارة بين مصر والسودان . واستقبلت مصر عصراً مجيداً في تاريخها عرف باسم عصر بناة الأهرامات ، ومع تطور الزراعة والصناعة استخدم المصريون أول أسطول نهرى لنقل منتجاتهم . وبلغت الملاحة البحرية شأنا عظيما وأصبحت حرفة منظمة كغيرها من الحرف الراسخة التي اشتهرت بها مصر القديمة .
عصر الدولة الوسطي (2160- 1580 ق.م (
اهتم ملوك الدولة الوسطى بالمشروعات الأكثر نفعا للشعب فازدهرت الزراعة وتطورت المصنوعات اليدوية ، وأنتج الفنانون المصريون والمهندسون تراثاً رائعاً انتشر في الأقصر والفيوم وعين شمس . كذلك ازدهر الفن والأدب فى هذا العصر ولكن نهاية حكم هذه الدولة شهد غزو الهكسوس واحتلالهم لمصر .
عصر الدولة الحديثة (1580 - 1150ق.م(
بعد أن تم للملك أحمس الأول القضاء على الهكسوس وطردهم خارج حدود مصر الشرقية عاد الأمن والاستقرار إلى ربوع البلاد . وبدأت مصر عهداً جديداً هو عهد الدولة الحديثة ، وأدركت مصر أهمية القوة العسكرية لحماية البلاد ، فتم إنشاء جيش قوى لتكوين إمبراطورية عظيمة امتدت من نهر الفرات شرقاً إلى الشلال الرابع على نهر النيل جنوباً. وأصبحت مصر قوة عظمى ، وصارت بذلك إمبراطورية عظيمة مترامية الأطراف وأقدم إمبراطورية في التاريخ. لقد حاز ملوك وملكات الأسرة الثانية عشرة شهرة عالمية في ميادين السياسة والحرب والثقافة والحضارة والدين .. "أحمس" بطل التحرير .. "أمنحوتب الأول" العادل الذي أصدر قانونا بمنع السخرة وبوضع المعايير العادلة للأجور والحوافز .. "تحتمس الأول" المحارب الذي وسع الحدود المصرية شمالا وجنوبا ونشر التعليم وتوسع في فتح المناجم وصناعة التعدين .. و"تحتمس الثالث" الإمبراطور صاحب العبقرية العسكرية الفذة وأول فاتح عظيم في تاريخ العالم .. و"تحتمس الرابع" الدبلوماسي الذي كان أول من اهتم بتدوين وتسجيل المعاهدات الدولية.. و"أمنحوتب الثالث" أغنى ملك في العالم القديم والذي فتح المدارس "بيوت الحياة" لنشر التعليم والفنون التشكيلية والتطبيقية .. و"اخناتون" أول الموحدين وأول ملك في تاريخ الإنسانية نادي بوحدانية الله خالق كل شئ وأنشأ عاصمة جديدة للبلاد وأسماها اخيتاتون .. و"توت عنخ آمون" الذي حاز شهرة كبيرة في العالم المعاصر .
ومن أشهر ملكات هذه الأسرة على سبيل المثال الملكة " اياح حتب" زوجة الملك "سقتن رع" ، والملكة " أحمس نفرتارى " زوجة أحمس الأول ، والملكة "آتى" بنت الشعب وزوجة أمنحوتب الثالث وأم اخناتون ، والملكة "نفرتيتي" زوجة "اخناتون" والملكة العظيمة "حتشبسوت" التي حكمت مصر قرابة عشرين عاما . وبلغت مصر في عهدها أعلى قمة في الحضارة والعمارة والتجارة الدولية حيث أرسلت البعثة البحرية التجارية والعلمية إلى بلاد بونت كذلك شيدت واحدا من أعظم الآثار المعمارية وأكثرها روعة وفخامة وهو معبد "الدير البحري" على الشاطئ الغربي للنيل في مواجهة الأقصر وهو معبد فريد في تصميمه وليس له مثيل بين معابد العالم القديم كلها .
وتعرضت مصر منذ حكم الأسرة 21 حتى الأسرة 28 لاحتلال كل من الآشوريين عام 670 ق.م ثم الفرس حتى انتهى حكم الفراعنة مع الأسرة 30 ودخول لإسكندر الأكبر مصر.
فنون الحضارة الفرعونية :
* العمارة
برع المصريون في فن العمارة وآثارهم الخالدة خير شاهد على ذلك ففي الدولة القديمة شيدت المصاطب والأهرامات وهى تمثل العمائر الجنائزية ، وأول هرم بني هو هرم زوسر ، ثم هرم ميدوم ، إلا أن أشهرها جميعاً أهرامات الجيزة الثلاث وتمثال أبو الهول وشيدت في عهد الأسرة الرابعة وبلغ عدد الأهرامات التي بنيت لتكون مثوى للفراعنة 97 هرماً .
ثم بدأ انتشار المعابد الجنائزية في عصر الدولة الوسطى واهتم ملوك الأسرة الـ 12 بمنطقة الفيوم بأعمال الري فيها ، وأشهر معابد أنشأها ملوك هذه الأسرة معبد اللابرانت أو "قصر التيه" كما سماه الإغريق والذي شيده الملك " أمنمحات الثالث" في هوارة كما شيد القلاع والحصون والأسوار على حدود مصر الشرقية .
ويعتبر عصر الدولة الحديثة من أعظم الفترات التي شهدت نهضة في أساليب العمارة والصور الجدارة والحرف والفنون الدقيقة التي تظهر على حوائط بعض المعابد الضخمة المتنوعة التصميمات كالكرنك والأقصر وأبو سمبل .
ويعتبر عهد تحتمس الأول نقطة تحول في بقاء الهرم ليكون مقبرة ، إلي جانب نحت مقابر مختفية في باطن الجبل في البر الغربي بالأقصر تتسم بالغنى والجمال في أثاثها الجنائزي ويظهر ذلك بوضوح في مقبرة الملك "توت عنخ آمون" .
وقد عمد فنانو هذه الدولة - للحفاظ على نقوش الحوائط - إلى استخدام الحفر الغائر والبارز بروزاً بسيطاً حتى لا تتعرض للضياع أو التشويه ، وآخر ما اكتشف من مقابر وادي الملوك مقبرة أبناء رمسيس الثاني التي تعد من أكبرها مساحة وتحتوى على 15 مومياء .
أما المسلات الفرعونية فقد كانت تقام في ازدواج أمام مداخل المعابد وهى منحوتة من الجرانيت ، ومن أجمل أمثلة عمائر عصر الإمبراطورية المصرية القديمة معابد آمون وخوفو والكرنك والأقصر والرمسيوم وحتشبسوت بالبر الشرقي والمعابد المنحوتة في الصخر مثل أبو سمبل الكبير وأبو سمبل الصغير.
وظهرت اتجاهات جديدة في فنون العمارة والفنون التشكيلية والتطبيقية برزت بصورة واضحة في فن نحت التماثيل الضخمة والصغيرة وزخرفة أعمدة المعابد والنقوش الجدارة .
* الأدب
تؤكد آثار المصريين براعتهم في الكتابة والأدب ويظهر ذلك واضحاً فيما تركه المصريون من آثار ، ولن ينسى التاريخ فضل المصريين على الإنسانية في اختراع الكتابة التي سماها الإغريق "بالخط الهيروغليفي" وتتكون الأبجدية الهيروغليفية من 24حرفاً واستخدم المصريون القدماء المداد الأسود أو الأحمر في الكتابة على أوراق البردي .
وبرع المصريون في الأدب الديني الذي تناول العقائد الدينية ونظرياتهم عن الحياة الأخرى وأسرار الكون والأساطير المختلفة للآلهة والصلوات والأناشيد ومن أقدم أمثلة الأدب الديني "نصوص الأهرامات" و "كتاب الموتى".
كما برع الأديب المصري القديم في كتابة القصص وحرص على أن تكون الكلمة أداة توصيل للحكمة وآداب السلوك وظل المصريون حريصين على رواية تراثهم من الحكم والأمثال وعلى ترديدها بأعيادهم واحتفالاتهم وتقاليدهم .
وبذلك كان المصريون من أحرص شعوب العالم على تسجيل وتدوين تاريخهم والأحداث التي تعرضوا لها في حياتهم ومن ثم ظهر العديد من الأدباء والحكماء والمثقفين المصريين الذين تركوا لنا أعمالا تدل على مدى رقي الفكر والثقافة في مصر .
* الموسيقي
أحب المصري القديم الموسيقى والغناء ، ومن ثم أقبل عليها واستخدمها في تربية النشء وفى الاحتفالات العامة والخاصة وخاصة في الجيش ، كما استخدموها في الصلوات ودفن الموتى .

وقد عرف المصريون في عصر الدولة القديمة آلات النفخ والوتريات مثل "الهارب" (اسمها الفرعوني تيبوتى) وابتدعوا أنماطا وأشكالا من الآلات التي تؤدى الإيقاعات والنغمات المختلفة وقاموا بتطويرها عبر مراحل تاريخهم القديم .
* التزيين
عرف قدماء المصريين التجمل بالحلي التي تميزت بالدقة الفنية العالية وجمال التشكيل إلي جانب استخدام العناصر الزخرفة من الطبيعة مثل نبات البردي والنخيل وزهر اللوتس كما استخدموا الأحجار الكريمة ، وحرصت المرأة بصفة خاصة على الاهتمام بزينتها واستخدمت الكحل والأساور والعقود والخواتم والقلائد والحنة .

واختلفت الملابس في مصر الفرعونية من طبقة إلى أخرى ، إذ كانت تصنع من الكتان الناعم أو من الأقمشة الحريرية المستوردة من بلاد سوريا القديمة ، كما كانت الملابس تتنوع باختلاف المناسبات





الحضارات القديمةاتمنى يعجبكمالحضارات القديمة


hil hgpqhvhj hgr]dlm





رد مع اقتباس
قديم 2010-11-03, 10:36 AM   #2
عروس المطر
¨°o.O (روح مبدعة) O.o°"


الصورة الرمزية عروس المطر
عروس المطر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 648
 تـَآريخَ وَجودكَ معـنآ :  Nov 2009
 آخ’ـر آطلآلـہ : 2012-06-30 (05:50 PM)
 المشاركات : 2,058 [ + ]
 التقييم :  1862
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Brown
افتراضي



موضوع رآآآئع ..

تسلمي ع الطرح ^^


 
 توقيع : عروس المطر


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



جديد مواضيع قسم صور×صور - خلفيات
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جوانب الحياة القديمة درع ظفار منتدى الحياة الاسرية 3 2012-10-20 12:33 PM
يـوفـنـتـوس يستعيد ذكرياته القديمة ويتغلب على الميـلان 2 - 1 controller عشاق الرياضة - اخبار رياضيه - منتدى كوره 3 2010-10-31 03:18 PM
وداعا لمتصفحات النت القديمة واهلا بالمتصفح الجديد اوبرا The SNipĚя برامج كمبيوتر - العاب الكمبيوتر - افضل البرامج والالعاب 5 2010-07-18 04:06 AM
صراع الحضارات .. ادخل وشوف الدليل بنفسك الدلوعه كيمو المواضيع العامه - الحوار والنقاش العام - البرزه العامه 3 2009-11-25 07:09 PM










الساعة الآن 09:23 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Adsense Management by Losha

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010